Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

نصرالله: نرفض الإعتداء على المتظاهرين والفراغ سيؤدي للفوضى

الوحدة نيوز/

أكد الامين العام لحزب الله اللبناني السيد حسن نصر الله رفضه لاطلاق النار والاعتداء على المتظاهرين والذين يتظاهرون في مختلف المدن اللبنانية منذ تسعة ايام رفضاً للوضع الاقتصادي .. محذراً في نفس الوقت من الفراغ في السلطة والذي سيؤدي الى الفوضى والفلتان الامني .
وقال السيد حسن نصر الله في كلمة له اليوم الجمعة تناول فيها التطورات الداخلية في لبنان “ان كل شيء يجري في البلد يجب ان يوظف لمصلحة لبنان وما جرى قد حقق ايجابيات كبيرة وللاسف هذه الايجابيات لم يتم ايضاحها للمتظاهرين ويجب ان يبنى عليها وان لا تضيع”.
واضاف ان “الحراك فرض على الحكومة ان تقرر ميزانية خالية من الضرائب والرسوم وتخفيض العجز الى حد كبير”.
وتابع ان “ورقة الاصلاحات التي تحدث عنها رئيس الحكومة تمت تحت ضغط الحراك” و“هي دون الآمال ولكن هي خطوة اولى متقدمة جداً”.
واسف من ان “بعض الحراك يسخف انجازات الحراك نفسه، بل يجب ان يصوب على الانجازات كي يكمل الطريق” .. مؤكداً ان “الورقة الاصلاحية ليست وعود وانما هي قرارات سيتم تنفي ذها ضمن مهل زمنية”.
وشدد السيد نصر الله على ان “حزب الله يعتبر ان الورقة الاصلاحية هي للتنفيذ وليست حبراً على ورق ولن نسمح مع غيرنا بتسويف هذه المطالب”.
ونبه السيد حسن من ان “الفراغ سيؤدي الى الفوضى وعدم القدرة على دفع المعاشات” وان “الفراغ والفوضى والتوتر قد يؤدي الى بداية فلتان او خلل امني”.
واكد امين عام حزب الله قائلاً “نحن منفتحون مع رئيس الجمهورية على اي نقاش دون الذهاب الى اي شكل من اشكال الفراغ”، و“لا نقبل باسقاط العهد ولا نؤيد استقالة الحكومة ولا نقبل بانتخابات نيابية مبكرة في ظل الظروف الحالية”.
وأكد السيد نصر الله “نحن نحمي البلد من الفوضى والانهيار وننظر الى البعيد وديننا واخلاقنا ان نحمي اهلنا في مختلف الظروف، في الحرب نقدم الدم والبيوت وايضاً بالسياسة وبالموضوع الداخلي معنيين بحماية البلد ونحمل ضريبة السباب والاتهامات بحماية الفاسدين، نحن جاهزون لتقديم الدم وماء الوجه لحماية البلد واهلنا مما يراه البعض والبعض لا يراه”.
وبين السيد حسن ان “البعض يتحدث عن فراغ حصل قبل انتخاب الرئيس عون اننا فرضنا فراغاً على البلد مدة سنتين ونصف ولكن اليوم الظروف الحالية تختلف والقياس هنا مع الفارق لان البلد وقتها كان يعمل وفقط لم يكن هناك رئيس في قصر ببعدا بينما كل المؤوسسات والبلد يعمل بشكل طبيعي” .
ودعا “المتظاهرين لتشكيل قيادة او وفد للتحاور مع رئيس الجمهورية” و“ان يتم التفاوض تحت الضغط عبر الاستمرار في التظاهر في الساحات” .
كما اكد قائلاً “نحن نرفض اطلاق النار والاعتداء على المتظاهرين لاننا سبق ان اطلق علينا النار في اكثر من محطة”، و“الجيش اللبناني والقوى الامنية لا يجوز ان تطلق النار على احد” .
وتابع انه “في وضعية الحراك الحالية، ما بدأ شعبياً وعفوياً وبدون استغلال او تدخل سفارات الآن بنسبة كبيرة لم يعد كذلك”، و“اليوم ما يصدر من الحراك لم يعد عفوياً، وهناك تجمعات ومؤوسسات باتت معروفة وهناك تمويل” .. مشيراً الى وجود جهات “تمول هذا الحراك لان هناك مبالغ طائلة تنفق في بعض الساحات؟ لتقول لنا الجهات القيمة على الحراك هل من يمول يريد مصلحة الشعب اللبناني ام لا؟ هل هي من اموال فساد وثراء غير مشروع او انها اموال مشبوهة؟”.
وحول مطالب الحراك، قال السيد حسن نصر الله “المطالب التي تطرح اليوم لم تعد هي نفسها التي طرحت في اليوم الاول”، وسأل “المحتجين هل البقاء في الشارع بدون اي اضافات هل يحقق الاهداف؟ قد يحقق بعض الاهداف ونحن سبق ان تظاهرنا بدون ان نتفاوض والآخرين اصموا الآذان”.
وتابع “أما آن الاوان لقيادة الحراك والسلطة قابلة للتفاوض لتشكلوا وتحددوا من يمثلكم للتفاوض مع هذه السلطة”، واضاف “هل هناك قيادة حقيقية للحراك؟ نعم هناك ولكن لماذا لا يعلنوا عن انفسهم بشكل مباشر، انا اعرف من هي القيادة الحقيقية، هناك احزاب وجهات” .
واكد على ان “من واجب المحتجين ان يعرفوا خلف من يسيرون ومن الذي يوجههم من موقع اداري” .. مشيراً الى ان “هناك فئة ممن تقود الحراك صادقة ووطنية ولكن ما نسبتها المئوية وتأثيرها بالحراك، هذا يحتاج الى نقاش”.

Share

التصنيفات: خارج الحدود,عاجل

Share