Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

“يونيسف”: في كل ساعتين تموت أم وستة مواليد في اليمن

الوحدة نيوز:

أكدت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسف” الاثنين، وفاة أم واحدة و6 مواليد في اليمن، كل ساعتين، نتيجة مضاعفات الحمل والولادة.

وقالت “يونيسف” في تقرير أن أكثر من أربع سنوات من النزاع المسلح في اليمن، أدت إلى تدهور وضع النساء والأطفال عند الولادة داخل بلد كان بالفعل أفقر البلدان في الشرق الأوسط وواحد من أفقر بلدان العالم حتى قبل تصاعد الحرب في أوائل عام 2015.

وأوضحت المنظمة في التقرير، إن الأمهات والرضع من بين أكثر الفئات ضعفا في اليمن “في كل ساعتين تموت أم وستة مواليد بسبب مضاعفات أثناء الحمل أو الولادة”، مشيرة إلى أن ١٫1مليون امرأة حامل ومرضعة
بحاجة إلى علاج لسوء التغذية الحاد الوخيم.

وذكرت ” يونسيف” أن الخدمات العامة الأساسية، بما في ذلك الرعاية الصحية الأساسية لدعم الأمهات والولادة، على وشك الانهيار التام، مشيرا إلى أن 51 في المائة فقط من جميع المرافق الصحية تعمل بكامل طاقتها، في الوقت الذي تعاني فيه هذه المنشآت العاملة من نقص حاد في الأدوية والمعدات والموظفين.

ولفت التقرير إلى أنه لا يزال الصراع الوحشي في اليمن يحـرم الأطفال من حقهم في الحياة، وللناجيـن منهـم، الحصول علـى أفضل رعاية صحية ممكنة.

وتابع التقرير” وفقا لحسابات النساء اللائي تمت مقابلتهن في دراسة نوعية مستمرة حول الخدمات الصحية في محافظات صنعاء وتعز وعدن، فإن الولادات المنزلية في ارتفاع أيضًا لأن الأسر تزداد فقراً كل يوم”.

وللعام الخامس على التوالي، يشهد اليمن عدوانا وحصارا خانقا وتدميرا للمنشأت الصحية ينفذه التحالف العربي بقيادة السعودية منذ مارس 2015 .

Share

التصنيفات: أخبار وتقارير

الوسوم:

Share