Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

في دراسته حول “لغة الصحافة اليمنية”.. الدكتوراه للباحث نوح عبدالله سالم من جامعة القاهرة

الوحدة نيوز/ صادق وجيه الدين:
حصل الباحث/ نوح عبدالله سالم، المدرِّس المساعد في كلية التربية بسقطرى- جامعة حضرموت، على درجة الدكتوراه في تخصص علم اللغة، من قسم علم اللغة واللغات السامية والشرقية بكلية دار العلوم في جامعة القاهرة.
وجاءت الدراسة التي تقدّم بها الباحث نوح تحت عنوان “التراكيب النحوية في لغة الصحافة اليمنية بين الفصحى والعامية: دراسة مقارنة بين 2011- 2016م”، حيث حظيت بإشادة اللجنة التي أجازتها بمرتبة الشرف الأولى.
وجاءت لجنة المناقشة والحكم برئاسة أ.د.محمد أحمد حمّاد الأستاذ بالقسم (مشرفًا)، وعضوية أ.د.محمد صالح توفيق الأستاذ بالقسم وعميد الكلية السابق (مشرفًا)، وأ.د.عبدالسلام خلف- الأستاذ بكلية دار العلوم- جامعة الفيوم (مناقشًا)، وأ.د.إبراهيم الدسوقي الأستاذ بالقسم (مناقشًا).
واشتملت الدراسة على بابين، كان الباب الأول عبارة عند مدخل إلى التراكيب النحوية والصحافة اليمنية المعاصرة، فيما الثاني تناول تراكيب الجملة في لغة الصحافة اليمنية المعاصرة، واتخذت من صحيفتي “الثورة” و”14 أكتوبر” نموذجًا لها.
واشتمل كلا البابين على جملة من الموضوعات المتعلقة به، ففي الأول كانت هناك ثلاثة فصول حول كلٍّ من: “مفهوم التراكيب النحوية والجملة العربية”، و”التعريف بالصحافة اليمنية ونشأتها وتطورها”، و”التعريف بلغة الصحافة اليمنية وبناء الجملة فيها”. أما الباب الثاني فاشتمل على فصلين؛ أحدهما عنوانه “أنماط الجملة وبناؤها التركيبي في لغة الصحافة اليمنية المعاصرة”، والآخر عنوانه
“الرتبة بين عناصر بناء الجملة في لغة الصحافة اليمنية المعاصرة”.
وخرجت الدراسة بمجموعة نتائج مهمة، منها: أن لغة الصحافة اليمنية تتسم بنمطين أكثر شيوعًا للنعاوين الرئيسة، هما جملة اسمية في شقها الأول المسند إليه، وفي شقها الثاني يأتي جملة فعلية فعلها مضارعًا، وأن لغة الصحافة اليمنية المعاصرة هي لغة فصحى سهلة وذات تراكيب نحوية واضحة.
وبشأن العنوان في لغة الصحافة اليمنية، فإنه يأتي على نماذج، منها: عنوان جملة مركبة مكتملة لعناصرها الإسنادية، عنوان ذات جملة مركّبة تتكوّن من خبر جملة مقدّمًا على المبتدأ المعرّفة، عنوان يتكوّن من مركّبات اسمية مفتقرة لما يتم معناها.
Share

التصنيفات: حريـــات,عاجل

Share