Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

علاج فعّال للإمساك والأنيميا.. ما لا تعرفه عن فوائد المشمش المجفف

كريم حسن

يعتبر المشمش المجفف من الأطعمة الرمضانية التي يعتاد بعض الأشخاص على تناولها، نظرًا لمذاقه اللذيذ، فضلًا عن محتواها العالي من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم خلال الشهر الكريم.

في التقرير التالي، نستعرض فوائد المشمش المجفف على الصحة العامة، وفقًا لموقع “Health line”.

1- يحافظ على نضارة البشرة

يعتبر المشمش المجفف من الأطعمة المفيدة لصحة الجلد، لاحتوائه على مضادات الأكسدة، التي تقلل من خطر التعرض للإجهاد التأكسدي المرتبط بظهور علامات الشيخوخة المبكرة.

كما يتميز المشمش المجفف بمحتواه العالي من فيتامين سي الذي يحفز الجسم على إنتاج الكولاجين اللازم للحفاظ على نضارة وحيوية البشرة، بالإضافة فيتامين أ الذي يساهم في علاج حب الشباب وحساسية الجلد وحروق الشمس.

2- تقوية النظر

يقلل المشمش المجفف من فرص الإصابة بإعتام عدسة العين المرتبط بضعف النظر، بفضل محتواها العالي من فيتامين سي ومضادات الأكسدة التي تحمي الشبكية من الإجهاد التأكسدي.

3- علاج الإمساك

ينصح يتناول حبات المشمش المجفف في حالة الإصابة بالإمساك، نظرًا لمحتواه العالي على مادة البكتين، وهى عبارة عن ألياف قابلة للذوبان في المياه، تحسن من حركة الأمعاء وتسهل عملية الهضم والإخراج.

ويحتوي المشمش المجفف أيضًا على مادة السليلوز، التي تحافظ على توازن المياه في الجسم، وبالتالي تقل فرص الإصابة بالإمساك المرتبط بحالات الجفاف.

كما يوصي خبراء التغذية بتناول حبات المشمش المجفف قبل الوجبات الرئيسية، لاحتوائه على مواد تعمل على إعادة توزان أحماض المعدة وتخلص الجهاز الهضمي من السموم والمواد الضارة المتراكمة في الأمعاءن وبالتالي تقل فرص الإصابة بالاضطرابات الهضمية.

4- مفيد للجهاز التنفسي

يحتوي المشمش المجفف على نسبة عالي من فيتامين سي، بالإضافة إلى بعض المواد النباتية الأخرى، التي تمثل أهمية كبيرة لصحة الجهاز التنفسي، إذ تجعله أكثر قدرة على مكافحة العدوى، وبالتالي تقل فرص الإصابة بالتهابات الحلق والجيوب الأنفية، وتصبح الشعبة الهوائية بصحة جيدة.

5- تقوية العظام

يمثل المشمش المجفف أهمية كبيرة لصحة العظام، نظرًا لمحتواه العالي من الكالسيوم والبوتاسيوم والماغنسيوم والحديد، إلى جانب عدد كبير من الفينامينات والمعادن، التي تقلل من فرص إصابته بالهشاشة.

6- مفيد لصحة القلب

يساعد المشمش المجفف على تشيط الدورة الدموية وتنظيم ضربات القلب، لاحتوائه على نسبة معتدلة من البوتاسيوم، الذي يحسن من تدفق الدم إلى جميع أعضاء الجسم المختلفة، كما يعمل على ضبط ضغط الدم.

7- علاج الأنيميا

يعتبر المشمش المخفف من الأطعمة المثالية لمرضى الأنيميا “فقر الدم”، لاحتوائه على نسبة عالية من الحديد والنحاس، وكلاهما يساعدان على إنتاج الهيموجلبين بالدم.

8- تخثر الدم

يتميز المشمش المجفف بمحتواه العالي من فيتامين هـ، الذي يساعد على تخثر الدم في حالات النزيف.

 

 

Share

التصنيفات: عاجل,منوعــات

Share