Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

لمرضى السكري.. دليلك الوقائي للتعايش مع فيروس كورونا

كريم حسن

من المعروف أن أصحاب الأمراض المزمنة من الفئات المعرضة لخطر الإصابة بمضاعفات كوفيد-19، بسبب ضعف جهازهم المناعي، فهل من طريقة تُمكِّن مرضى السكري من التعايش مع الفيروس التاجي دون الإصابة به؟

يستعرض التقرير التالي الإرشادات التي يجب أن يلتزم بها مرضى السكري للوقاية من الفيروس المستجد، وفقًا لموقع “Webmd”.

1- الحرص على ارتداء الكمامات الطبية قبل الخروج من المنزل.

2- غسل اليدين جيدًا بالماء الجاري والصابون بشكل دوري، لمدة لا تقل 20 ثانية، مع مراعاة استخدام المطهر الكحولي حال التواجد خارج المنزل.

3- عدم مخالطة الآخرين والالتزام بقواعد التباعد الاجتماعي التي تنص على أن تكون المسافة بينك وبين أقرب شخص مجاور لك لا تقل عن مترين.

4- المواظبة على تناول الأدوية الخاصة بالسكري في مواعيدها دون الإخلال بالجرعات، مع مراعاة المتابعة الدورية مع الطبيب المعالج.

5- قياس نسبة السكر في الدم بشكل منتظم، والحفاظ على بقائها في المعدل الطبيعي.

6- اتباع نظام غذائي صحي غني بالفيتامينات والمعادن والبروتنيات وغيرها من العناصر الغذائية اللازمة لتقوية الجهاز المناعي ضد الفيروسات، ولا سيما فيروس كورونا المتجد.

7- ممارسة الرياضة بصورة يومية، ولمدة لا تقل عن نصف ساعة، لأن النشاط البدني يحسِّن عمل الإنسولين بالجسم ويعمل على تنظيم السكر بالدم، كما يزيد من كفاءة الجهاز المناعي ضد الفيروسات.

8- الإقلاع عن التدخين بمختلف أنواعه، لأنه من العادات الخاطئة التي تضعف الجهاز المناعي وتحلق الضرر بالقلب والرئتين والدماغ.

9- الابتعاد عن مسببات القلق والتوتر، لأن الإجهاد النفسي يضعف من مناعة الجسم ويقلل كفاءتها ضد الفيروسات.

10- عدم التشارك في الأدوات الشخصية للآخرين.

Share

التصنيفات: عاجل,منوعــات

Share