Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

الحرب والشعر في فعالية بمؤسسة الـ«بيسمنت»

الوحدة نيوز/ متابعات:

نظم منتدى التبادل المعرفي في مؤسسة بيسمنت الثقافية بصنعاء،  قراءة أدبية في كتاب: «يراعات طاغور»، بالتزامن مع معرض تشكيلي للفنان سعد الشهابي بعنوان «اختزال»، وفقرات غنائية للفنانة نوران خالد.
استهلت الفعالية التي أقيمت الخميس بافتتاح المعرض التشكيلي الذي ضم 19 لوحة فنية، وقال الفنان سعد الشهابي في تصريح خاص لـ«الوحدة نيوز» «إن تلك اللوحات تعبر عن الحرب وقسوتها وعن الظروف الراهنة التي يمر بها البلد»، مؤكدا أن «الحرب كانت لها انعكاسات كبيرة على لوحاته بالإضافة إلى الأوضاع الأمنية السيئة التي يمر بها البلد»، وأوضح أنها «تعبر عن إحساسات داخلية مختلفة كالخوف والحزن والألم الناتجة عن الحرب والوضع الأمني». وطالب الأطراف المتصارعة بوقف الحرب قائلا «كفى حربا».
عقب ذلك تم تقديم القراءة النقية لـ«يراعات طاغور» من قبل الكاتب والفنان والمترجم نبيل قاسم، الذي تحدث فيها عن أبرز مضامينها ودلالاتها.

وفي حديث خاص مع «الوحدة نيوز» قال قاسم «هذا الكتاب لشاب يمني اسمه رياض حمادي ترجم فيه قصائد طاغور، وهو كتاب يترجم كاملا لأول مرة بعد خمسين سنة من وفاة طاغور»، وأكد قاسم «أن تتم هذه الترجمة في اليمن وفي ظل ظروف الحرب فإن ذلك يعتبر عملا كبيرا جدا، إضافة إلى ذلك فهو عمل متميز وليس عملا سهلا، ففيه مراجعة وتدقيق وحفاظ على فكرة الشاعر وشعريته التي تتعلق بقصيدة الهايكو المركزة والقصيرة جدا»، واختتم تصريحه مؤكدا «أن هذا العمل يؤكد على أن البلد مهما يكن في ظروف صعبة فإن أبناءه يستطيعون أن يكتبوا ويبدعوا ويترجموا ويقدموا أشيئا كثيرة وتظل الحياة مستمرة برغم كل الظروف».

Share

التصنيفات: ثقافــة

Share