Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

مؤتمر برلين يدعو الدول الغربية لإيقاف الحرب على اليمن

دعا مؤتمر برلين، حكومات الدول الغربية للقيام بمسؤوليتها الإنسانية والعمل على إيقاف الحرب ورفع الحصار عن اليمن ووقف صادرات السلاح لدول التحالف.
وأكد بيان صادر عن المؤتمر الذي نظمته منظمة إنسان لحقوق الإنسان والسلام بألمانيا بالتعاون مع منظمة أوقفوا الحرب على اليمن مطلع الأسبوع الجاري، أهمية دعم جهود السلام في اليمن بما يسهم في تحقيق السلام الاستراتيجي ويحفظ للإنسان اليمني حقه في الحياة وصناعة حاضره ومستقبله.
وفي المؤتمر الذي أقيم تحت شعار” معا لإيقاف الحرب على اليمن”، أكد رئيس منظمة إنسان الدكتور أيمن المنصور، أهمية تحمل الجميع للمسؤولية تجاه مظلومية الشعب اليمني انطلاقا من الجوانب الإنسانية.
وأشار إلى تصدير السلاح للدول المشاركة في العدوان وعلى رأسها السعودية وهو ما يتناقض مع المبادئ الإنسانية التي تتغنى بها الدول الأوروبية.
فيما استعرض الناشط الألماني ماتياس ترتشوق، الأسباب الحقيقة للحرب وأهدافها الاقتصادية المتمثلة في السيطرة على المواقع الاستراتيجية اليمنية.
واعتبر دعم المجتمع الدولي لحكومة هادي بأنه دعم للجماعات المتطرفة التي تقاتل مع قوات هادي واصفا ذلك بالتناقض العجيب وغير المبرر.
عضو منظمة إنسان محمد أبو طالب، تطرق إلى الأوضاع الإنسانية المأساوية وتأثيراتها على الشعب اليمني.. مستعرضاً بالأرقام حجم الدمار الذي سببه الاستهداف المباشر وكذا ما سببه الحصار في النواحي الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية.
بدوره قدم الناشط الألماني رايمن، معلومات موثقة لاستخدام أسلحة ألمانية في الحرب على اليمن وكذا عدد الدول المصدرة للسلاح وكمية السلاح المباعة للدول المشاركة في التحالف.
وعبر عن الأمل في أن يتم تقديم كل المتورطين في صفقات السلاح مع دول التحالف للمحاكمة.
من جانبه استعرض عضو منظمة إنسان الدكتور حسين الوريث، تأثير الحرب على الحالة النفسية وخصوصاً الآثار بعيدة المدى فيما يخص الأطفال ما يتطلب علاجاً نفسياً طويلاً بعد انتهاء الحرب.
فيما أكد مدير منظمة أروى المحامي محمد الوزير، أن الحرب على اليمن ليس لها مسوغ قانوني.
وعرج على تقرير فريق الخبراء الدوليين الذي أكد أن ٧٠ في المائة من الضحايا في اليمن نتيجة الضربات المباشرة لتحالف العدوان.
بدوره أشار عضو منظمة إنسان عبد السلام الذاهبي إلى التناقض الواضح في مواقف الدول الغربية تجاه التعامل مع مختلف القضايا والملفات وصمتها إزاء المأساة اليمنية.
وفي ختام المؤتمر تمت الإجابة على أسئلة الحاضرين، وقرأ أمين عام منظمة إنسان عبد اللطيف الوشلي البيان الصادر عن المؤتمر.
سبأ

Share

التصنيفات: أخبار وتقارير,عاجل

Share