Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

وزير الصحة يؤكد ضرورة عمل استراتيجية لاستئصال 29 وباء من اليمن

الوحدة نيوز:

أكد وزير الصحة العامة والسكان، الدكتور طه المتوكل، ضرورة عمل استراتيجية للوصول لمكافحة الأمراض والأوبئة واستئصالها نهائيا من اليمن .

وقال المتوكل في اختتام دورة تدريبية اليوم بصنعاء خاصة بضباط الترصد الوبائي في المرافق الصحية ومنسقي المديريات حول برنامج الترصد الإلكتروني للإنذار المبكر للأمراض، أن الترصد هو الخطوة الأولى لمعرفة كيفية التدخل للأمراض، مؤكدا أهمية إيجاد ترصد سريع يتم عليه بناء خطط الاستجابة السريعة والتحرك لاستئصال الأوبئة والأمراض .

ولفت وزير الصحة إلى أهمية تحسين أداء ضباط الترصد وإيجاد قاعدة معلومات بهدف اتخاذ القرارات الصحيحة خاصة مع وجود 29 مرض في اليمن.

وتطرق المتوكل إلى الوضع الوبائي باليمن والتحديات التي تواجهها الوزارة خاصة في مواجهة أمراض الطفولة القاتلة والكوليرا والدفتيريا والملاريا وحمى الضنك وغيرها من الأوبئة، التي ظهرت مؤخر نتيجة استمرار العدوان والحصار .

ودعا إلى أهمية الاستفادة من التطور التقني لتجاوز إشكاليات التعامل الورقي للإنذار فيما يتعلق بالترصد، خاصة بعد الانتقال إلى العمل بنظام الإنذار الإلكتروني المبكر للأمراض مما يسهل مهام منسقي الترصد وكذا تسهيل إدخال البيانات والمعلومات.

وقال” ليس المهم جمع المعلومات ولكن كيفية تحليل المعلومات والتعامل معها في الوقت المناسب “.. مشيرا إلى ضرورة استدامة هذا العمل وعدم الاكتفاء بما تحقق واستمرار الجهود للإنذار المبكر والترصد للأمراض غير المعدية أيضاً.

ولفت وزير الصحة إلى أن الترصد هو الخطوة الأولى لمعرفة كيفية التدخل للأمراض .. مؤكدا أهمية إيجاد ترصد سريع يتم عليه بناء خطط الاستجابة السريعة والتحرك لاستئصال الأوبئة والأمراض .

Share

التصنيفات: أخبار وتقارير

Share