Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

مجلس النواب يستمع إلى تقرير لجنة المياه والبيئة

الوحدة نيوز/

استمع مجلس النواب في جلسته اليوم برئاسة رئيس المجلس الأخ يحيى علي الراعي إلى تقرير لجنة المياه والبيئة حول الأضرار البيئية الناجمة عن العدوان.

حيث أشار التقرير إلى أن العدوان تسبب في آثار تدميرية وكارثية على البيئة والطبيعة في اليمن بترابها وهوائها ومائها ونباتها وبحارها بصورة عامة.

ولفت التقرير إلى ما تعرضت له البنية التحتية والمتمثلة في خزانات وشبكات وآبار المياه والسدود والحواجز المائية ومحطات وشبكات الصرف الصحي والكهرباء ومرافق التعليم والصحة والطرق والجسور من تدمير.

وأوضح التقرير أن الحرب أدت أيضا إلى إتلاف العديد من المزارع، خاصة المزارع الاقتصادية في تهامة وصعدة ومأرب والجوف وحجة وعدن وتعز وصنعاء ولحج وأبين والمكلا وسيئون وحضرموت إما بالاستهداف المباشر أو نتيجة لتوقف مضخات المياه بسبب انعدام المحروقات وارتفاع أسعارها.

وبين التقرير أن العدوان تسبب في إحراق المساحات الخضراء في أغلب المحافظات، كما أدى إلى نفوق أعداد كبيرة من الماشية والحيوانات في تهامة وأبين ولحج.

ووفقا للتقرير، تسبب العدوان في ازدياد رقعة التصحر وبوجه خاص بالمناطق الغربية والجنوبية في تهامة وتعز ولحج وأبين والمحافظات الشرقية مثل وادي حضرموت وكذا محافظة صعدة، والتي تعرضت لأضرار في مختلف الجوانب جراء العدوان.

وتضمن التقرير ملاحظات وتوصيات بهذا الشأن.

وكان المجلس أرجأ مناقشته للتقرير إلى جلسة قادمة بحضور الجانب الحكومي المختص.

إلى ذلك استمع مجلس النواب خلال هذه الجلسة إلى المقترح مقدم من عضو المجلس الدكتور أحمد نصار بشأن تطوير عمل اللجان فيما يتعلق بإعادة النظر في بعض القوانين وبما يواكب المرحلة والتوجه الحالي في مكافحة ومحاربة الفساد.

وأقر المجلس إحالة المقترح إلى اللجان للاطلاع والاستفادة مما ورد فيه.

وكان المجلس، استمع من عضو المجلس حامد ناجي راجح إلى السؤال الموجه لوزير الصحة حول دور الوزارة في مكافحة الأمراض والأوبئة المنتشرة بأمانة العاصمة وعدد من محافظات الجمهورية، وعدم رصد وحصر مناطق الوباء أولا بأول من قبل فرق الاستجابة السريعة بما يكفل الحد من إنتشار الأوبئة إلى مناطق أخرى.

وطالب عضو المجلس بحضور الوزير المختص للرد على السؤال الموجه له في جلسة قادمة.

وكان المجلس قد استهل جلسته بإستعراض محضره السابق وأقره وسيواصل جلسات أعماله يوم غدٍ الثلاثاء بمشيئة الله تعالى.

Share

التصنيفات: أخبار وتقارير,عاجل

Share