Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

المرتضى : لجنة مشتركة تبدأ السبت المقبل لتنفيذ اتفاقية تبادل الأسرى

الوحدة نيوز/ متابعات:

قال رئيس اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى والمفقودين ، عبدالقادر المرتضى ،أن اللجنة الرئيسية المشتركة تبدأ بمباشرة عملها السبت المقبل بصنعاء ( 22 ديسمبر 2018م) وفقا لما تم الأتفاق عليه في مشاورات السويد.

وأشار إلى أن اللجنة تضم ثلاثة من كل طرف ، وممثلين عن الأمم المتحدة و اللجنة الدولية للصليب الأحمر ومقرها في صنعاء ، لمتابعة تنفيذ الاتفاق على الأرض وتشكيل لجان ميدانية لانتشال الجثث و تبادل الأسرى.

وأكد المرتضى في حوار أجرته معه صحيفة “الثورة” اليوم الخميس ، إن اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى سلمت في مشاورات السويد كشوفات الأسرى والمفقودين مع الالتزام ببيانات الاتفاقية، موضحا اهتمام قائد الثورة و”السياسي الأعلى” الاهتمام بالأسرى .

وبيّن رئيس اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى والمفقودين ،أنه سيتم تقديم إفادات دقيقة عن الكشوفات التي قدمها الطرف الآخر بعد أسبوع من الآن توضح كل جوانب الخلل وسننشرها للرأي العام، لافتا إلى أن التفاوض الحقيقي حول ملف الأسرى كان مع الضباط السعوديين والإماراتيين ولكن بصورة غير مباشرة.

من جهتها ، أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمرالأربعاء أن الطرفين تبادلا قوائم بأسماء الأسرى تضم قرابة 16 ألف اسم، تمهيدا للإفراج عنهم بموجب الاتفاق المبرم في أول جولة حوار بين الطرفين منذ عامين ونصف عام اختتمت في السويد منتصف ديسمبر الجاري.

وأوضح المدير الإقليمي للصليب الأحمر، فابريزيو كاربوني، أثناء موجز صحفي، أنه من المرجح أن تشمل عملية تبادل الأسرى معتقلين خارج اليمن وبعض الأجانب المحتجزين داخل اليمن.

يشار إلى أن إتفاق تبادل الأسرى والمعتقلين والمفقودين والمحتجزين تعسفياً والمخفيين قسرياً و الموضوعين تحت الإقامة الجبرية تم بين الوفد الوطني المفاوض ووفد مايسمى بـ “الشرعية” تحت رعاية و إشراف مكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة باليمن و هو الراعي و الضامن له، كما تشرف منظمة الصليب الأحمر الدولي علي تسهيل عملية التبادل و الإجراءات الفنية المتعلقة بها.

Share

التصنيفات: أخبار وتقارير

Share