Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

وزير الصحة يعلن نتائج تقييم المنشآت الطبية في إب

الوحدة نيوز/

أعلن وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل اليوم نتائج مسح وتقييم المستشفيات الحكومية والمنشآت الطبية الخاصة والصيدليات والمراكز والوحدات الصحية بمحافظة إب .

وأوضح الدكتور المتوكل، أنه تم تصنيف وتقييم 15 مستشفى عاماً بالمحافظة، مؤكداً أن مستشفيات إب العامة جاءت في المرتبة الرابعة من بين الـ 15محافظة.

وبيّن وزير الصحة أن مستشفى القاعدة حصل على المستوى B2 ومستشفيات العدين والمزاحن وجبلة العام ويريم والأمومة والطفولة على المستوى C1 ، فيما جاءت مستشفيات ذي السفال وناصر ويحصب في المستوى C2 والشهيد حسين البعداني ومذيخرة في المستوى D ، مشيراً إلى أن مستشفيات رحاب القفر ونجد حوسب والرضمة والشهيد علي دون المستوى المطلوب.

وفيما يتعلق بالمنشآت الطبية الخاصة أفاد أنه تم تقييم ومسح 24 مستشفى و 43 مستوصفاً و 88 مركزاً طبياً و 48 مختبراً و 14 مركز أسنان، لافتاً إلى تدشين مرحلة رفع مستوى الخدمات المقدمة لأبناء المحافظة، بالتزامن مع إعلان نتائج التقييم.

وذكر الوزير المتوكل، أن المستشفيات الخاصة في المحافظة لم تحصل على المستوى A ، حيث جاءت أربعة مستشفيات في المستوىB1 ، وخمسة في المستوىB2 ، وثلاثة مستشفيات بالمستوىC1 و اثنين بالمستوى C2 وآخرين بالمستوى D ، وثمانية دون المستوى.

وفيما يخص المستوصفات بيّن أن مستوصفاً واحداً جاء في المستوىB2 وواحد في المستوىC1 واثنين بالمستوىC2 وجاء في المستوى D ستة مستوصفات ، و33 لم تكن بالمستويات المطلوبة.

وأشار وزير الصحة، إلى أن ثلاثة مراكز طبية حصلت على المستوىB1 وجاءت ثمانية مراكز في المستوى B2 و16 في المستوىC1 و10 في المستوى C2 و 20 في المستوى D و26 مركزا ليست بالمستوى المطلوب.

أما المختبرات فجاء 13 مختبراً في المستوىB1 و ثمانية في المستوىB2 و أربعة في المستوى C1 وعشرة في المستوىC2 و11 في المستوى D واثنين دون المستوى.

وعن مراكز الأسنان قال وزير الصحة إن مركزاً واحداً حصل على المستوى B1 واثنين على المستوىB2 وثلاثة بالمستوى C1 وثلاثة آخرين في المستوىC2 وثلاثة المستوى D واثنين دون المستوى.

وأشاد وزير الصحة العامة والسكان بجهود لجنة التصنيف والتقييم لتطوير النظام الصحي بالمحافظة والتي تأتي تنفيذا للرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة، ودور السلطة المحلية في مساندة جهود الوزارة لتعزيز النظام الصحي ومواجهة الأوبئة .

وأكد أن الوزارة وقيادة المحافظة ستقدمان كافة التسهيلات من أجل تحسين الخدمات الصحية وفتح مجال الاستثمار في القطاع الصحي حسب المعايير العلمية.

وثمن الوزير المتوكل جهود قيادة المحافظة ومكتب الصحة في تجهيز مستشفى نموذجي ومركز للعزل بالمحافظة.. مستعرضاً استراتيجية مواجهة كوفيد 19 والتعامل مع الحالات بطمأنينة وعدم خلق حالة الهلع في أوساط المجتمع وعدم التعامل مع الحالات كأرقام بورصة تتسابق عليها وسائل الإعلام.

وتطرق وزير الصحة إلى الوضع الصحي البائس الذي يعيشه أبناء اليمن في المناطق المحتلة، مؤكداً استعداد المستشفيات بمحافظة إب والمحافظات الأخرى لاستقبال المرضى من المحافظات الجنوبية خاصة محافظة عدن وقال : “سنقدم الخدمة لكل اليمنيين دون تمييز”.

وحمل الأمم المتحدة مسؤولية تفشي الأوبئة ووفاة كثير من المواطنين بسببها، مضيفاً أن “الأمم المتحدة غائبة عن جهود مكافحة كورونا في المحافظات المحتلة”.. لافتاً إلى أن الأمم المتحدة صمتت عن جرائم العدوان بحق اليمنيين وتتباكى كذباً جراء ما تسميه ضحايا كورونا.

ودعا وزير الصحة الأمم المتحدة للقيام بدورها في وقف العدوان ورفع الحصار وفتح مطار صنعاء الدولي.

بدوره أشاد محافظ إب عبدالواحد صلاح، باهتمام وزير الصحة بالقطاع الصحي بالمحافظة.. موضحاً أهمية تقييم وتصنيف المنشآت الطبية العامة والخاصة بهدف تجويد الخدمات الصحية والطبية المقدمة للمواطنين بالمحافظة.

وأشار إلى ما تعانيه المحافظة من صعوبات نتيجة الكثافة السكانية وتزايد أعداد النازحين . . مثمناً جهود مكتب الصحة بالمحافظة وكافة الكوادر الصحية ومختلف الجهات المعنية في مواجهة كورونا. حاثا الجميع على تعزيز الجهود لمواجهة هذا الوباء وتعزيز الإجراءات الوقائية.

وكان مدير مكتب الصحة بالمحافظة الدكتور عبدالله السماوي قد استعرض الوضع الصحي بالمحافظة والصعوبات التي واجهت سير العمل وسبل حلها.

وتطرق إلى التطورات التي شهدها القطاع الصحي خاصة ما يتعلق بتحسين الخدمات في المستشفيات العامة والخاصة، خصوصاً بعد إقرار المعايير والأدلة النمطية من قبل وزارة الصحة بهدف تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين .

وأشار إلى الجهود المبذولة في مواجهة كورونا بالمحافظة والإجراءات التي تم اتخاذها من خلال تجهيز مستشفى جبلة ومركز العزل بالسحول الذي سيتم افتتاحه قريبا.

وفي ختام اللقاء الذي حضره أمين عام المجلس المحلي بالمحافظة أمين الورافي ووكلاء المحافظة ورؤساء الهيئات ومدراء مكاتب الصحة والمستشفيات، كرم وزير الصحة ومحافظ إب قيادة مستشفى جبلة وكافة كوادره الصحية نظير دورهم في تقديم الرعاية الصحية للمرضى.

Share

التصنيفات: أخبار وتقارير,عاجل

Share