Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

فيما العالم يواجه كورونا.. كوريا الشمالية تختبر سلاحا مدمرا في غاية الضخامة

اختبرت كوريا الشمالية قاذفة صواريخ متعددة “في غاية الضخامة”، حسبما أفادت وسائل الإعلام الرسمية، اليوم الاثنين 30مارس/آذار الجاري، وذلك بعد يوم من إعلان الجيش الكوري الجنوبي أن الجارة الشمالية أطلقت ما بدا أنهما صاروخان باليستيان قصيرا المدى.

كانت هذه العملية التي جرت أمس الأحد بمثابة رابع اختبار للأسلحة الرئيسية لكوريا الشمالية هذا الشهر، باستثناء تدريبات الإطلاق المدفعية محدودة النطاق، وسط توقف محادثات نزع السلاح النووي مع الولايات المتحدة، في أعقاب قمة هانوي التي انتهت دون التوصل إلى اتفاق في فبراير/شباط من العام الماضي.

وقالت صحيفة رودونغ سينمون الكورية الشمالية الرسمية إن اختبار يوم الأحد كان يهدف إلى “التحقق مجددا من الخصائص التكتيكية والفنية لقاذفات صواريخ متعددة ضخمة للغاية، وتم إطلاق النار بنجاح”.

وقال الجيش الكوري الجنوبي، يوم الأحد، إن الصواريخ أطلقت من مدينة ونسان الساحلية الشرقية، وطارت مسافة 230 كيلومترا وبارتفاع 30 كيلومترا كحد أقصى.

وبحسب وكالة يونهاب، أفادت هيئة الأركان المسلحة الكورية الجنوبية اليوم الاثنين بأنه اتضح أن قاذفة الصواريخ متعددة الفوهات “بالغة الضخامة” التي ادعى الشمال أنه اختبرها في إطلاق صاروخي قبل يوم تشبه نظام الإطلاق الصاروخي الموجه المتعدد كبير العيار الذي اختبره في العام السابق.

وأفاد مسؤول بالهيئة بأن القوات المسلحة تدقق في صور بثتها وسائل الإعلام الرسمية الشمالية في وقت سابق من اليوم لقاذفة الصواريخ متعددة الفوهات الضخمة جدا التي اختبرتها يوم أمس الأحد، في الوقت الذي تبدو فيه القاذفة مختلفة عن سلاح شمالي آخر يحمل نفس الاسم.

وأضاف “على ما يبدو أن هذه القاذفة تشبه نظام إطلاق موجه متعدد الصواريخ ذا عيار كبير، كشف عنه الشمال في أغسطس/آب من العام الماضي”.

وتظهر إحدى الصور مقذوفا يُطلق من نظام إطلاق صاروخي بست فوهات، وهو مختلف عن النظام رباعي الفوهات، الذي اختبره الشمال في اختبارات إطلاق سابقة لقاذفة صاروخية متعددة الفوهات ضخمة جدا.

“وفقا للصور التي بثها الشمال هذا الصباح (النظام الصاروخي الذي تم اختباره يوم الأحد) يشبه في خصائصه النظام الذي كُشف عنه في الثالث من أغسطس الماضي”، وفقا لما صرح به كيم جون راك المتحدث باسم هيئة الأركان المسلحة في بيان صحفي دوري.

وأفاد المسؤولون كذلك بأنه من المحتمل أن يكون الشمال غير اسم النظام الصاروخي كبير العيار، بغرض تصنيفه كنظام إطلاق صاروخي متعدد الفوهات وبالغ الضخامة.

وأجرت كوريا الشمالية سلسلة من اختبارات الأسلحة وتمارين إطلاق المدفعية هذا العام، باستثناء تدريبات إطلاق المدفعية الصغيرة، وكان إطلاق أمس هو رابع اختبار أسلحة رئيسي لكوريا الشمالية هذا الشهر.

Share

التصنيفات: خارج الحدود,عاجل

Share