Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

طباعة ديوان الكثيري أشهر شعراء الدان

يصدر قريباً ديوان الشاعر الحضرمي سليمان بن عون الكثيري (1859-1965) في 154 صفحة من القطع المتوسط، وهو من جمع حفيد الشاعر عبد الحكيم الكثيري، وتحقيق وتقديم الشاعر والأكاديمي علي أحمد بارجاء.
وأكد بارجاء في تصريح صحافي أن الديوان يحتوي في معظمه قصائد دان، وهو مقسم على أساس أصوات الدان، وفي كل صوت مجموعة فصول على الصوت نفسه، إضافة إلى القصائد المسرحة كالتي تقال في سمر الشبواني.
موضحا أن الديوان الآن جاهز بيد أسرة الشاعر، وهي من ستطبعه على نفقتها، وحفيده عبدالحكيم المذكور في الغلاف هو من سيتولى ذلك.
وتابع القول :”اشتغلت في الديوان قبل سنوات، وكنت أنتظر من أسرته أن تجد له مخطوطات أخرى لدى أقاربه خارج اليمن، ولكن لم يعثروا إلا على ما وجد في حضرموت، فأتممت العمل فيه مؤخراً”.
وأشار إلى أن كثيراً من الناس كانوا يلحون على طبعه، لشهرة الشاعر الذي يعد من رواد الدَّان، حتى أن الفنان بلفقيه كان يسأل حفيده كثيرا عن هذا الديوان بحكم علاقته بحفيده.
ويعد الشاعر سليمان بن علي بن عَون الكَثِيرِي من أبرز شعراء الدّان الحضرمي، وأكثرهم ثقافة واطلاعا.
وُلد في إندونيسيا من أب حضرمي يمني, وأم إندونيسية، لكن لا تُعرف السنة التي وُلد فيها, ولعلَّه وُلد في العقد الأخير من القرن التاسع عشر على أرجح الآراء؛ لأنه حين توفى كان عمره في حدود 70 عاماً.

Share

التصنيفات: ثقافــة

Share