Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

انطلاق الحملة الوطنية للتحصين ضد شلل الأطفال الإثنين المثبل

تنطلق الاثنين المقبل بأمانة العاصمة والمحافظات المرحلة الثانية من الحملة الوطنية للتحصين ضد شلل الأطفال .

وأوضح تقرير صادر عن وزارة الصحة العامة والسكان أن الحملة تنفذ خلال الفترة من 26-28 نوفمبر و تستهدف جميع الأطفال دون سن الخامسة في عموم المحافظات ، بمن فيهم من لم يحصنوا مسبقاً ضد هذا الداء ، والمواليد حديثاً.

وحسب التقرير فإن الحملة التي ستنفذها الوزارة ممثلةً بالبرنامج الوطني للتحصين الموسع، بالتعاون والتنسيق مع منظمتي الصحة العالمية واليونيسيف وحلف اللقاحات العالمي، ستكون من منزل إلى منزل ، بالإضافة إلى المرافق الصحية وعبر المواقع المستحدثة والفرق المتنقلة.

وأوضح وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل أن الوزارة تستكمل الترتيبات النهائية والتجهيزات الفنية للحملة وإمداد المحافظات والمديريات باللقاحات والسجلات و المنشورات وتدريب الفرق وتوزيع المشرفين بما يضمن إنجاح الحملة .

وأكد أن أمراض الطفولة القاتلة لا يمكن الوقاية منها إلا بالتحصين .. داعياً الآباء والأمهات إلى تطعيم أطفالهم ضد هذه الأمراض.. مشيراً إلى أن الوزارة أمام تحدي كبير يستوجب تكاتف الجميع من أجل القضاء على هذه الأمراض .

وقال وزير الصحة ” لا علاج لهذه لأمراض القاتلة إلا بالتحصين والتطعيم لإنقاذ الاطفال منها ، وعلى الآباء والأمهات عدم الاستماع للإشاعات المغرضة التي تستهدف حملات التحصين و اللقاحات بكونها تأتي من الخارج وأنها غير آمنة” .

وأكد أن هذه الإدعاءات لا أساس لها من الصحة وأن اللقاحات آمنة وتخضع لرقابة عالمية ، مبيناً عدم وجود مضاعفات نتيجة التحصين كما يروج له البعض .

وأشار وزير الصحة إلى وجود وفيات نتيجة عدم التحصين والتطعيم للأطفال ، محملاً الجميع مسؤولية الإهمال في تحصين الأطفال ووقايتهم من الأمراض .

وشدد على أهمية دعم برامج وحملات التحصين لضمان حماية الأطفال من الأمراض القاتلة وتكثيف التوعية بأهمية التحصين وتحقيق أهدافه ، مشيداً بجهود قيادة وكوادر برنامج التحصين والمركز الوطني للتثقيف والإعلام الصحي والسكان في الترتيب والتجهيز للحملة للحملة .

ودعا الوزير المتوكل خطباء المساجد و المجالس المحلية ووسائل الإعلام إلى بث الرسائل التوعوية البناءة لضمان التغطية الشاملة للمستهدفين من الأطفال ، مؤكداً أن مسؤولية الحفاظ على اليمن خالية من شلل الأطفال من خلال التحصين تقع على عاتق كل فرد في المجتمع وليس وزارة الصحة فقط.

يشار إلى أن فيروس شلل الأطفال مرض فيروسي حاد شديد العدوى يغزو الجهاز العصبي وهو كفيل بإحداث الشلل التام في غضون ساعات من الزمن ، و يصيب عادة الأطفال دون سن الخامسة من العمر..

وتبدأ أعراض شلل الأطفال بحمى وألم في الحلق واحمرار والشعور بالتعب والقيء ثم تزداد هذه الأعراض قوة وحِدّة بمعية أعراض أخرى تتمثل في الشعور بألمٍ في العنق والظهر والذراعين والقدمين وتشنج العضلات.

و ينتقل فيروس الشلل من شخص مصاب إلى آخر سليم عن طريق الالتماس المباشر بالإفرازات الأنفية والفموية للمصاب أثناء العطس أو السعال، كما ينتقل عن طريق الطعام والماء الملوث ببراز الشخص المصاب.

Share

التصنيفات: أخبار وتقارير

Share