Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

ضبط 200 كيلو جرام أسمدة ومواد زراعة مغشوشة ومخالفة

الوحدة نيوز/
ضبطت وزارة الزراعة والري ممثلة بالإدارة العامة للرقابة على جودة مستلزمات الإنتاج الزراعي، اليوم 200 كيلوا جرام من الأسمدة والمواد الزراعية المغشوشة والمخالفة بأمانة العاصمة وتم سحبها وتحريزها.

وأوضح مدير عام الرقابة على جودة مستلزمات الإنتاج الزراعي بالوزارة المهندس عبدالله علي مسعود أن الإدارة تمكنت من ضبط 20 كيس وزن 10 كيلو جرام أسمدة مغشوشة مخلوطة مع ملح ورمال كانت معبأة في أكياس مطبوعة تحت مسمى سماد وبيانات مغلوطة تباع للمزارعين على أنها مواد وأسمدة زراعية مخصبة للتربة ونافعة للنباتات.

وأشار إلى أن عملية الضبط جاءت فور تلقي بلاغات من المزارعين بتعرض مزروعاتهم للتلف نتيجة استخدام هذا النوع من الأسمدة، حيث قامت الإدارة بموجب المهام المناطة بها بتكليف فريق فني للنزول الميداني وضبط تلك الكمية .

وبين مسعود أن نتائج التحليل في مختبرات الإدارة أوضحت أنها عبارة عن ملح مع رمل وصبغة وليس فيها أي عنصر من العناصر الغذائية التي يحتاجها النبات والأرض الزراعية (نيتروجين_فسفور_بوتاسيوم) .

ولفت إلى أن خطورة هذه الأسمدة المغشوشة والتي تحوي مادة الملح تكمن في تدمير التربة وجعلها غير صالحة للزراعة فضلا عن تسببها في موت النباتات والمحاصيل الزراعية.

ودعا مدير عام الرقابة على جودة مستلزمات الإنتاج الزراعي إلى تكاتف جهود الجميع للحد من مخاطر المواد المغشوشة كونها تشكل مصدر تهديد للتنمية الزراعية ومصادر الأمن الغذائي في البلاد.

وأهاب بتجار المواد والمستلزمات الزراعية إلى الالتزام بالضوابط والإجراءات القانونية وعدم استيراد مواد مدخلات الإنتاج الزراعي بدون تصاريح مسبقة من الجهة المختصة وبما لا يجعلهم عرضة للمسائلة القانونية .

وأكد المهندس مسعود أن خطة الإدارة في هذا الجانب تتضمن تنفيذ حملات رقابة وتفتيش دورية ومفاجئة خلال الأيام القادمة تستهدف محلات ومخازن المواد والمدخلات الزراعية في مختلف المحافظات .

Share

التصنيفات: أخبار وتقارير

Share