Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

تدشين زراعة عشرة آلاف شتلة بن بمحمية وادي عنة والدور في إب

الوحدة نيوز/إب

دشن وزير الثروة السمكية محمد الزبيري ومحافظ إب عبدالواحد صلاح اليوم  الاحد، زراعة عشرة آلاف شتلة بن في محمية وادي عنة والدور بمديرية العدين بتمويل من صندوق التشجيع الزراعي والسمكي عبر مشتل إب الزراعي.

يهدف المشروع إلى تشجيع زراعة المحاصيل النقدية بدلاً عن شجرة القات والحفاظ على التنوع النباتي في المحمية الطبيعية من التدهور والاعتداءات وتنميتها سياحيا .

وفي التدشين أشار وزير الثروة السمكية إلى أهمية المشاركة المجتمعية للحفاظ على المحميات الطبيعية، ومساهمتها في حماية وتطوير المحمية من خلال وضع حلول فعالة وناجعة لمختلف المشكلات الناجمة عن اﻷنشطة السكانية المضرة بالطبيعة والتوازن البيئي .

من جانبه أكد محافظ إب أن المحميات الطبيعية تمثل ثروات وطنية حقيقية يجب الحفاظ عليها وحمايتها .. مشيراً إلى أنه تم اتخاذ العديد من التدابير الضرورية للحفاظ عليها ومنها منع زراعة القات واستبداله بزراعة المحاصيل ذات المردود الاقتصادي .

وأوضح أن توزيع الشتلات على المزارعين يسهم في تشجيعهم على زراعة هذا المحصول النقدي الذي يعود عليهم بالنفع والمردود الاقتصادي.

بدورهم أكد المشرف العام للمحافظة يحيى اليوسفي ووكيل المحافظة جبران باشا ضرورة تعزيز الوعي الجمعي بأهمية مناصرة قضايا البيئة وتشجيع زراعة المحاصيل التي تشتهر بها المحمية ومنها البن والحمضيات .

وأشارا إلى أن العدوان الذي تتعرض له البلاد أثر سلبا على البيئة والموارد الطبيعية وتسبب في تدهور التنوع الحيوي.

فيما أوضح مدير عام المحمية المهندس محمود الشهاري أنه تم إعداد خطة تفصيلية لتوزيع شتلات البن على 125 مزارعاً في المحمية وتنفيذ التوعية والورش حول طريقة زراعة البن وإحلاله بدلا عن القات .

وأشار إلى أن الخطة تستهدف زراعة شتلات البن في 50 ألف متر مربع من المساحة التي كانت مهددة بزراعة القات والتي أزيلت منها هذه الشجرة.. لافتاً إلى أنه تم تقسيم المحمية إلى خمس مناطق لضمان تغطيتها بشتلات البن تحت إشراف السلطة المحلية ومكتب الزراعة والري .

إلى ذلك اطلع وزير الثروة السمكية ومحافظ إب على مستوى تنفيذ حملة النظافة بمدينة العدين والتي ينفذها صندوق النظافة والتحسين بالمحافظة وشبكة النماء اليمنية، بالشراكة مع المجلس المحلي بالمديرية والشباب المتطوعين .

واستمعا إلى إيضاحات من القائمين على الحملة، التي تستمر عشرة أيام لرفع ستة آلاف و800 طن من المخلفات واﻷتربة المتراكمة في الشوارع والأسواق والأحياء بمركز المديرية.

وأوضح محافظ إب أهمية الحملة في تعزيز الشراكة الرسمية والمجتمعية لحماية البيئة .. مشيداً بجهود صندوق النظافة وشبكة النماء في رفع المخلفات.

وأكد دعم قيادة السلطة المحلية بالمحافظة والمديرية لمبادرات حماية البيئة ومكافحة الأمراض والأوبئة .. لافتا إلى ضرورة إلزام أصحاب المحال التجارية بوضع سلات جمع النفايات أمام محلاتهم.

حضر التدشين والزيارة مدراء عموم المديرية عباس فايع وهيئة البيئة الدكتور ناجي النهمي والزراعة والري المهندس حمود الرصاص والشباب والرياضة إبراهيم المساوى وأمين عام المديرية عبدالواحد الشهاري ومدير أمن العدين العقيد شاكر الشبيبي ومشرف المديرية عبدالولي الهاملي .

Share

التصنيفات: أخبار وتقارير

الوسوم:

Share