Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

518 مليون ريال خسائر مؤسسة المياه بأمانة العاصمة جراء السيول

الوحدة نيوز/

تجاوزت الخسائر الأولية للمؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بأمانة العاصمة جراء تدفق سيول الأمطار الغزيرة خلال أغسطس الماضي 518 مليون ريال.

وأوضح تقرير صادر عن المؤسسة أن الأضرار شملت شبكات وخزانات المياه ومحطات رفع ووحدات الضخ ومعدات الصيانة ومنظومة الطاقة الشمسية بخسائر تقدر بنحو 140 مليوناً و529 ألف ريال.

فيما تضررت شبكات الصرف الصحي وحدثت هبوطات على الشبكة وانهيارات وكسور وتعرية خطوط رئيسية، وكذا أحواض محطات المعالجة ومعدات وقنوات ومناهل وصلت خسائرها إلى 377 مليوناً و386 ألف ريال .

وذكر مدير المؤسسة محمد الشامي، أنه تم استبدال 22 غطاء مناهل وفتح 819 انسداداً في شبكة الصرف الصحي، ومعالجة 74 هبوطاً في عدد من الشوارع أدت إلى كسور وانهيارات وتعري لأربعة خطوط صرف صحي، وتم استبدال مادة الاسبستوس للخطوط القديمة التي انتهى عمرها الافتراضي، بمساحة 450 كليو متر طولي.

ولفت إلى أن تنفيذ المعالجات والصيانة الأولية للأجزاء المعطلة في شبكات الصرف الصحي يتطلب أكثر من 414 مليوناً و332 ألف ريال، بينما يحتاج إصلاح الأضرار بشكل كلي بشبكات المياه والصرف الصحي نحو 518 مليون ريال وذلك بعد التدخلات الطارئة التي نفذتها المؤسسة.

وأوضح أن فرق الطوارئ التابعة للمؤسسة نفذت أعمال شفط مياه الأمطار لإنقاذ المنازل والأنفاق لمدة ألف و310 ساعات عمل، فضلاً عن رفع المخلفات والأحجار وتنظيف القنوات والمناهل.. مشيراً إلى تضرر محابس شبكة المياه ونحو 172 لوح طاقة شمسية وتوقف ثلاث آبار.

وأكد  الشامي أن المؤسسة تواجه تحديات كبيرة جراء العدوان أدت إلى تدني مستوى إمكانياتها وقدرتها الكاملة في استمرار تقديم خدمات المياه والصرف الصحي للمواطنين خاصة في موسم الأمطار.

ونوه إلى الأعمال والتدخلات الطارئة التي نفذتها فرق ومعدات المؤسسة خلال الشهر الماضي لإصلاح ومعالجة أضرار السيول والأمطار التي لحقت بشبكة المياه والصرف الصحي رغم التحديات وانعدام الامكانيات والموارد لدى المؤسسة لمواجهة  مثل تلك الأضرار .

وأشار إلى ارتفاع عدد بلاغات الانسدادات في شبكة الصرف الصحي وطفح المجاري خلال موسم الأمطار والتي نتج عنها أضرار بالغة في شبكة وخطوط المياه والصرف الصحي، بالإضافة إلى تضرر جزئي في أسوار وغرف التشغيل الخاصة بالآبار وأسطح مبان تابعة للمؤسسة.

ودعا مدير مؤسسة مياه الأمانة, كافة المنظمات الدولية والإنسانية إلى تقديم الدعم للمؤسسة وتنفيذ المعالجات والإصلاحات العاجلة للأضرار .

Share

التصنيفات: أخبار وتقارير,عاجل

Share