Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

تواصل فعاليات أعمال المؤتمر الأول الطبي المخبري بصنعاء

الوحدة نيوز:

تواصلت اليوم بصنعاء ، فعاليات المؤتمر الأول للطب المخبري، والذي تنظمه وزارة الصحة ممثلة بالمركز الوطني لمختبرات الصحة المركزية تحت شعار:” الطب المخبري- الواقع والطموح”.

يهدف المؤتمر الذي بدأ أمس السبت، ويستمر على مدى ثلاثة أيام بمشاركة أكثر من 450 من المختصين في الطب المخبري من مختلف المحافظات وأكاديميين وأساتذة جامعات ومدراء فروع المختبر الوطني المركزي في المحافظات، إلى تفعيل الدور الرقابي وضبط الجودة في المختبرات والاهتمام بالبحث العلمي بين مخرجات التعليم والقطاع الصحي ورفع مستوى الكفاءة للاختصاصيين في مجال التحاليل الطبية والبحث العلمي.

ويناقش المؤتمر 21 ورقة عمل في مجال الطب المخبري، تتمحور حول مراحل الطب المخبري والجودة الشاملة في الطب المخبري، بالإضافة إلى العوامل المؤثرة في جودة نتائج الفحوصات المخبرية، وكذا الاكتشافات والتقنيات الحديثة المستخدمة في الكشف عن الأمراض الوراثية والمعدية والمزمنًة.

غياب التشريعات

من جهته , منير الزبدي ، مسئول  الاعلام بمختبرات العولقي التخصصية، يرى أن مشكلة الطب المخبري على المستوى الوطني تكمن في غياب التشريعات القانونية والجودة والمعايير التي تنظم افتتاح المختبرات الطبية التشخيصية .

وقال الزبدي ، “أن منح تصاريح أقامة المختبرات عشوائية ولا يخضع العمل لمعايير الجودة كون العمل العشوائي ينتج عنه تشخيص غير صحيح للمرض، ثمة أطباء يرسلون مرضاهم لمختبرات معينة لغرض الحصول على عمولات لا أكثر “.

و يرى أن تكون نتائج وتوصيات المؤتمر الأول للطب المخبري، تأتي لتصحيح وضع المنشآت والمراكز التشخيصية، ووضع بنية قانونية تنظم عملها تهدف للارتقاء بالخدمات التشخيصية المختبرية وتعزيز قدرات المختبرات والمراكز لمواكبة التطورات الحديثة.

خطوة هامة

فيما دعا عبد الرحمن محمد أحمد خالد،  أحد المشاركين في المؤتمر ، الاهتمام بالبحث العلمي بين مخرجات التعليم والقطاع الصحي ورفع مستوى الكفاءة للاختصاصيين في مجال التحاليل الطبية والبحث العلمي.

وقال أن خطوة وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل، التي أعلن عنها في فعاليات المؤتمر عن فتح مساقات ماجستير مهني للمختبرات الطبية، تعد نقطة هامة لتجويد وتحسين أداء المراكز التشخيصية في اليمن.

يشار إلى أنه تم في المؤتمر وخلال جلسة العمل الثانية مناقشة ثلاث أوراق تناولت الأولى التشريعات اليمنية والطب المخبري للدكتور نديم إسماعيل، واستعرضت الورقة الثانية التدريب على علامات الورم عند الطلب للدكتور جميل المغلس، وتطرقت الثالثة إلى واقع النفايات الطبية بأمانة العاصمة للدكتور فهد عثمان .

Share

التصنيفات: أخبار وتقارير,عاجل

Share