Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

تقرير حكومي : سكان اليمن سيصل إلى أكثر من 34 مليون نسمة في 2025

قال المجلس الوطني للسكان ،أن عدد سكان اليمن سيصل مع حلول عام 2025 إلى أربعة وثلاثين مليون نسمة، وفقا لتقرير أطلقه المجلس اليوم الثلاثاء في صنعاء ، بدعم من صندوق الامم المتحدة للسكان بعنوان: “حال السكان في اليمن لعام 2019”.

ووفقا للتقرير، فإن تقديرات لعدد السكان لهذا العام في اليمن تؤكد أن انه بلغ 29.6 مليون نسمه، ما يتطلب من الجهات الرسمية جهودًا لتوفير احتياجاتهم في كافة المجالات، في ظل ظروف صعبة ومعقدة وتدهور في البلد العربي الفقير الذي تمزقه الحرب منذ خمس سنوات.

ويتوقع التقرير انخفاض معدل الوفيات إلى 6.8 حالة وفاة لكل ألف من السكان خلال السنوات الخمس القادمة، بعد أن كانت في عام 2015، 8.10 حالة وفاة.

وتشير الإسقاطات السكانية حسب التقرير إلى توقع في انخفاض عدد المواليد من تعداد عام 2004 الذي كان 39.7 لكل ألف من السكان إلى 27.7 مولود في عام 2025 في ظل أوضاع طبيعية ومستقرة.

و أكد تقرير “حال السكان في اليمن لعام 2019” أن قطاع الصحة في اليمن تعرض للتدمير ولم يعد قادرا على القيام بدوره، موضحا أن  60 % من المنشآت الصحية دمرت ولم تعد قادرة على تقديم الخدمات الصحية الأساسية وخدمات الصحة الإنجابية والخدمات التوليدية والرعاية للام والوليد.

وأشار التقرير إلى أن انهيار مؤسسات القطاع الصحي الخدمية أدى إلى ظهور و انتشار الأمراض والأوبئة ، وكانت قد اختفت من البلاد منذ عقود حيث ظهرت وتفشت أمراض (الكوليرا، والاسهال المائي، والدفتيريا المعدي والخناق في 20 محافظة من اصل 23 محافظة في البلاد.

من جانبه، قال نسيتور أوموهاتجي القائم بأعمال ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان باليمن ، إن التقرير قلل بشكل كبير من عدد حالات الحمل غير المقصودة ووفيات الأمهات، مجددًا التزام المنظمة الدولية بحماية الصحة الانجابية للنساء والفتيات وضمان حمايتهن.

وأوضح أوموهاتجي، خلال كلمة له بالفعالية ،أن هناك أكثر من خمسمائة امرأة وفتاة توفت أثناء الحمل أو الولادة في البلدان التي تعيش في حالة طوارئ مثل اليمن، نتيجة عدم وجود قابلات ماهرات.

كما لفت تقرير “حال السكان في اليمن لعام 2019” إلى أن التحديات السكانية التي تواجهها اليمن كبيرة ومواجهتهما يتطلب دعم وحشد موارد كبيرة ,نتيجة لما يشهده اليمن من حرب تسببت في تدهور الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية أدى إلى زيادة التحديات السكنية وقلة الموارد وتوقف الانشطة والمشاريع السكانية التي تسبب في تراجع المؤشرات السكانية في اليمن .

ومن ناحيته ، يشير مطهر زبارة أمين عام مساعد المجلس الوطني للسكان، إلى أن هذه الفعالية هي ختام الأنشطة المختلفة التي اهتمت بقضايا السكان في مجال الحد من عدد الوفيات، وظاهرة زواج القاصرات قبل الذهاب إلى تعليم الفتاة.

وقال مطهر في كلمته ألقاها بالفعالية ، أنه خلال العام 2020 سيتم سداد الفجوة في هذه المجالات التي حصلت نتيجة تدهور المنظومة الصحية بسبب الحرب والعدوان على اليمن .

 

 

 

 

Share

التصنيفات: أخبار وتقارير,عاجل

Share