Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

CNN: السعودية قتلت أطفال اليمن بقنبلة أمريكية

التحالف استخدم قنبلة موجهة بالليزر من نوع “إم كي — 82”
القنبلة من إنتاج مجموعة الصناعات الدفاعية الأمريكية لوكهيد مارتن

كشفت شبكة “سي إن إن” الأمريكية أن القنبلة التي استخدمها تحالف السعودية والامارات وأودت بحياة 51 شخصاً، بينهم 40 طفلاً، في مجزرة ضحيان بصعدة في اليمن، كانت قد باعتها الولايات المتحدة بموجب صفقة بين وزارة الخارجية الأمريكية والرياض.

ونقلت الشبكة عن خبراء أمريكيين في الذخيرة قولهم: إن عدد الشظايا التي التقطت صور لها بعد وقت قصير على الغارة ، خلال الشهر الجاري يدل على أنها قنبلة موجهة بالليزر من نوع “إم كي — 82” من إنتاج مجموعة الصناعات الدفاعية الأمريكية لوكهيد مارتن.

وأشارت “CNN”، إلى أنّها تلقّت من مصدر في صعدة، صوراً لشظايا القنبلة، تم تصويرها في أعقاب الغارة مباشرة، لافتة إلى أن مصوراً يعمل لصالحها، صور في وقت لاحق، لقطات للشظايا، بعد بدء عملية التنظيف. وأكد خبراء ذخائر، أنّ الأرقام الموجودة على حطام القنبلة، تعرّف بأنّ شركة “لوكهيد مارتن”، وهي من أكبر متعهّدي شركات الدفاع الأمريكية، مصنّع لها، وأنّ هذه القنبلة من طراز “MK 82” بالتحديد، وهي عبارة عن قنبلة “Paveway” موجهة بالليزر.

من جهتها، رفضت متحدثة باسم وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون”، اللفتنانت ريبيكا ريباريتش، تأكيد مصدر القنبلة، وقالت إنّ “الولايات المتحدة عملت مع التحالف الذي تقوده السعودية، لمساعدته على تحسين الإجراءات، وآليات الرقابة للحد من الخسائر في صفوف المدنيين”.
وأضافت: “في حين أننا لا نحقق بشكل مستقل في ادعاءات سقوط ضحايا مدنيين، في عمليات لا نشارك فيها بشكل مباشر، فإنّنا ندعو جميع الأطراف إلى الحد من هذه الخسائر، بما في ذلك تلك الناجمة عن الهجمات الصاروخية الباليستية، على مراكز السكان المدنيين، في المملكة العربية السعودية”.
ودعت الأمم المتحدة، إلى إجراء تحقيق منفصل في الغارة على صعدة، إحدى أكثر الهجمات دموية منذ بدء حرب اليمن في أوائل عام 2015.
يذكر أن طيران تحالف السعودية ارتكب الجريمة المروعة باستهدافه حافلة تقل الأطفال وهم في ختام الدورة الصيفية بسوق مدينة ضحيان الخميس 9 أغسطس/آب الجاري، ما أدى إلى سقوط 52 شهيدا بينهم 41 طفلا، و79 جريحا بينهم 56 طفلا.

الكونغرس يتحرك

وفي الكونغرس الأمريكي، قال السيناتور الديمقراطي “كريس مور” في إنه تقدم بتعديل في مجلس الشيوخ لوقف دعم بلاده لما وصفها بالحرب السعودية في اليمن وقفاً مؤقتاً إلى أن يشهد وزير الدفاع بأن هذا الدعم لا ينتهك القانون الدولي أو سياسات الجيش الأمريكي في حماية المدنيين. ولم يوضح مورفي ما إذا كان هذا التعديل مرتبطا بقانون موازنة وزارة الدفاع (البنتاغون) أم أنه سيطرح بشكل منفصل.

وكان الكونغرس قد أقر بداية هذا الشهر مشروع قانون ميزانية البنتاغون للعام المقبل ووقع عليه الرئيس دونالد ترامب مطلع هذا الأسبوع، ويتضمن شروطاً على إعادة تزويد المقاتلات السعودية والإمارتية بالوقود في حرب اليمن.
وقال السيناتور”كريس مور” إن البنتاغون مطالب بالإقرار بأن الدعم العسكري للحملة التي تقودها الرياض لا يُستخدم في ارتكاب جرائم حرب في اليمن، وإن ثبت عكس ذلك يقطع التمويل بشكل فوري. كما كشف مورفي أن الرئيس أشار إلى أنه سيتجاهل قيود الكونغرس التي وردت بموازنة البنتاغون التي تتطلب من ترامب تعقب وخفض الضحايا المدنيين في حرب اليمن التي تدعمها الولايات المتحدة.

ويواجه تحالف السعودية والإمارات بشن غارات جوية عشوائية وغيرِ قانونية في اليمن، فضلاً عن منع وصول الغذاء والوقود والأدوية. وتفيد التقارير الحقوقية بأن غارات التحالف العربي خلفت آلاف القتلى والجرحى في صفوف المدنيين اليمنيين، ودفعت كثيرين للنزوح من قراهم ومدنهم.

وتزايدت في الآونة الأخيرة، الغارات الجوية لتحالف السعودية التي تستهدف مدنيين، وأسفرت عن سقوط العشرات بينهم نساء وأطفال، وسط انتقادات أممية ودولية لتكرار الغارات ضد المدنيين.

وخلفت الحرب أوضاعاً معيشية وصحية متردية للغاية، وبات معظم سكان اليمن بحاجة إلى مساعدات إنسانية. وحسب تقارير حقوقية دولية، فإن أكثر من 61 % من ضحايا الحرب في اليمن، سقطوا جراء غارات الطيران التابع للتحالف العربي بقيادة السعودية .

وكالات

Share

التصنيفات: أخبار وتقارير

Share