Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

مواهب خارقة تحقق طفرة بايرن ميونخ مع فليك

يشهد بايرن ميونخ طفرة كبيرة على مستوى اللاعبين المميزين وهو يحقق كل هذه الأرقام بخليط من اللاعبين الشباب المميزين واللاعبين أصحاب الخبرة والمتواجدين في الفريق منذ فترة طويلة، ولكن السؤال الذي قد يأتي على خاطر الكثيرين هو ما هي القيمة المالية التي دفعها بايرن لاستقطاب بعض النجوم المتألقين مع الفريق هذا الموسم؟

ومن أهم وأبرز النجوم الذين تألقوا في الفريق البافاري يوشوا كيميتش وروبيرت ليفاندوفسكي وسيرغي غنابري وليون جوريتسكا وألفونسو ديفيز، ولكنك لن تصدق كم دفع بايرن ميونخ لشراء ثلة من النجوم من لاعبي الفريق الحاليين. ولد الكندي ألفونسو ديفيز في مخيّم للاجئين في أفريقيا وبات اليوم أحد أكثر النجوم الواعدين في عالم كرة القدم. أصبح ابن الـ19 عاما جزءا لا يتجزأ من تشكيلة بايرن  ميونخ بطل ألمانيا في المواسم السبعة الماضية.

وغالبا ما يروي ديفيز قصته الملهمة والشاقة التي أوصلته إلى ما هو عليه الآن. ولد في عام 2000 في مخيّم للاجئين في غانا، من والدين هربا من الحرب الأهلية في ليبيريا. تتذكر والدته أنه كان عليها أحيانا السير فوق الجثث للذهاب لإحضار الطعام. كان ألفونسو في الخامسة من العمر عندما حصلت عائلته على حق الهجرة إلى كندا، حيث نشأ بداية في ويندسور في أونتاريو قبل أن ينتقل إلى ادمونتون في مقاطعة ألبرتا غرب البلاد.

وتكون الحياة قاسية بداية على الوافدين الجدد، إذ يستذكر نيك هوسيه مدربه الأول والذي بات الآن وكيل أعماله “بعد التدريبات، كان يعود فورا للاعتناء بشقيقه وشقيقته، حين كان في العاشرة من عمره، لأن والديه كانا يعملان مطولا ولا يستطيعان تحمل تكاليف مربية”.

فيما يوضح ديفيز “تدخلُ بشكل أسرع في عالم الكبار عندما يتحتم عليك إطعام الأطفال في وقت يمارس فيه أصدقاؤك ألعاب الفيديو. كان والدي يستيقظ عند الرابعة صباحا، فيما كانت والدتي تعمل بين العاشرة مساء والثامنة صباحا. كان الأمر قاسيا ولكننا كنا سعداء”.

موهبة خارقة

إلا أن كرة القدم قلبت حياته رأسا على عقب بفضل موهبته الخارقة. إذ اكتشفه نادي “وايتكابس” المنتمي لمدينة فانكوفر والذي ينافس في الدوري الأميركي لكرة القدم (أم.أل.أس)، إلا أن والدته كانت قلقة للدرب الذي يسير عليه ولم ترغب بداية في رحيله قبل أن ترضخ للواقع، لكنها طلبت منه أن يفي دائما بوعده لها “لقد وعدتها أن أكون فتى صالحا. أن أبقي قدميّ على الأرض وألا أنسى أبدا من أين أتيت”.

وخلال فترة توقف الدوري الألماني بسبب تفشي فايروس كورونا المستجد، شارك في حملة لجمع التبرعات مع مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين (يو.أن.إيتش.سي.أر)، حيث اعتبر أن الأخيرة “لطالما دعمتني، والآن حان الوقت لرد الجميل”.

برق نجمه سريعا في فانكوفر بعد أن بات أصغر لاعب محترف في كندا في سن الـ15، وأصغر لاعب في التاريخ مع المنتخب الأول عن عمر 16 عاما، ما لفت انتباه مدير الرياضة في بايرن ميونخ البوسني حسن صالح حميديتش الذي يجول العالم بحثا عن المواهب النادرة.

في عام 2014 أعلن نادي بايرن تعاقده مع نجم بوروسيا دورتموند روبيرت ليفاندوفسكي بشكل مجاني في صفقة صادمة

انضم ديفيز إلى العملاق البافاري عام 2018 مقابل 11.5 مليون دولار ووجد نفسه في عمر الثامنة عشرة يتدرب إلى جانب نجوم كان يكتفي بمشاهدتهم على شاشة التلفاز، أمثال الهولندي “الطائر” أريين روبن، الذي كان المثال الأعلى له ولوالده. ويعلّق قائلا “لقد كان شرفا هائلا أن أكون قادرا على اللعب بجانبه فجأة”.

وبعد عامين من انتقاله إلى ملعب “أليانز أرينا” تُقدّر الآن قيمة ديفيز بـ45 مليون يورو، فيما يعتبر صالح حمديتش أنه “لا يمكننا تخيّل الفريق من دونه”.

وبرز ديفيز بشكل لافت عندما قرر المدرب هانز فليك تحويله في الخريف الماضي من لاعب جناح إلى مركز الظهير الأيسر، إذ يقول “بالنسبة لنا، هو تأمين على الحياة، بفضل سرعته وهو صلب دفاعيا ويتحمل مسؤولية أكبر شيئا فشيء هجوميا”.

وبانتقاله إلى الخط الخلفي، لم يفقد ديفيز أيّا من مهاراته في المراوغة لكنه بات أقوى في المواجهات المباشرة ولا يقهر في سرعته وانطلاقاته. أطلق عليه مؤخرا زميله المهاجم توماس مولر  لقب “بيب – بيب” تيمنا باسم العصفور في مسلسل الرسوم المتحركة “رود رانر الطائر السريع” الذي يفلت دائما من ذئب البراري.

أما ديفيز، الذي يرحّب بفكرة إكمال مسيرته في عالم السينما بعد اعتزال كرة القدم، فإنه يرى نفسه أكثر في شخصية البطل الخارق، حيث يرغب في لعب دور “بلاك بانتر” من فيلم “أفنجرز” ويقول ضاحكا “لأنه أكثر ما يناسبني”.

وفي الوقت الحالي، يستمتع خلال فترات الاستراحة بتصوير بعض مقاطع الفيديو المضحكة ومشاركتها على مواقع التواصل الاجتماعي. ويردف “الحياة أقصر من أن تضيع وقتك وأنت غاضب أو حزين، وأعتقد أنه إذا سمع الأطفال قصتي في أي مكان في العالم، فإمكانهم إيجاد الحافز والشجاعة لتحقيق أحلامهم أيضا”.

لاعب متحول

الكندي ألفونسو ديفيز بات اليوم أحد أكثر النجوم الواعدين في عالم كرة القدم. وأصبح ابن الـ19 عاما جزءا لا يتجزأ من تشكيلة بايرن ميونخ
الكندي ألفونسو ديفيز بات اليوم أحد أكثر النجوم الواعدين في عالم كرة القدم. وأصبح ابن الـ19 عاما جزءا لا يتجزأ من تشكيلة بايرن ميونخ

من ناحية أخرى ربما تعجب البعض لوهلة، وكأن نادي بايرن تعاقد مع لاعب جديد يرتدي القميص رقم 18، لكن الحقيقة أنه هو نفسه اللاعب ليون جوريتسكا، إلا أنه نجح في استغلال فترة التوقف بالشكل الأمثل بقضاء الكثير من الأوقات في قاعة الألعاب الخاصة به وتطوير نفسه ليصبح بمثابة اللاعب المتحول إلى الأفضل في صفوف الفريق.

وطوال فترة التوقف التي دامت شهرين بسبب أزمة وباء فايروس كورونا، نجح جوريتسكا في تحسين البنية العضلية لجسده وأصبح أكثر ديناميكية ليشكل عنصرا أفضل بالفريق البافاري الذي يدربه المدير الفني هانزي فليك.

وشارك جوريتسكا ضمن التشكيل الأساسي وشكل عنصرا بارزا في جميع المباريات الأربع التي حقق فيها بايرن ميونخ الفوز منذ استئناف المنافسات في 16 مايو الماضي، ونجح خلال المباريات الثلاث الأخيرة منها في أداء مهام تياغو ألكانتارا، المصاب، في خط الوسط بنجاح. وقال فليك “يمكن ملاحظة أن ليون قام بتطوير بنيته العضلية.  وهذا جيد بالنسبة للأداء الذي يقدمه، هو يتطور بشكل جيد”.

وقال فليك عقب فوز بايرن على فورتونا دوسلدورف 5-0 “إذا كان هناك لاعب يفترض أن نخصه بالإشادة، فهو ليون جوريتسكا الذي قدم أداء رائعا في مركز اللاعب رقم 6، لقد كان متيقظا واستخلص العديد من الكرات”.

وكان جوريتسكا (25 عاما) قد انضم إلى بايرن ميونخ قادما من شالكه في 2018 في صفقة انتقال حر، في أعقاب تتويجه مع المنتخب الألماني بلقب كأس القارات 2017، لكن جوريتسكا، الذي شارك حتى الآن في 25 مباراة دولية، قضى فترة لم تكن سهلة مع بايرن ميونخ في ظل الإصابات التي عانى منها.

وفي الموسم الحالي، شارك أساسيا في ثمان فقط من المباريات الـ25 التي خاضها الفريق قبل توقف المنافسات في مارس، لكن يبدو أنه في طريقه الآن إلى المشاركة بانتظام ضمن التشكيل الأساسي لخط وسط بايرن المدجج بالنجوم.

ويتمتع جوريتسكا بتنوع قدراته وهو ما يشكل دعما لإمكانيات الفريق، حيث يمكنه اللعب في أكثر من مركز منها مركز صانع الألعاب.

جوريتسكا شارك ضمن التشكيل الأساسي وشكل عنصرا بارزا في جميع المباريات التي حقق فيها بايرن ميونخ الفوز

وقال فليك إن تياغو وجوريتسكا يلعبان دورهما بشكل مختلف قليلا، حيث يتميز الإسباني بمهاراته وقدرته على قراءة المباراة، بينما تكمن قوة جوريتسكا في تحركاته وقدرته على التوغل إلى منطقة الجزاء.

وقال جوريتسكا “واحدة من نقاط قوتي تتمثل في تشكيل الخطورة من خط الوسط. وحاولت استعراض هذا خلال مشاركتي”.

وسجل أربعة أهداف هذا الموسم، كان آخرها قبل أسبوعين في المباراة التي فاز فيها بايرن على آينتراخت فرانكفورت 5-2، وتجدر الإشارة إلى أن اللقاء سيتجدد بين الفريقين بعد أيام في الدور قبل النهائي من بطولة كأس ألمانيا.

وقال جوريتسكا إنه عمل بجدية لتطوير لياقته البدنية خلال فترة التوقف التي اضطر فيها اللاعبون لممارسة التدريبات في منازلهم، وذلك تحت إشراف فليك وجهازه المعاون من خلال الاتصال المرئي عبر الإنترنت.

صفقة صادمة

في عام 2014 أعلن نادي بايرن تعاقده مع هداف الدوري الألماني ونجم بوروسيا دورتموند الغريم التقليدي للعملاق البافاري روبيرت ليفاندوفسكي بشكل مجاني في صفقة صادمة تم الإعلان عنها في الشتاء أي قبل انتهاء الموسم بأشهر عديدة في صدمة غير عادية من إدارة وجماهير الفريق الأصفر، ومنذ ذلك الحين حقق ليفاندوفسكي لقب هداف البوندسليغا في 3 مواسم مع العملاق البافاري وفي طريقه لحسم الهداف للمرة الرابعة.

أهم لاعبي بايرن ميونخ هذا الموسم وهو يوشوا كيميتش، الجوكر الذي أجاد اللعب في 3 مراكز حتى الآن وهي الظهير الأيمن وقلب الدفاع ومتوسط الميدان الدفاعي وهو المركز الأكثر إجادة حتى الآن، انتقل إلى بايرن ميونخ في عام 2015 بقيمة 8.5 مليون يورو عندما كان لاعبا لنادي لايبزيغ وكان يلعب على سبيل الإعارة لنادي شتوتغارت بطلب من المدرب بيب غوارديولا.

كما انتقل النجم الألماني الحالي وثاني هدافي الفريق في مختلف البطولات سيرغي غنابري إلى بايرن ميونخ في الموسم الماضي أي قبل بداية موسم 2018 – 2019 بعد أن لعب مع ناديه بريمن على سبيل الإعارة حتى نهاية الموسم وبقيمة 6 ملايين يورو فقط في صفقة لن ينساها مشجعو نادي أرسنال على وجه الخصوص حيث كان لاعبا للمدفعجية ولم يتم استغلاله بالشكل الصحيح.

وأكثر اللاعبين المصابين مع بايرن في الموسمين الماضيين كينغسلي كومان، الذي انتقل إلى نادي بايرن ميونخ عندما انتقل من نادي يوفنتوس في 2017 وبقيمة 21 مليون يورو، كذلك نيكولاس زوله المدافع الألماني المميز والمصاب حاليا بقطع في الرباط الصليبي بكل تأكيد عند عودته سيكون تدعيما قويا للغاية مع بايرن ميونخ والمدرب هانز فليك الذي أعاد اكتشاف جيروم بواتنج من جديد بعد أن كان قريبا من الرحيل.

يوشوا زيركزي البديل الكفؤ هو كل ما يحتاجه نادي بايرن ميونخ وهو ما يحدث مع اللاعب الهولندي الذي سجل 3 أهداف عندما لعب في المباراتين اللتين غاب فيهما النجم روبيرت ليفاندوفسكي، فهو منضم من فاينورد الموسم الماضي وتم تصعيده من الناشئين هذا الموسم.

Share

التصنيفات: الرياضــة,عاجل

Share