Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

“سياسة الضغط الأمريكية فشلت”.. روحاني يضع أمام ترامب شرطين اثنين للتوصل لاتفاق بين البلدين

وضع الرئيس الإيراني حسن روحاني، الثلاثاء 25 أغسطس/آب 2020، شرطين أساسيين على واشنطن، من أجل التوصل إلى اتفاق معها، ويتعلق الأمر بتقديم أمريكا لاعتذار لبلاده، وعودتها  إلى الاتفاق النووي، وذلك خلال مؤتمر صحفي بثه التلفزيون الإيراني.

في المناسبة نفسها، تطرّق روحاني إلى تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، التي قال فيها إنه “حال انتخابه مجدداً رئيساً للولايات المتحدة فيمكنه التوصل إلى اتفاق مع طهران”.

أمريكا فشلت: الرئيس الإيراني اعتبر أن سياسة “الضغط القصوى” التي تمارسها واشنطن على بلاده لدفعها إلى الجلوس على طاولة المفاوضات من منطلق ضعف، قد فشلت.

كما لفت إلى أن الولايات المتحدة فشلت في محاولاتها لتغيير النظام من خلال تشجيع الشعب الإيراني على النزول إلى الشوارع.

وأضاف روحاني “ترامب يتكلم كثيراً، إذا اعتذرت الولايات المتحدة وعادت إلى الاتفاق النووي من الممكن التوصل إلى اتفاق”.

 

وتوقع روحاني أن تنتهج الإدارة الأمريكية القادمة سياسة مختلفة عن السياسة الحالية لواشنطن حيال إيران، لأنه لا جدوى منها، على حد تعبيره.

وفي تصريحات أدلى بها، الأحد، خلال مهرجان انتخابي في ولاية نيوجيرسي، قال ترامب إنه سيتوصل إلى اتفاق مع إيران خلال 4 أسابيع، حال إعادة انتخابه لولاية ثانية في الانتخابات التي ستشهدها بلاده، في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

رسالة كوشنر: من جانبه، وجَّه غاريد كوشنر، كبير مستشاري الرئيس الأمريكي دونالد ترامب،  الثلاثاء 18 أغسطس/آب 2020، دعوة إلى إيران من أجل صنع السلام مع واشنطن، وذلك في الوقت الذي يتنبأ فيه ترامب بأنه سوف تكون هناك عودة سريعة إلى المفاوضات الأمريكية الإيرانية إذا أُعيد انتخابه في نوفمبر/تشرين الثاني.

وفق تقرير لصحيفة Voice of America، الخميس 20 أغسطس/آب، فإن هذه الدعوة جاءت خلال مقابلة أجراها كوشنر مع برنامج Plugged In with Greta Van Susteren الذي يُبث عبر إذاعة Voice of America، ناشد فيها مستشار البيت الأبيض الرئيس الإيراني حسن روحاني العمل مع واشنطن.

إذ وجَّه المتحدث نفسه رسالة مباشرة إلى طهران، قال فيها: “إلى الرئيس روحاني أود أن أقول إن الوقت قد حان لأن تمضي المنطقة قدماً. دعنا نتوقف عن التورط في صراعات الماضي، حان الوقت لأن يلتقي الشعبان ويصنعا السلام”.

قال كوشنر إنَّ صنع السلام مع إيران يمكن أن يؤدي إلى إصلاح أوضاع الاقتصاد الإيراني وتقديم الأمل إلى الجيل القادم.

وأوضح قائلاً: “السلام شيء نبيل، إنه شيء جيد ومهم، إذا أردنا أن يكون لدينا عالم يمكن لجميع من فيه الحصول على فرصة اقتصادية لعيش حياة أفضل من آبائهم”.

ففي حديثه مع إذاعة Voice of America، صرح كوشنر قائلاً: “الرئيس ترامب مستعد للحديث، ولديه استعداد للقاء”، وذلك في إشارة إلى حكام الجمهورية الإسلامية. وأضاف: “لكنه سيكون صارماً”.

وتابع حديثه: “إذا كان هناك اتفاق حقيقي تخلو فيه طاولة (المفاوضات) من الأسلحة النووية، وإذا كنا قادرين على ضمان أنها سوف تقود إلى شرق أوسط أكثر ازدهاراً، فأعتقد إذاً أن الرئيس ترامب قد يجلس ويتناقش حوله”.

Share

التصنيفات: خارج الحدود,عاجل

Share