Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

الماجستير للباحثة بثينة مفضل عن رسالتها “تقييم مشاريع بناء القدرات الممولة من المانحين في اليمن”

الوحدة نيوز/ خاص:
نالت الباحثة بثينة عبدالرحمن مفضل درجة الماجستير بامتياز في ادارة الاعمال من جامعة المستقبل، عن رسالتها الموسومة ب” تقييم مشاريع بناء القدرات الممولة من المانحين في اليمن وفق معايير التقييم الدولية ( DAC/OECD).
هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى تقييم مشاريع بناء القدرات الممولة من المانحين في اليمن وفق معايير التقييم الدولية ((OECD/DAC من خلال التعرف على مستوى استخدام معايير التقييم الدولية ((OECD/DAC في تقييم مشاريع بناء القدرات، وتحديد مستوى كفاءة تقييم مشاريع بناء القدرات ، ومعرفة مستوى تطبيق معايير التقييم الدولية ((OECD/DAC كأداة لتقييم مشاريع بناء القدرات والكشف عن تأثير معايير التقييم الدولية (OECD/DAC) في تقييم مشاريع بناء القدرات الممولة من المانحين في اليمن، وكذلك تقديم تصور مقترح لتقييم مشاريع بناء القدرات وفق معايير التقييم الدولية (OECD/DAC).
ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم استخدم الاستبانة المغلقة والتي طبقت بأسلوب الحصر الشامل لمجتمع الدراسة المكون من جميع المنظمات الدولية والمحلية العاملة في اليمن والتي حصلت على تمويلات لمشاريعها من المانحين وعددها (47) منظمة خلال الفترة (2011-2016)م، و تم توزيع (141) استبانة على مديري ومنسقي المشاريع ومسؤولي المتابعة والتقييم في تلك المنظمات، كما تم استخدام أداة المقابلة المقننة والتي طبقت على عدد من الخبراء في مجالي بناء القدرات والتقييم والبالغ عددهم (10) أفراد.
وتوصلت الدراسة إلى جملة من النتائج، كانت أهمها: أن مستوى تطبيق معايير التقييم الدولية ((OECD/DAC كأداة لتقييم مشاريع بناء القدرات الممولة من المانحين في اليمن كانت جيدة. وأن استخدام معايير التقييم الدولية (OECD/DAC) حصل على نسبة (71%) ويعتبر مناسب؛ حيث حصل معيار الارتباط على أعلى مرتبة في استخدام معايير التقييم الدولية بنسبة (78%) ويعتبر مناسباً، وحصل معيار الاستدامة على أقل مرتبة في استخدام معايير التقييم الدولية بنسبة (61%) ويعتبر غير مناسب. وأن مستوى كفاءة تقييم مشاريع بناء القدرات الممول من المانحين في اليمن حصل على درجة (%87) ويعد مناسباً. كما توصلت الدراسة إلى وجود تأثير لمعايير التقييم الدولية (OECD/DAC) على تقييم مشاريع بناء القدرات بنسبة (30%) وهي نسبة منخفضه؛ حيث كان معيارا الارتباط والاستدامة أكثر المعايير تأثيرا على تقييم مشاريع بناء القدرات. وتم التوصل إلى التصور المقترح من خلال ما توصلت إليه نتائج الدراسة وبالاعتماد على أدلة تقييم وكذلك ما قدمهُ الخبراء.
وٲوصت الدراسة بالأخذ بالتصور المقترح التي توصلت إليه من قبل الجهات ذات العلاقة ، وضرورة الاهتمام بتقييم المشاريع لتصبح ثقافة في المنظمات، وذلك عبر عقد دورات تدريبية وورش عمل حول استخدام معايير التقييم الدولية (OECD/DAC) وربط نجاح المشاريع باستدامتها وحاجات المستفيدين لها، والوصول إلى نماذج تقييم المشروع، وإعداد نموذج خاص بالسلطات المحلية تقوم بتعبئته لتقييم المشاريع قبل وأثناء وبعد تنفيذها لمعرفة جميع جوانب التقييم المناسبة.
” تكونت لجنة المناقشة والحكم من كلا من الدكتور عبدالخالق طواف مشرفا وعضوا، و الاستاذ الدكتور عبدالله السنفي رئيسا ومناقشا داخليا، والدكتور جمال الكميم مناقشا خارجيا.

Share

التصنيفات: أخبار وتقارير

Share