Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

ميسرة ومنارات تنظمان ندوة قانونية عن قضايا السجناء المستعجلة

الوحدة نيوز:

نظمت المؤسسة الوطنية لرعاية المساجين ميسرة بالتعاون مع المركز اليمني للدارسات التاريخية والاستراتيجية منارات بصنعاء ندوة قانونية بعنوان قضايا السجناء مستعجلة .. (النص والممارسة).

تهدف الندوة التي تأتي تحت برنامج دور المنظومة العقابية والجنائية في تحقيق الأمن والاستقرار والسلام إلى التطرق للنصوص القانونية الذي توضح استعجال قضايا السجناء، وابراز مبدأ استعجال قضاياهم للحد من التباطؤ في إجراءاتها.

كما تهدف أيضا إلى تشخيص مسببات تباطؤ اجراءات التقاضي تمهيدا لمعالجتها، وتحفيز الجهات ذات العلاقة بإنفاذ القانون بتطبيق مبدأ استعجال القانون لقضايا السجناء.

وفي الندوة التي حضرها مستشار رئاسة الجمهورية الدكتور عبد العزيز الترب أكد رئيس مجلس الشورى محمد العيدروس على أهمية التنسيق بين الأجهزة القضائية والنيابة لتحريك قضايا السجناء.

وأشار إلى أهمية تحسين وضع السجون وتقديم الخدمات الأساسية لنزلاءها .. لافتا إلى ضرورة التنسيق مع هيئة الزكاة لمساعدة السجناء المعسرين والدفع عنهم الحقوق الخاصة كونهم غارمين احد مصارف الزكاة.

وأوضح رئيس مجلس الشورى اهتمام المجلس بالسجناء وتكليف لجان ميدانية إلى جميع السجون ورفع التقارير عن أوضاعها.. مشيرا إلى أن الدراسة القانونية التي قدمت في الندوة ستيتم الاهتمام بها من قبل المجلس بإحالتها إلى لجنة الحقوق و الحريات والاستفادة منها.

وقدم في الندوة ورقة العمل كلا من الباحثين عبد السلام أحمد جدبان وعبدالرحمن علي الزبيب بمشاركة نخبة من ممثلين من وزارة العدل ومجلس القضاء الأعلى وأعضاء السلطة القضائية والأكاديمية والشرطة ومنظمات المجتمع المدني والمهتمين بالعدالة الاجتماعية والشأن الوطني العام.

وأوضح رئيس مؤسسة ميسرة الوطنية المهندس عبد السلام جدبان بأن الندوة تناقش دراسة بعنوان قضايا السجناء مستعجلة النص والممارسة حيث تبرز أهميتها في منح اولوية في الدراسات القانونية الوطنية لقلتها في موضوع السجون والسجناء بشكل عام وموضوع استعجال قضايا السجناء بشكل خاص.

ولفت إلى أن الندوة تأتي أهميتها ايضا في إطار نشر الوعي القانوني لدى الجهات ذات العلاقة بالسجون والسجناء، والحد من التجاوزات القانونية، وارتباط موضوع استعجال قضايا السجناء بحقوق السجناء.

واستعرض الأستاذ عبد الرحمن الزبيب مدير الشئون القانونية بمؤسسة ميسرة الدارسة القانونية (قضايا السجناء مستعجلة النص والممارسة) موقف القانون  من مبدأ استعجال قضايا السجناء.

وتطرقت الدراسة إلى تعريف عام بمبدأ استعجال قضايا السجناء، والنصوص القانونية الموضحة لاستعجال قضايا السجناء، واسباب تأخير وتباطؤ اجراءات قضايا السجناء والمعالجات المقترحة.

بعد ذلك فتح باب النقاش للحاضرين في الندوة وأثراء النص القانوني الذي كان عنوان الندوة قضايا السجناء مستعجلة .. (النص والممارسة).

Share

التصنيفات: أخبار وتقارير,حريـــات,عاجل

Share