Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

إدراج 3 مواقع يمنية على لائحة الإيسيسكو للتراث إدراج 3 مواقع يمنية على لائحة الإيسيسكو للتراث المهدد بالخطر

أدرجت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) ثلاثة مواقع يمنية على “قائمة التراث المهدد بالخطر في العالم الإسلامي”.

وقال نجيب الغياتي، مدير الثقافة بالمنظمة، الثلاثاء 3 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، إن الإيسيسكو وافقت في اختتام الاجتماع الاستثنائي للجنة التراث في العالم الإسلامي التابع للمنظمة يومي الاثنين والثلاثاء في الرباط، على تسجيل 117 موقعًا بقائمتها للتراث في العالم الإسلامي.

وأشار الغياتي في بيان إلى أن اللجنة أضافت 3 مواقع على “قائمة التراث المهدد بالخطر فى العالم الإسلامي”، وجميعها في اليمن، دون مزيد من التفاصيل.

وطالبت اللجنة الإدارة العامة للإيسيسكو بإيفاد لجنة فنية من الخبراء إلى اليمن، لمساعدته على تأهيل التراث الثقافي والمحميات الطبيعية المهددة بالخطر، وتسجيل المزيد من معالمها على قائمة التراث في العالم الإسلامي، بالتنسيق مع جهات الاختصاص في ذلك البلد.

يشار إلى أن معالم أثرية وتاريخية يمنية محمية بالقانون الدولي، مصنفة ضمن قائمة التراث الإنساني العالمي، تعرضت للقصف والتدمير خلال الحرب التي يشهدها اليمن، ومنها مدينتي صنعاء و زبيد التاريخيتين.
وألحقت الحرب أضراراً بالغة بالآثار والمخطوطات، حيث تعرض 237 موقعاً أثرياً ومعلماً تاريخياً ومتحفاً لقصف مباشر من الطيران والمدفعية، وفقاً لإحصائيات صادرة من الجهات المعنية في حكومة الإنقاذ الوطني .

Share

التصنيفات: ثقافــة,عاجل

Share