Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

تعريف مسئولي التحرير بالمواقع الإخبارية الإلكترونية بميثاق الشرف الإعلامي

 

عقدت اليوم بصنعاء الندوة التعريفية الثانية بميثاق الشرف الإعلامي ، نظمها اتحاد الإعلاميين اليمنيين، بمشاركة 15 إعلاميا وإعلامية من مسئولي التحرير والنشر في عدد من المواقع الإخبارية الإلكترونية.

وفي الندوة نوه رئيس اتحاد الإعلاميين عبدالله صبري بجهود الإعلاميين والإعلاميات خلال المرحلة الراهنة التي يتعرض فيها الوطن لأبشع عدوان وحصار .

وأكد أن مسؤولية الإعلاميين تتعاظم يوما بعد آخر في صون المهنة من خلال احترام الثوابت الوطنية والالتزام بالقواعد المهنية في نقل الحقائق .. لافتا إلى أن هناك من برر لجرائم العدوان وانتهاكاته بحق الشعب اليمني، ما استدعى إيجاد ميثاق الشرف الإعلامي.

وقال” ينبغي ممارسة العمل الإعلامي وفقا لضوابط ومعايير، بحيث تكون قضايا المجتمع غير مباحة لأي إعلامي تحت يافطة حرية الصحافة “.. لافتا إلى أن الميثاق يشمل مبادئ رئيسية تشجع على ممارسة الإعلام في إطار من الاستقلالية والحرية والمسؤولية.

وأكد صبري أن ميثاق الشرف الإعلامي، لا يعني تقييد الحريات الإعلامية، وإنما تنظيم العمل الإعلامي وفقا للضوابط والمعايير وقانون حرية الصحافة، ليكون ميثاق الشرف الإعلامي، مرجعية لكافة الإعلاميين ومظلة لهم.

واستعرض رئيس اتحاد الإعلاميين اليمنيين، المبادئ الأساسية التي تضمنها ميثاق الشرف الإعلامي ومنها احترام الدستور والقوانين والثوابت الوطنية وفي المقدمة النظام الجمهوري والوحدة الوطنية وحرية الرأي والتعبير وتعزيز قيم الولاء الوطني والسيادة والاستقلال وإنتهاج خطاب إعلامي يعزز من الوحدة الوطنية.

وتطرق إلى ما تضمنه ميثاق الشرف الإعلامي من قواعد سلوكية ومهنية وأولويات المرحلة الراهنة في مواجهة العدوان وإبراز مظلومية الشعب اليمني وكشف جرائم العدوان وأدواته وتعزيز ودعم حالة الصمود الشعبي .

من جانبه استعرض أمين عام اتحاد الإعلاميين اليمنيين حسن شرف الدين، مراحل إعداد وإعلان ميثاق الشرف الإعلامي.

وأشار إلى أن مشروع الميثاق كان أحد توصيات ومخرجات المؤتمر الإعلامي الأول الذي نظمه إتحاد الإعلاميين اليمنيين عام 2016م.

وأوضح شرف الدين أن الإتحاد نفذ ثلاث ورش عمل متخصصة لمراجعة وتنقيح مشروع الميثاق بمشاركة نخبة من الإعلاميين والصحافيين الذي يمتلكون خبرة في العمل الإعلامي والصحفي حتى توصلوا إلى صيغة نهائية للميثاق، وتم الإعلان عنه والتوقيع عليه في اليوم الوطني للإعلام 19 مارس 2017م.

وقال ” لقد وقع على ميثاق الشرف الإعلامي أكثر من 40 إعلاميا يمثلون40 مؤسسة إعلامية وطنية، ليكون مرجعية أخلاقية معنوية تنظم الأداء الإعلامي للمؤسسات والأفراد من خلال الاحترام الطوعي لنصوص الميثاق وقواعد المهنة الأخلاقية “.

وأكد أمين عام اتحاد الإعلاميين أهمية وجود ميثاق شرف إعلامي، يساعد في ضبط إيقاع العمل الإعلامي دون انحراف مهنة الصحافة عن مقاصدها السامية ودعم حرية الرأي والتعبير وضمان جدواها للمجتمع.

وقدم حسين الجنيد خلال الندوة ورقة عمل حول أخلاقيات العمل الصحفي والإعلامي.. تطرق من خلالها إلى مفهوم أخلاقيات مهنة الصحافة وخصوصيتها لمخاطبتها للعقول بمختلف مستوياتها .

ولفت إلى أن المؤسسات النقابية والاتحادات الصحفية والإعلامية في أي بلد وضعت أسس ومبادئ ومعايير تشكل خارطة طريق للعمل الإعلامي.

وعرف أخلاقيات مهنة الصحافة أنها مجموعة من القواعد المتعلقة بالسلوك المهني لتكون مهنة منظمة لكافة أعضائها، تحدد هذه القواعد وتراقب تطبيقها وهي أخلاق وآداب جماعية تخضع لسلطة القضاء .

ولفت الجنيد إلى أن الباحثين الأكاديميين في المجال الإعلامي اتفقوا على المبادئ والمعايير التي ينبغي للعاملين في الحقل الإعلامي والصحفي مراعاتها ومنها المصداقية والموضوعية والحيادية وحرية الصحافة والإعلام والاستقلالية والحفاظ على حقوق الآخرين.

وأوصت ورقة العمل بتنظيم دورات تدريبية للصحفيين والعاملين بالمؤسسات الإعلامية حول أهمية احترام الدقة والموضوعية والالتزام بالمصداقية في الطرح والتناول وكذا احترام قواعد الحريات الصحفية بالإضافة إلى تنظيم ورش عمل وندوات تشجع على زيادة الوعي بالمعايير والاعتبارات الأخلاقية وتعزيز الحس الأخلاقي لدى الإعلاميين.

ودعت التوصيات إلى الاستفادة من الدراسات والبحوث عن أخلاقيات العمل الإعلامي وتبنيها كمنهاج للممارسة المهنية السليمة، وربط رخصة ممارسة العمل الإعلامي بامتلاك المتقدم قدرات المؤهلات العلمية لممارسة عمله وتنمية مهام النقابات والاتحادات الصحفية وإعادة تقويم أوضاع الإعلام والصحافة من الناحية المهنية.

تخلل الندوة نقاش ومداخلات مستفيضة من قبل المشاركين، أكدت في مجملها أهمية التزام الإعلاميين والصحفيين بالضوابط والمعايير وميثاق الشرف الإعلامي.

Share

التصنيفات: أخبار وتقارير

Share