Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

الأمم المتحدة تتهم تحالف العدوان بمنع لجنة الخبراء من الوصول لليمن

الوحدة نيوز:

اتهم رئيس لجنة الخبراء الأممية بشأن اليمن كمال الجندوبي، تحالف الحرب على اليمن السعودية والإمارات ومصر بمنع وصولهم إلى اليمن، لإجراء التحقيقات ومقابلة ضحايا الانتهاكات.

وأشار الجندوبي أن أنصار الله سمحوا لأعضاء اللجنة بدخول المناطق الخاضعة لسيطرتهم، بعد نشر التقرير في أغسطس، إلا أن السعودية والإمارات ومصر منعت أعضاء اللجنة من الوصول إلى اليمن وكذلك مقابلة بعض اليمنيين في مصر، وفقاً للأناضول.

وجاءت تصريحات المسؤول الأممي خلال استعراضه أمام الدورة الثانية والأربعين لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف السويسرية، الثلاثاء، التقرير الثاني للجنة بشأن وضع حقوق الإنسان والانتهاكات في اليمن.

وقال الجندوبي، إن التحقيقات أظهرت ارتكاب أطراف النزاع في اليمن انتهاكات عديدة، من بينها الغارات التي يشنها التحالف وقصف الحوثيين والقوات الحكومية والجماعات المسلحة المدعومة إماراتيا.

وأوضح أنه قدم للمفوضة السامية لحقوق الإنسان ميشيل باشيليت، قائمة الأشخاص الذين ارتكبوا “جرائم حرب” في اليمن، وخصوصًا من السعودية والإمارات العربية المتحدة، “بشكل سري”، إلى أن ينشئ المجتمع الدولي “آلية للمساءلة” عن جرائم الحرب هناك.

كما اتهم الجندوبي في تقريره دول التحالف في اليمن، بـإحداث تأثير سلبي على الضحايا وشهود العيان الذين خططوا للتعاون مع اللجنة أثناء التحقيق، من خلال إشاعة أجواء الخوف.

وقال الجندوبي أن الخبراء قاموا بزيارات ميدانية إلى البلدان التي تستضيف لاجئين يمنيين وأجروا أكثر من 600 مقابلة مع شهود وضحايا وعائلات ضحايا.

Share

التصنيفات: أخبار وتقارير

Share