Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

الإمارات والسعودية .. سباق محموم لتقاسم النفوذ في الجنوب والشرق

 

الوحدة نيوز:

بدأت تتكشف بعض التداعيات والتأثيرات الأولية لانسحاب الإمارات عسكريا من اليمن على الحليف السعودي وعلى ما يدور خلف الكواليس ، دبلوماسيين ومحللين سياسيين غربيين أشاروا إلى أن السعودية شعرت بخيبة أمل كبيرة من قرار الإمارات خفض قواتها باليمن.

ماتزال تدرب وتسلح الميليشيات!

ونقلت صحيفة “ليبراسيون” الفرنسية، في تقرير لها السبت، عن متخصص الشؤون اليمنية في “المركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي”، “فرانسوا فريسون روش”، إن الإمارات “ترغب في الترويج لصورة إيجابية عن نفسها”، مذكرا بأن “الإمارات تتدخل برا بشكل أساسي إذ تمسك بزمام السلطة”.

وأضاف: أن الإمارات “تدرب وتسلح الميليشيات الجنوبية المؤيدة للاستقلال التي تسيطر بواسطتها في الوقت الحالي على موانئ عدن، ومقر ما أسماه بـ “الحكومة الشرعية”، والمكلا على الساحل الجنوبي”.

وأشار”فرانسوا فريسون روش”، أن الإمارات تعتبر المكون الأساسي في التحالف العسكري إلى جانب السعودية، ودربت 90 ألف جندي يمني .

وفيما جاءت أولى تداعيات الانسحاب الإماراتي إن ضباطا سعوديين تسلموا قيادة القواعد العسكرية في ميناءي المخا والخوخة، اللذين كانت تستخدمهما الإمارات في حملتها العسكرية للسيطرة على الحديدة، كما قامت السعودية بإرسال قوات إلى جزيرة بريم الصغيرة في مضيق باب المندب بحسب ما أوردته وسائل اعلام اليوم.

أدوات تُؤمَر ولا تَأمُر

رئيس الوفد الوطني محمد عبدالسلام، أكد أن ما يتعرض له اليمن من عدوان خارجي واضح في شخوصه الإقليمية والدولية يجرد المرتزقة من أي موقع قيادي يوهمون به أنفسهم.

وقال في تغريدة له على “تويتر” اليوم السبت ، أن المرتزقة ليسوا إلا أدوات تُؤمَر ولا تَأمُر، ومنتهى سذاجتهم أنهم يطالبون دول العدوان أن تزيد من مساندتهم.

وأشار عبدالسلام إلى أن دول العدوان باتت في حاجة لمن يساندها وينقذها من مستنقع الموت والهلاك في اليمن.

أبناء المهرة يطالبون بطرد السعودية

وفي ذات السياق ، يرى البعض أن ثمة سباق محموم بين الإمارات والسعودية لتقاسم النفوذ في الجنوب والشرق.

وذكرت وسائل اعلام محلية ، أن الشيخ عيسى سالم بن ياقوت السقطري شيخ مشائخ سقطرى، التقى بيتر رايس المستشار السياسي للمبعوث الأممي لليمن مارثن غريفيث في العاصمة الأردنية عمان لمناقشة التدخلات الاماراتية الخطيرة في جزيرة سقطرى ، والتواجد السعودي العسكري في المهرة .

إلى ذلك ، طالب متظاهرون في محافظة المهرة برحيل القوات السعودية من كافة مديريات المحافظة .

ورفع المشاركون في المظاهرات أمس الجمعة،التي شهدتها مديريات المسيلة وحصوين وسيحوت والغيضة لافتات وشعارات تطالب برحيل القوات السعودية من المحافظة وتسليم المطار والمنافذ البرية للسلطة المحلية .

وطالبت لجنة اعتصام أبناء المهرة القوات السعودية بسرعة الخروج من مطار الغيضة و تسليم المنافذ البرية والبحرية بما فيها منفذي شحن وصرفيت، والموانئ البحرية بما فيها ميناء نشطون.

وتشهد محافظة المهرة، منذ شهور طويلة، احتجاجات ضد الوجود العسكري السعودي، ويطالب المحتجون القوات السعودية بإخلاء مرافق رئيسية سيطرت عليها في المحافظة الحدودية مع سلطنة عُمان.

 

Share

التصنيفات: أخبار وتقارير

Share