Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

مجلس النواب يستمع لرد وزير الشؤون الاجتماعية

الوحدة نيوز/

استمع مجلس النواب في جلسته، اليوم الاربعاء، برئاسة نائب رئيس المجلس أكرم عبد الله عطية، إلى رد وزير الشئون الاجتماعية والعمل عبيد سالم بن ضبيع رئيس مجلس إدارة صندوق رعاية وتأهيل المعاقين، بشأن تقديم خدمات العلاج الطبيعي والتربية الخاصة من قبل الصندوق.
وفي الجلسة التي حضرها وزير الدولة لشؤون مجلسي النواب والشورى الدكتور علي أبو حليقة، أكد الوزير بن ضبيع أن مراكز تأهيل المعاقين هي مراكز تجارية مملوكة لأشخاص إنشئت لتقديم خدمات العلاج الطبيعي والتربية الخاصة بهدف جني الأرباح.
وأشار إلى أن الصندوق لم يقدم لهم أي تمويل أو دعم وإنما كان يدفع مقابل تقديم الخدمات للمعاقين بموجب عقود تقديم خدمات وفقا لشروط ومعايير محددة تستمر في حالة تطبيقها وتنتهي عند مخالفتها.
ولفت وزير الشؤون الاجتماعية إلى انه ونظراً لعدم توفر هذه الخدمات سابقا في القطاعات الحكومية المجانية تم التعامل مع هذه المراكز.. مبيناً بأنه تم اتخاذ قرار إيقاف التعامل مع هذه المراكز بعد دراسة ومراجعة التقارير الفنية والميدانية.
وأكد وزير الشؤون الاجتماعية أهمية تخفيف الأعباء المالية نظراً لتدني موارد الصندوق بسب  استمرار العدوان والحصار .. مشيراً إلى زيادة عدد المستفيدين الراغبين في الحصول على خدمات الصندوق وأن القرار الصائب هو توقيف التعامل مع تلك المركز كون المعاقين لا يستفيدون من الخدمات التي تقدمها هذه المراكز.
ولفت إلى انه وخلال الفترة السابقة من العام 2019م تم التركيز على إيجاد البدائل للمراكز التجارية واستيعاب الحالات لتلقي خدمة العلاج الطبيعي والتربية الخاصة وبجودة عالية .
وفيما يتعلق بإعادة تشغيل المراكز أشار وزير الشؤون الاجتماعية إلى أن الصندوق قام خلال الفترة السابقة بإعداد المعايير والشروط والضوابط والآليات واللوائح المنظمة لتقديم خدمات العلاج الطبيعي والتربية الخاصة وفقاً لما يتم العمل به في مراكز التربية الخاصة والعلاج الطبيعي في مختلف دول العالم.
وأوضح الوزير في رده أنه تم تدريب كادر الصندوق بما يضمن متابعة المخرجات التعليمية والحركية والتدخل المبكر بإشراف مباشر من الصندوق.. مبينا أنه سيتم التعامل مع المراكز المتواجدة في المناطق التي لا تتوفر فيها مراكز تابعة للصندوق بعد استيفاء كافة الشروط والمعايير والضوابط التي أعدها الصندوق .
وحول الإيرادات وأوجه الصرف فقد أشار الوزير بن ضبيع إلى تقارير نشاط الصندوق في مجال متابعة الإيرادات وتقديم الخدمات والأنشطة خلال العام 2019م بشكل أولى، مبينا أنه سيتم موافاة المجلس بكل ما يتعلق بتقارير الأنشطة للخدمات والمصروفات للصندوق بعد إنجاز إعداد الحساب الختامي للعام 2019م.
وخلال الجلسة أكد نواب الشعب في سياق نقاشاتهم علي أهمية إيجاد رؤية إستراتيجية تؤدي إلى استدامة خدمات الصندوق حيث لا يتوفر أي خدمة دائمة تقدم للمعاقين في مختلف الجوانب .. مشددين على أهمية الاستفادة من تجارب الدول المتقدمة في تقديم الخدمات الصحية والطبية للمعاقين.
وشددوا على أهمية فصل الخدمات الصحية والطبية للمعاقين إلى كافة المحافظات والمديريات بما يسم في توفر الاحتياجات الخاصة والطبية إلى المعاقين.
كما أكد نواب الشعب على أهمية تسخير موارد الصندوق لصالح المعاقين وإنشاء المشاريع الصحية لتصل إلى الشريحة المستهدفة والتخفيف من معاناة المعاقين في الحصول على احتياجاتهم الخاصة وأن يراعى تقديم هذه الخدمات في كافة المحافظات والمديريات.

Share

التصنيفات: أخبار وتقارير,عاجل

Share