Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

تدشين فعاليات الاحتفال بمولد الرسول الأعظم

دشن اليوم في بعض المحافظات  والمؤسسات الحكومية  فعاليات المولد النبوي، وتواصلت الاستعدادات للاحتفال في البعض الاخر،  حيث دشنت وزارة الصحة العامة والسكان بصنعاء اليوم فعاليات المولدي النبوي بعقد اجتماع لمناقشة خطة وبرنامج الوزارة بهذه المناسبة.

وتطرق الاجتماع برئاسة وزير الصحة الدكتور طه المتوكل وضم وكلاء الوزارة ومدراء العموم والبرامج ومكاتب الصحة بالمحافظات عبر تقنية فيديو الكونفرس، إلى دور القطاع الصحي لإحياء هذه المناسبة الدينية العظيمة.

وأشار الوزير المتوكل إلى أهمية أحياء هذه المناسبة وما تمثله من محطة للتزود بالمعاني النبيلة لسيرة الرسول الأعظم محمد صلى الله عليه وآله وسلم .. مؤكدا أهمية السير على نهج الرسول الأعظم سلوكا وعملا.

ولفت إلى أن فعاليات الوزارة تتضمن زيارات للجرحى والمرضى وإقامة مخيمات جراحية وعلاجية مجانية بأمانة العاصمة والمحافظات للتخفيف من معاناة المواطنين، بالإضافة إلى عمل تخفيضات في خدمات المستشفيات بنسبة 30 بالمائة وتنفيذ حملة للتبرع بالدم لصالح المرضى والجرحى.

وأشار وزير الصحة إلى أن الوزارة ستقيم فعاليات ثقافية بمناسبة ذكرى المولد النبوي على مستوى المركز ومكاتب الصحة بالمحافظات والمستشفيات.

ولفت إلى دلالة إطلاق هذه الخدمات بالتزامن مع المولد النبوي، لتعزيز قيم التراحم والتكافل التي جاء بها الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم.

وتطرق إلى جهود الوزارة في تطبيق المعايير والأدلة الطبية للنهوض بالقطاع الصحي سواء ما يتعلق بالمستشفيات الخاصة أو الصيدليات .. لافتا إلى الإجراءات التي ستتخذها الوزارة فيما يتعلق بالصحة الإنجابية والتوعية بحمى الضنك والملاريا .

وأكد الوزير المتوكل أهمية التثقيف المجتمعي بكيفية الوقاية من الأمراض الوبائية والمعدية والحد من انتشارها عبر وسائل الإعلام وخطباء المساجد من خلال ردم المستنقعات والأواني المكشوفة والتي تمثل بؤرة للمرض.

كما أكد أهمية تحديث قاعدة المعلومات والربط الشبكي في مختلف القطاعات والهيئات والمستشفيات والمراكز والوحدات الصحية.

فيما استعرض وكيل وزارة الأوقاف لقطاع التوجيه والإرشاد العزي راجح، دور القطاع الصحي في تخفيف معاناة المواطنين في ظل الظروف التي تمر بها البلاد.

وأكد ضرورة تكاتف الجهود بين وزارتي الصحة والأوقاف خاصة ما يتعلق بالتوعية المجتمعية عبر الخطباء والمرشدين لمكافحة الأمراض بما فيها الكوليرا وحمى الضنك والملاريا.

وأشار الوكيل راجح إلى أهمية الاستعدادات للاحتفال بذكرى المولد النبوي لما لها من أهمية في استلهام العبر والدروس منها  والسير على نهج الرسول ا لكريم وسيرته العطرة وإحياء سنته والتأسي بقيمه ومبادئه وأخلاقه سلوكاً ومنهجاً.

من جهتها  نظمت وزارة الزراعة والري ممثلة بالإدارات العامة لوقاية النباتات والرقابة على الجودة والغابات اليوم فعالية احتفالية بالمولد النبوي الشريف.

وفي الفعالية التي حضرها نائب وزير الزراعة والري المهندس ماجد المتوكل، أشار الشيخ صالح الشامي إلى دلالة الإحتفاء بذكرى المولد النبوي تجسيدا لمكانته صلى الله عليه وآله وسلم، في قلوب اليمنيين والتزود بالإيمان الواعي بالعودة  إلى سيرته.

وقدم نبذة من سيرة النبي الخاتم وشخصيته .. لافتا إلى أن الأمة لا يمكنها التقدم والتطور إلا بإتباع منهاج رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .

واعتبر الشيخ الشامي من أسباب انحطاط الشعوب وانحرافها اليوم، نتيجة ابتعادها عن منهاج رسول الله .. لافتا إلى مكانة أهل اليمن وارتباطهم بالرسول الكريم وحبهم له، حيث كانوا في طليعة من خرجوا لإستقباله عليه الصلاة والسلام عندما هاجر من مكة إلى المدينة.

وأشاد بمستوى المشاركة الفاعلة للاحتفال بذكرى المولد النبوي .. حاثا على الاستفادة من سيرته العطرة سلوكا وعملا بما يجعل الكوادر الزراعية قادرة على العطاء للوصول إلى الاكتفاء الذاتي من الغذاء.

فيما أشار ممثل الدائرة الثقافية لأنصار الله محمد طلحة إلى أهمية الاحتفال بهذه المناسبة الدينية، والاقتداء بالرسول الاعظم محمد عليه الصلاة والسلام.

ولفت إلى المكانة العظيمة والمنزلة التي حظي بها أهل اليمن عند رسول الله الذي وصفهم بقوله ” الايمان يمان والحكمة يمانية”.

وحث طلحة على غرس مفاهيم الحب والولاء للرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم وتعميقها في نفوس الأجيال وتربيتهم على الاقتداء بالمنهاج والسمة النبوية.

فيما استعرض مستشار وزارة الزراعة يحيى اسماعيل الحوثي  في كلمة اللجنة التحضيرية للاحتفال، الصفات الحميدة التي أرساها الرسول صلى الله عليه وآله وسلم للأمة .. مشيرا إلى أن الاحتفال بهذه المناسبة محطة للتدبر والاستفادة من الدروس والعظات لتعزيز قيم المحبة والتسامح والإخاء.

وأكد أهمية الاحتفال بهذه المناسبة التي تمثل رسالة للعالم بصمود الشعب اليمني وأنه يستمد قوته وصبره من ارتباطه القوي بالله تعالى ورسوله الكريم.

بدوره أشار مدير وقاية النباتات المهندس وجيه المتوكل إلى إحياء ذكرى المولد النبوي لتعزيز قيم الولاء وتجسيد معالم الحب والانتماء والارتباط بسيد البشرية وقائدها وقدوتها.

وتطرق إلى المعاني والعظات والعبر المستفادة من سيرة الرسول الكريم والتي ينبغي تذكير الأمة بالاقتداء بسنته والسير وفق منهجه حتى تحقيق النصر.

تخلل الحفل الذي حضره وكيل الوزارة لقطاع الري واستصلاح الأراضي الدكتور عزالدين الجنيد ومدير جودة مستلزمات الانتاج النباتي المهندس عبدالله مسعود وعدد من المسؤلين، قصيدة للشاعر حسن المرتضى، تحدثت عن صفات ومكارم الرسول الكريم وتضحياته وجهاده في نشر الاسلام والدعوة إلى الله تعالى.

على هامش الفعالية اطلع نائب وزير الزراعة والري على معرض منتجات الأسمدة الطبيعية والمركبات العضوية والذي نظمته الادارة العامة للرقابة على جودة مستلزمات الإنتاج النباتي.

من جهتها دشنت بالمربع الغربي في مديرية الجبين محافظة ريمة اليوم فعاليات الاحتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف.

وأكد مدير المديرية ماجد أمين والمشرف التربوي بالمحافظة عبد الفتاح المروني أهمية إحياء هذه المناسبة لما لها من دلالة كبيرة في التمسك بالنبي الأعظم ونهجه القويم .

وأشارا إلى ضرورة تضافر الجهود لتعزيز وحدة الصف والتحشيد لرفد الجبهات بالمال والرجال والعتاد حتى تحقيق النصر.

تخلل الفعالية التي حضرها قيادات السلطة المحلية والإشرافية بالمديرية عدد من القصائد الشعرية وفقرات إنشادية .

فيما نظم أبناء منطقة بني الضبيبي بمديرية الجبين محافظة ريمة  فعالية ثقافية بذكرى المولد النبوي شملت العديد من الفقرات الانشادية والقصائد الشعرية .

وفي الفعالية أكد مدير مكتب الأوقاف والإرشاد بالمحافظة فتح الدين النهاري ومسئول انصار الله بالمحافظة زيد الوزير ، اهمية الاحتفاء بالمولد النبوي  لاستلهام الدروس من سيرته العطرة.

وتطرقا إلى جوانب من سيرة الرسول وهديه  في إرساء القواعد الأساسية والصحيحة لدين الله.

من جانبهم أكد مشائخ ووجهاء ابناء منطقة بني الضبيبي جاهزيتهم الكاملة للتحرك للجبهات دفاعا عن الوطن وتقديم قوافل الدعم حتى تحقيق النصر .

وفي سياق متصل نظم أبناء مديرية كسمة  فعالية خطابية وتوعوية بمناسبة المولد النبوي الشريف.

وأكد وكيل محافظة ريمة لشؤون الخدمات والتنمية عبد الله الضبيبي أن  إحياء ذكرى المولد النبوي له اهمية كبيرة في التذكير بالقيم والمبادئ والأخلاق الاسلامية السمحة  .

ودعا الجميع للتفاعل والتحشيد للفعالية المركزية التي ستقام بالمحافظة.

فيما اشار  مدير المديرية محمد عبد الرحيم الحيدري إلى ان الاحتفال بالمولد النبوي يمثل رسالة بالتمسك بنهج الرسول وأخلاقه .. لافتا إلى اهمية استشعار المسؤولية وضرورة التحرك الجاد ورفد الجبهات والتصدي للعدوان وإفشال مخططاته.

تخلل الفعالية  التي حضرها مسئول انصار الله وعدد من القيادات التنفيذية والمحلية والأمنية ومشائخ ووجهاء واعيان المديرية كلمات وقصيدة شعرية وفقرات إنشادية معبرة عن عظمة المناسبة .

كما نظم القطاع الصحي بمحافظة ذمار اليوم ندوة فعالية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه أفضل الصلاة وأزكى التسليم.

 

وخلال الفعالية التي أقيمت تحت شعار ” لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة”، أشار القائم بأعمال محافظ ذمار أمين عام المجلس المحلي مجاهد شايف العنسي إلى أن احتفاء اليمنيين منذ القدم بمولد المصطفى عليه السلام رغم الإمكانيات البسيطة يجسد ارتباطهم بنبي الأمة ورسالته التي خصه الله بها رحمة وهدى للعالمين.

 

وأكد أن العمل بكتاب الله وسنة نبيه محمد صل الله عليه وسلم هو السبيل الوحيد لتحقيق رفعة وعزة الأمة.

 

وأشار إلى دور كوادر الصحة في إنجاح الفعالية المركزية للاحتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف.. حاثا القطاع الصحي على رفع الجاهزية والمشاركة والحشد للفعالية.

فيما أكد وكيل أول المحافظة فهد عبدالحميد المروني أهمية الإقتداء برسول الله صل الله عليه وسلم والتحلي بصفاته وأخلاقه وترسيخ قيم ومبادئ رسالته في نفوسنا وتطبيقها في أعمالنا لما فيه صلاح ديننا وحياتنا.

 

وأشار إلى أهمية اللجان الصحية و مشاركة كوادر الصحة في اللجان التنظيمية للفعالية المركزية بهذه المناسبة العظيمة..حاثا على تضافر الجهود لإنجاحها وبما يليق بهذه المناسبة ومكانتها في قلوبنا.

 

وكان مدير مكتب الصحة الدكتور خالد الحجي أشار إلى أهمية هذه الذكرى في إستلهام الدروس والعبر والإقتداء برسول البشرية صلى الله عليه واله وسلم قولا وفعلا.. لافتا إلى أن مكتب الصحة سيدشن نشاط إيصالي مجاني إلى كل منزل ابتهاجًا بذكرى المولد النبوي الشريف.

و ناقش لقاء  برئاسة القائم بأعمال المحافظ أمين عام المجلس المحلي مجاهد شايف العنسي اليوم، دور منشآت القطاع الصحي الخاص في الاحتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف.

 

وفي اللقاء الذي ضم ملاك وممثلي المنشآت الطبية وشركات الأدوية الخاصة ، أشار القائم بأعمال المحافظ العنسي إلى أهمية تكاتف الجهود للاحتفاء بهذه المناسبة .. حاثا مالكي المنشآت الطبية وشركات الأدوية والصيدليات على المشاركة في إنجاح الفعاليات .. مؤكدا استعداد السلطة المحلية تذليل الصعوبات التي تواجه القطاع الصحي الخاص وبماي سهم في تعزيز دوره في خدمة المجتمع.

 

فيما أشار وكيل أول المحافظة فهد عبدالحميد المروني، إلى أهمية هذه المناسبة في تجسيد هوية الأمة وارتباطها بدينها ونبيها محمد صل الله عليه وسلم.. حاثا الجميع على المساهمة في إنجاح الفعالية المركزية بهذه الذكرى العظيمة.

وفي ذات السياق أقيم بمديرية السياني محافظة إب اليوم فعالية ثقافية وخطابية بمناسبة المولد النبوي.

وفي الفعالية، أكد محافظ إب عبدالواحد صلاح، عظمة المناسبة وأهمية إحيائها لتعزيز الارتباط بنبي الأمة وقائدها ومعلمها.

وأشار إلى ضرورة الإقتداء بالرسول الأعظم في شجاعته وجهاده ضد الطغاة والمستكبرين وإشاعة قيم التسامح والعزة في نفوس أبناء الأمة التي تتعرض لأبشع مؤامرة من قبل الأعداء.

وأكد المحافظ صلاح أن العدوان الذي تقوده دول الاستكبار على اليمن لن يزيد الشعب اليمني إلا صمودا وثباتا حتى تحقيق النصر المؤزر.

ولفت إلى موقف أبناء المحافظة الراسخ بوجوب التصدي للعدوان واستمرار التحشيد والتعبئة لرفد الجبهات بالرجال وقوافل العطاء.

ودعا الجميع إلى المساهمة الفاعلة في تجهيز قافلة للمرابطين في الجبهات والمشاركة في الفعالية الكبرى بالمحافظة.

من جانبه أشار مشرف المحافظة يحيى اليوسفي إلى أهمية إحياء هذه المناسبة وأثرها في تغيير واقع الامة من خلال العودة الصادقة إلى تعاليم الرسول وسيرته العطرة.

 

وشدد على أهمية التحرك لمقارعة قوى العدوان التي تشن عدوانا صارخا على شعب الايمان والحكمة منذ ما يقارب خمس سنوات .

وفي الفعالية التي حضرها عضو مجلس الشورى محمد النوعة، استعرض وكيل المحافظة علي النوعة المكرمات العظيمة والبشائر التي رافقت ميلاد رسول الله صلى الله عليه وسلم.

تخلل الفعالية فقرات إنشادية وشعرية معبرة عن مكانة النبي الخاتم وسيرته العطرة.

من جانبها  عٌقدت بصنعاء اليوم ندوة فكرية بعنوان ” على خطى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم نهتدي ونرتقي”، نظمها المكتب السياسي لأنصار الله والأحزاب والتنظيمات السياسية المناهضة للعدوان بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف.

 

وفي الندوة التي حضرها مستشار الرئاسة الدكتور عبدالعزيز الترب، أشار أمين عام تنظيم التصحيح الشعبي الناصري مصلح أبو شعر إلى أهمية الاحتفاء بالمولد النبوي، لما يحمله من معان ودلالات خاصة في ظل الأوضاع الراهنة.

 

ولفت إلى أن إحياء هذه الذكرى العطرة تجسد ارتباط اليمنيين برسول الأمة ونبيها والسير على نهجه والاقتداء بأخلاقه .. وقال” واجب الأحزاب والتنظيمات السياسية من منطلقات الهوية العربية والإسلامية التفاعل مع هذه المناسبة واستلهام الدروس التي حملتها رسالة الإسلام والنبي عليه الصلاة والسلام “.

 

وقدمت خلال الندوة ورقتا عمل، تناولت الأولى التي قدمها عضو المكتب السياسي لأنصار الله الدكتور حزام الأسد علاقة الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام بأهل اليمن وأدوار اليمنيين وثناء القرآن والرسول عليهم.

 

ولفت إلى أن اليمنيين من أوائل من أسلم ونصروا الرسول في وجه صلف وإجرام قريش واستشهدوا في سبيل الله سواء قبل الهجرة أو بعدها وكذا من أوائل من بشروا بالجنة .. مؤكدا أهمية الاحتفاء بالمولد النبوي للتأسي بأخلاقه وجهاده والسير على نهجه.

 

وتطرق الدكتور الأسد إلى أن مناسبة المولد النبوي، تحتم على الجميع قراءة سيرو رسول الله الجهادية التي بينها القرآن لا سيما غزوة الأحزاب خاصة في ظل ما يتعرض له اليمن من العدوان وحصار ومؤامرة تستهدف الهوية اليمنية .. داعيا إلى جعل هذه المناسبة محطة للتزود بالصبر وتعزيز العلاقة الإيمانية واستلهام معاني الصبر والثبات والنفير للجبهات.

 

فيما أشارت الورقة الثانية التي قدمها رئيس تكتل الأحزاب المناهضة للعدوان عبدالملك الجحري إلى أن ميلاد الرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم، شكل ميلادا للكرامة الإنسانية وجسد قيم العدالة ومواجهة الطغيان والاستكبار.

 

وأكد ضرورة استلهام النهج المحمدي لإعلاء كلمة الحق والعدل والمساواة .. لافتا إلى أن الشعب اليمني وعلى مدى خمس سنوات يحيي هذه المناسبة الدينية في ظل عدوان وحصار وحرب اقتصادية مستند إلى مخزون إيماني.

ولفت الحجري إلى أن اليمنيين مثلوا الحاضنة الأولى التي دافعت عن الإسلام واحتضنت رسول الله ومن معه من المهاجرين وصولا برسالة الإسلام إلى كافة أرجاء المعمورة .. مبينا أن سر انتصارات اليمنيين عبر التاريخ يعود إلى تمسكهم بالنهج القرآني والاقتداء بالقيم والمبادئ التي أرساها عليه الصلاة والسلام.

وقدمت خلال الندوة مداخلات من وزير الدولة عبد العزيز البكير وعضوي مجلس الشورى المهندس لطف الجرموزي وخالد السبئي ورئيس مجلس التلاحم القبلي الشيخ ضيف الله رسلام والأمين العام المساعد لحزب العمل الدكتور خيري السعدي، أكدت في مجملها حاجة الأمة إلى تعاليم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم والاقتداء بنهجه.

وتطرقت المداخلات إلى واقع الأمة وما تعيشه من حالة ضعف وتمزق جراء تسلط الأعداء، ما يتطلب استنهاض الهمم والطاقات للتغلب على التحديات.. لافتين إلى أن ما يتعرض له الشعب اليمني من عدوان وحصار من قبل دول الاستكبار، يحتم على اليمنيين الاستمرار في الصمود ورفد الجبهات.

كما  دشن مكتب التعليم الفني والتدريب المهني بأمانة العاصمة اليوم فعاليات وأنشطة إحياء المولد النبوي.

وفي الفعالية أشار مستشار المجلس السياسي الأعلى محمد مفتاح إلى أهمية الاحتفال بالمولد النبوي, لاستلهام الدروس والعبر من حياة الرسول الأعظم في البذل والعطاء والاقتداء بهديه والسير على نهجه القويم.

ولفت إلى أهمية تجسيد حب رسول الله في الأقوال والأفعال والارتباط به من خلال الالتزام بما جاء به واجتناب ما نهى عنه.

وأوضح مفتاح أن الاحتفال بالمولد النبوي يتزامن مع مرور خمسة أعوام من الصمود والثبات والعزة والكرامة وتحقيق الانتصارات في وجه العدوان .. معتبراً الابتهاج بهذه المناسبة رسالة لقوى العدوان باستمرار صمود اليمنيين.

فيما استعرض وكيلا أمانة العاصمة لشئون التعليم والشباب محمد البنوس ووزارة الأوقاف صالح الخولاني دلالات إحياء المولد النبوي في تعزيز قيم التسامح والإخاء والتكافل الاجتماعي .

وأشارا إلى مكانة أهل اليمن عند النبي الكريم ودورهم التاريخي في مناصرة الرسول عليه الصلاة والسلام في نشر الإسلام في مختلف أنحاء المعمورة.

وبينا أن مشروعية الاحتفال بالمولد النبوي مستمدة من القرآن الكريم لقوله تعالى “قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون ” .

فيما أشار مدير مكتب التعليم الفني بالأمانة الدكتور عادل المهدي إلى أن الاحتفال بميلاد النبي الكريم يعزز من الارتباط الوثيق بحب اليمنيين لرسول الله والتذكير بشمائله المحمدية.

ودعا طلاب المعاهد الفنية والمهنية بالأمانة إلى المشاركة في الفعالية المركزية والتي تمثل رسالة للخارج بمدى حب اليمنيين ووفائهم وارتباطهم بالنبي الخاتم.

وفي محافظة المحويت   أقيمت بمديرية الخبت  اليوم فعالية خطابية في ذكری المولد النبوي.

وأشار محافظ المحويت فيصل أحمد حيدر إلی أن الاحتفال بهذه المناسبة العظيمة في ظل العدوان والحصار، يعزز من الصمود والتمسك بأخلاق ومنهج الرسول والتأسي به.

وأكد ان الشعب اليمني سيحتفل بهذه الذكری لتجديد الولاء للرسول وتذكر سيرته العطرة وحياته وجهاده في مواجهة طواغيت الظلم والكفر .. مبينا أن أبناء المحويت سيشاركون في الفعالية المركزية لذكری مولد خاتم الأنبياء.

وفي الفعالية التي حضرها عضو مجلس الشوری صالح العزكي، أوضح وكيل أول المحافظة عزيز عبدالله الهطفي أن إحياء ذكری المولد النبوي أعظم مناسبة في التاريخ للاحتفاء بقدوم خير البشرية الذي أخرج الناس من ظلمات الجاهلية وعبادة الأوثان إلی عبادة الله.

 

ولفت إلى اهمية المناسبة لتذكر القيم والآداب النبوية في تلمس أحوال الضعفاء وتعزيز التكافل وإرساء الروابط الأخوية .

من جانبه أشار مدير المديرية غمدان العزكي إلی التحولات التي حدثت بميلاد الرسول محمد وتحطم زمن الذل والهوان .. مبينا ان ذكری مولده تشكل حافزا مهما لتجديد التمسك بتعاليم خير البرية.

وركزت كلمات الفعالية علی التحديات التي يمر بها الوطن في ظل العدوان والحصار والدعوة لتعزيز التلاحم ورص الصفوف ورفد الجبهات بكل غال ونفيس لإسناد المرابطين في مواجهة قوی العدوان ومرتزقتها.

وفي أمانة العاصمة  دشن مكتب الشئون الاجتماعية والإدارة العامة للمراكز ودور الرعاية الاجتماعية بأمانة العاصمة اليوم الفعاليات الاحتفالية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف في المراكز والدور الاجتماعية.

 

وفي حفل التدشين الذي حضره رئيس لجنة الشئون الاجتماعية بالأمانة حمود النقيب، أشار رئيس لجنة الاحتفال بالمولد النبوي بالأمانة وكيل الأمانة المساعد عبدالوهاب شرف الدين، إلى أهمية مشاركة الجميع في الفعاليات الخاصة بالاحتفال بهذه المناسبة.

ولفت إلى أهمية هذه المناسبة في تعزيز ارتباط اليمنيين بالرسول الأعظم، والاقتداء بسنته وسيرته.

وأوضح أن الفعاليات الاحتفالية بذكرى المولد النبوي في مراكز ودور الرعاية الاجتماعية بالأمانة، تأتي في ضمن الاحتفالات الرسمية والمجتمعية التي تقام بأمانة العاصمة .. مشيداً بجهود مكتب الشئون الاجتماعية وإدارة الدور والمراكز في تنظيم هذه الفعالية.

فيما أشار مدير مكتب الشئون الاجتماعية بالأمانة ناصر الكاهلي ومدير مراكز ودور الرعاية محمد أبو عريج، إلى مكانة رسول الله محمد صلى الله وعليه وآله وسلم في نفوس اليمنيين.. مؤكدين على أهمية الاحتفال بذكرى مولد الرسول الأعظم لتكريس إخلاقه وقيمه.

وأشارا، إلى محطات من سيرة الرسول الأعظم وجهاده ضد أعداء الإسلام.. مؤكدين أهمية التمسك بنهج رسول الله للتغلب على التحديات التي تواجه الأمة.

تخلل الحفل قصائد وفقرات إنشادية قدمها مجموعة من المكفوفين من مراكز دور الرعاية الاجتماعية بالأمانة، عبرت في مجملها عن أهمية الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف.

وفي الحديدة نظم مكتب التربية والتعليم بمديرية الحالي بمحافظة الحديدة مسابقة ثقافية وعلمية لطلاب مدارس المديرية بمناسبة ذكرى المولد النبوي بمشاركة ١٢ مدرسة ثانوية بالمديرية.

وأشاد القائم بأعمال المحافظ محمد عياش قحيم بالجهود المبذولة لتنظيم هذه المسابقة الهادفة الى التزود بالمعلومات الثقافية والعلمية والدينية الشاملة .

 

وتطرق إلى أهمية غرس قيم الإخاء والمحبة بين أوساط النشئ والشباب واستغلال مناسبة المولد النبوي في استلهام الدروس والعبر من سيرة الرسول الأعظم.

بدورهما أشار مدير عام مديرية الحالي عبد المنعم الرفاعي ومدير مكتب التربية بالمديرية حسن وهبان إلى أهمية هذه المسابقة الثقافية في تزويد المشاركين بالمعلومات والسيرة النبوية .

وقد حصلت مدرسة معاذ بن جبل للبنات على المركز الأول ومدرسة أشبال اليمن الأهلية في المركز الثاني ومجمع الزهور التربوي للبنات بالمركز الثالث.

وفي عمران دشن مكتب التربية والتعليم والوحدة التربوية بمحافظة عمران اليوم الفعاليات الاحتفالية بذكرى المولد النبوي الشريف.

وفي التدشين أشار محافظ عمران الدكتور فيصل جعمان ووكيل المحافظة حسن الأشقص إلى أهمية إحياء مناسبة المولد النبوي بما يليق بعظمة ومكانة المصطفى عليه الصلاة والسلام ومدى تمسك وحب اليمنيين للنبي الكريم.

وأكدا أهمية أن يعم الابتهاج كافة المناطق على المستوى الرسمي والشعبي تعبيرا بالفرحة بقدوم هذه المناسبة .

وأوضح المحافظ جعمان والوكيل الأشقص أن الشعب اليمني رغم ما يتعرض له من عدوان وحصار، سيحتفل بهذه المناسبة وفاءً للنبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، واستلهام الدروس والعبر من سيرة الرسول الأعظم والاقتداء بصفاته والمضي على دربه.

فيما أوضح مدير مكتب التربية الشهاري أن المكتب ومدارس المحافظة ستقيم فعاليات وأنشطة دينية ورياضية وثقافية واجتماعية.

وفي الحديدة نظمت الهيئة العامة للمصائد السمكية بالبحر الأحمر  بمحافظة الحديدة اليوم فعالية احتفالية في ذكرى المولد النبوي الشريف.

وفي الفعالية أكد القائم بأعمال محافظ المحافظة محمد عياش قحيم ومشرف المحافظة أحمد البشري أهمية إحياء ذكرى المولد النبوي الذي بعثه الله رحمة للعالمين.

وبينا أن الاحتفال بهذه المناسبة الدينية العظيمة تهدف لرفع الوعي المجتمعي بعظمة رسول الله وتعزيز الارتباط بمنهجه وسيرته النبوية العطرة والاقتداء به.

وأڜادا بالانتصارات العظيمة التي حققها الجيش واللجان الشعبية في الجبهات، خاصة انتصارات ما وراء الحدود للوطن وتكبيد العدوان ومرتزقته خسائر فادحة في الأرواح والعتاد.

فيما أشار رئيس هيئة المصائد السمكية بالبحر الأحمر عبد القادر الوادعي وأمين عام الاتحاد التعاوني السمكي هشام إسماعيل هيج الى أهمية الاحتفال بالمولد النبوي والتزود من أخلاقه.

بدوره أشار الشيخ عبد الرحمن الاهدل في كلمة العلماء ومصطفى جابر عاقل الصيادين إلى أهمية الاحتفال بمولد أشرف خلق الله وخاتم النبيين والمرسلين .

واعتبرا الاحتفال بهذه المناسبة واجب للتذكير بسيرته والإقتداء بنهجه القويم.

وأدان بيان صادر عن الفعالية التي حضرها رئيس فرع الاتحاد السمكي عمر إبراهيم الجنيد، استهداف طيران العدوان للصيادين بمنطقة راس عيسى قبل يومين بهدف إفشال جهود الأمم المتحدة في تنفيذ اتفاق السويد بالمحافظة.

وفي أمانة العاصمة أقيمت اليوم في مديرية شعوب بأمانة العاصمة فعاليتان بذكرى المولد النبوي الشريف نظمهما المجلس المحلي ومكاتب الشؤون الاجتماعية ومحو الأمية وتنمية المرأة وأبناء حي الحافة.

وأكد رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية بمحلي الأمانة حمود النقيب أهمية الاحتفاء بالمولد النبوي، وما تعنيه هذه المناسبة لأبناء اليمن باعتبارهم أول من آمن برسالة النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم، وتجسد حبهم وارتباطهم الوثيق به عليه الصلاة والسلام.

وأشاد النقيب بمستوى التفاعل الرسمي والمجتمعي بمديرية شعوب بتنظيم وإقامة الفعاليات والأنشطة المختلفة لإحياء هذه المناسبة الدينية الجليلة.. حاثاً الجميع على المشاركة والحشد للاحتفال في الفعالية التي ستقام غداً الاثنين بالمديرية، وفي ميدان السبعين.

من جانبه أوضح وكيل الأمانة عبدالفتاح الشرفي ضرورة إحياء المناسبة للتذكير بالسيرة النبوية والتأسي بها وتجسيد محبة الرسول بالسير على نهجه.

فيما أكد عضو المكتب الإشرافي بالأمانة إسماعيل الجرموزي ونائب رئيس اللجنة التنفيذية للاحتفالات بالمديرية عبدالله الكول أهمية إحياء السيرة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة والسلام والتحلي بأخلاقه

وفي البيضاء ناقش لقاء موسع للعلماء والخطباء والمرشدين اليوم برئاسة وكيل المحافظة لشؤون الوحدات الادارية عبدالله الجمالي، دور الخطباء والمرشدين في إحياء ذكرى المولد النبوي.

واستعرض اللقاء الذي نظمه مكتب الأوقاف والإرشاد بالمحافظة، بحضور مدير مكتب الأوقاف محمد الظرافي، التجهيزات للاحتفال بذكرى المولد النبوي بمديريات المحافظة ودور رسالة المسجد في تعزيز الوعي المجتمعي بالدروس والعبر من هذه الذكرى العطرة.

وفي اللقاء أشار الوكيل الجمالي ومشرف المحافظة حمود شتان بدور علماء وخطباء ومرشدي المحافظة في التوعية والإرشاد بأهمية إحياء هذه المناسبة الدينية العظيمة ومواجهة الأفكار المغلوطة والهدامة.

وأوضحا أن هذه المناسبة العظيمة تأتي للتذكير بأخلاق المصطفى محمد صلى الله عليه وآله وسلم والتزود من منهجه وسيرته العطرة باعتباره القدوة الحسنة.

وألقيت كلمات من رئيس مكتب الإنصاف بالمحافظة محمد الحبابي وإبراهيم المستكاء ومحسن العزي وعبدالرحمن الهدار ومحمد النعماني، تطرقت إلى أهمية الاستزادة من السنة النبوية المطهرة والاقتداء بها للنيل من خير الدنيا والآخرة .

وفي مديرية المراوعة بمحافظة الحديدة أقيمت اليوم فعالية احتفائية بذكرى المولد النبوي، نظمها مركز الضياء لتأهيل المعاقين حركيا وذهنيا بالمديرية بهذه المناسبة ومرور عام على تأسيسه.

وفي الفعالية أوضح وكيل المحافظة مجدي الحسني أن إحياء المولد النبوي يجسد معاني الولاء لله تعالى ورسوله الكريم صلى الله عليه وآله وسلم .. لافتا إلى أهمية التمسك بما جاء به رسول الله والتأسي بأخلاقه والسير على منهجه.

وفي الفعالية التي حضرها وكيل المحافظة أحمد دهموس، أشار مدير مكتب الصحة بالمحافظة الدكتور عبد الرحمن جار الله إلى أن الإحتفاء بمرور عام على إنشاء مركز الضياء يتزامن مع ذكرى المولد النبوي .. لافتا إلى ما حققه المركز من نجاح في تقديم خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة من أبناء المديرية والمديريات المجاورة.

وأكد اهتمام قيادة وزارة الصحة والسلطة المحلية ومتابعتها لحالاتهم ومعالجة الإشكالات التى تواجه المركز وسبل التغلب عليها.

بدوره أشار مدير مديرية المراوعة أدهم ثوابة إلى أن دعم مركز الضياء لتأهيل المعاقين ضرورة ملحة، خاصة مع تضاعف أعداد الحالات الواردة إليه.

وأكد أن السلطة المحلية بالمديرية تسعى بالتنسيق مع مكتب الصحة وقيادة السلطة المحلية بالمحافظة لتقديم الدعم للمركز بما يمكنه من القيام بمهامه وخدماته للمستفيدين.

من جانبها ثمنت مديرة المركز قدرية نجم دعم قيادة السلطة المحلية ومكتب الصحة والخيرين للمركز والذي مثل حافزا حقيقيا لاستمرار تقديم خدمات لأكثر من400 طفلا وطفلة من ذوي الإحتياجات من أبناء المديرية والمديريات المجاورة.

ونوهت بجهود العاملين في المركز من المتطوعين والمتطوعات والذين يقدمون خدمات لهذه الشريحة دون أي مقابل منذ إنشاء المركز.

وفي ختام الفعالية، كرمت إدارة المركز الداعمين، فيما كرمت السلطة المحلية ومكتب الصحة مديرة المركز والعاملين لجهودهم الطوعية في خدمة شريحة ذوي الاحتياجات الخاصة.

وفي محافظة صنعاء أقيمت اليوم بمديريتي بني حشيش ونهم فعاليتان بذكرى المولد النبوي الشريف نظمهما مكتب التربية والتعليم بالمحافظة.

ففي بني حشيش أكد مدير مكتب التربية بالمحافظة هادي عمار أهمية الاحتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف والاقتداء بأخلاق النبي الأعظم عليه وآله أفضل الصلاة والتسليم.. لافتاً إلى أن ذكرى المولد من الشعائر الدينية التي يحرص اليمنيون على إحيائها لما تربطهم من علاقة متينة بالرسول الكريم.

فيما أشار مدير المديرية محمد القاضي إلى دور اليمنيين في نصرة الدين الإسلامي والرسول الكريم.

وفي نهم أشار نائب مدير مكتب التربية بالمحافظة محمد معصار ومدير مكتب التربية بالمديرية حزام النعيمي إلى أهمية التأسي بالرسول الأعظم في أخلاقه والاقتداء به.. لافتين إلى أهمية الاحتفاء بالمولد عملا في الميدان من خلال بذل الجهود في إنجاح العملية التعليمية.

وفي محافظة إب  نظمت كلية الآداب جامعة إب اليوم صباحية شعرية بمناسبة ذكرى المولد النبوي.

وقدم كوكبة من شعراء الجامعة بحضور وكيل المحافظة عبدالفتاح غلاب ونائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور عبدالله الفلاحي وعميد كلية الآداب الدكتور عارف الرعوي، قصائد عبرت عن عظمة المناسبة وما يمثله ميلاد الرسول الأعظم من أهمية في إخراج البشرية من الظلمات إلى النور.

وتطرقت القصائد إلى مناقب وسيرة المصطفى صلى الله عليه وعلى آله وسلم وضرورة السير على النهج القويم الذي جاء به.

حضر الصباحية أمين عام الجامعة عبدالملك السقاف ونواب عميد كلية الآداب الدكتور فضل زيد والدكتور علي السمحي والدكتور طاهر سيف وعدد من الأكاديميين والأدباء والمثقفين وممثلي الملتقيات الأكاديمية والإدارية والطلابية بالجامعة.

إلى ذلك نظم أبناء مديرية الشعر فعالية خطابية بمناسبة ذكرى المولد النبوي.

وفي الفعالية أشار وكيل المحافظة راكان النقيب إلى أن الشعب اليمني مرتبط بالرسول عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم ومتمسكاً بنهجه القويم.

وأكدت الكلمات التي ألقيت بالفعالية التمسك بالهوية الإيمانية والارتباط الوثيق بالرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم.

وفي مديرية العدين نظمت فعالية احتفالية بالمناسبة ألقيت خلالها العديد من الكلمات، أكدت أهمية إحياء هذه المناسبة العظيمة كونها تجمع المسلمين تحت راية واحدة.

ودعت الكلمات أبناء المديرية خاصة والمحافظة بوجه عام إلى المشاركة في الفعالية الكبرى التي ستقام بالمحافظة يوم 12 من ربيع الأول .

وفي محافظة حجة نظمت إدارة أمن محافظة حجة بالتعاون مع وحدة الثقافة القرآنية اليوم فعالية احتفاء بذكرى مولد الرسول الأعظم محمد صلى الله عليه وآله وسلم.

وفي الفعالية أكد مساعد مدير أمن المحافظة العقيد قاسم قواره أنه عُرف عن اليمنيين الوسطية والاعتدال وحب النبي صلى الله عليه وسلم والاحتفاء بمولده الشريف والسير على نهجه القويم.

تخلل الفعالية بحضور عدد من ضباط وصف وأفراد من الوحدات الأمنية ومدراء المكاتب التنفيذية والشخصيات الإجتماعية والثقافية بالمحافظة، كلمات وقصائد شعريه معبرة عن عظمة المناسبة.

 

سبأ

Share

التصنيفات: أخبار وتقارير,عاجل

Share