Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

تسجيل 9 آلاف و927 حالة اصابة بالكوليرا خلال العام الجاري

الوحدة نيوز/ متابعات:

ناقش اجتماع موسع بصنعاء برئاسة وزير المياه والبيئة المهندس نبيل عبدالله الوزير وضم رئيس قسم المياه والاصحاح البيئي باليونيسف نصار سيد عدد من التقارير المرفوعة من غرفة عمليات طوارئ الوزارة بشأن التدخلات المنفذة في مجال مكافحة الكوليرا خلال الفترة من 19- 25 فبراير الماضي.

وبحسب مؤشرات الاستجابة الأسبوعي ووفقا لبيانات المسح الميداني المرفوعة من فرق الاستجابة السريعة RRT التابعة لوزارة المياه والبيئة فإن 55 بالمائة من المصابين بوباء الكوليرا قد أصيبوا بالوباء نتيجة شرب المياه.

وأوضح تقرير غرفة عمليات طوارئ وزارة المياه بأن نسبة 38بالمائة ممن اصيبوا بالكوليرا خلال الفترة من 19- 25 فبراير الماضي كان عن طريق الأكل في حين أن 7 بالمائة قد أصيبوا بالكوليرا نتيجة العدوى.

وتطرق التقرير إلى توقعات هطول الأمطار بحسب أجهزة الرصد ومستوى استهداف فرق الاستجابة السريعة لتلك المناطق وعلاقة نسبة انتشار الوباء بمعدل هطول الأمطار.

وبالنسبة لتقرير الوضع الوبائي العام خلال أسبوع فقد أورد التقرير إجمالي عدد الحالات المشتبه بها والتي بلغت ثمانية آلاف و680 حالة، تم إجراء فحص مؤكد بالمختبر المركزي لعدد 59 حالة ، كما تم إجراء فحص تشخيصي ايجابي لعدد ألف و888 حالة وفحص تشخيصي سلبي لعدد ألف و967 فيما لم يتم فحص أربعة آلاف و766 حالة.

وذكرت غرفة عمليات طوارئ المياه في تقرير الاستجابة الاسبوعي المديريات العشر الأكثر تأثرا بالوباء وهي مديريات السبعين، شعوب، بني الحارث، الصافية، معين، آزال بأمانة العاصمة، ومديرية الشرية بالبيضاء، وبني حشيش بصنعاء، وجهران بمحافظة ذمار.. مستعرضا عدد حالات الرصد المؤكدة والمشتبه بها، وكذا عدد الحالات التي تم استهدافها من الحالات المؤكدة والمشتبه بها والتدخلات الميدانية التي نفذتها وحدة الطوارئ عبر فرق الاستجابة السريعة .

وشمل تقرير الاستجابة الاسبوعي التدخلات التي تم تنفيذها في مجال مراقبة جودة المياه في المديريات المستهدفة بأمانة العاصمة والحديدة ومحافظات عمران، المحويت، ذمار، حجة، إب، صنعاء.

كما تطرق التقرير الى الوضع الحالي لأنشطة المياه والصرف الصحي على مستوى أمانة العاصمة ومحافظات الجمهورية ..مشيرا إلى أن اجمالي عدد المشاريع والتدخلات الجاري تنفذها بلغت 150 مشروع تم استكمال العمل في 61 مشروع في حين تم التخطيط لتنفيذ 45 مشروع .

وناقش الاجتماع التقرير المعد من قبل وحدة طوارئ المياه والإصحاح البيئي والمتضمن العديد من التدخلات العاجلة التي نفذتها الوحدة للحد من مسببات الوباء .

وأورد التقرير مقارنة للوضع الوبائي لشهري يناير وفبراير 2019م مع نفس الفترة من العام 2018م والذي أكد وجود مؤشرات خطيرة في ارتفاع معدلات الوباء بنسبة تجاوزت 28بالمائة عما كانت عليه في الفترة نفسها من العام الماضي.

وأشار التقرير الى انه سجلت 52 الف و163 حالة اشتباه، منها ألف و362 حالة مؤكدة بالفحص السريع وذلك عام 2018م بينما في هذا العام تم تسجيل أكثر من 67 الف منها تسعة آلاف و927 حالة مؤكدة بالفحص السريع على الأقل 171 حالة مؤكدة مخبريا.

واستعرض التقرير الانشطة المنفذة لمواجهة ارتفاع حالات الكوليرا بما في ذلك الخطط الميدانية لمهام وأنشطة فرق الاستجابة للعام الحالي والتأكيد على ضرورة نشر فرق تقييم ومتابعة على مستوى المحافظات لمتابعة أداء الفرق وقياس مدى تأثير التدخلات التي تتم في خفض معدلات التفشي وتغيير السلوك في المجتمعات المستهدفة.

وأقر الاجتماع الذي عقد أمس الأربعاء ، وفقا لما أوردته ” سبأ” عدد من الخطوات والإجراءات المطلوب تنفيذها كتدخلات عاجلة لمواجهة انتشار الوباء، وتم بهذا الخصوص إقرار تنظيم وإقامة العديد من الفعاليات والأنشطة المصاحبة لليوم العالمي للمياه ومن ذلك تنفيذ حملة نظافة ورش لمدة عشرة أيام في 38 مديرية تشهد ارتفاع في نسبة انتشار الكوليرا فيها .

ووجه وزير المياه والبيئة وحدة طوارئ المياه والإصحاح البيئي بتكثيف الأعمال والأنشطة المتصلة بكلورة وايتات نقل المياه الخاصة لضمان وصول مياه نظيفة وآمنة للمواطنين .

وحث الجميع على مضاعفة الجهود في الإجراءات الميدانية لمكافحة الوباء وتعزيز الرقابة على سير عمل فرق الاستجابة السريعة .

حضر الاجتماع وكيل الوزارة لقطاع البيئة المهندس محمد الوادعي والوكيل المساعد لقطاع المياه المهندس عبدالسلام الحكيمي ورؤساء الهيئات والمؤسسات المائية التابعة للوزارة .

Share

التصنيفات: أخبار وتقارير

Share