Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

الموسيقى “الغجرية” تعانق الإيقاعات الشرقية بالمغرب

ألقت الموسيقية الغجرية (معزوفات تنهل من تقاليد الغجر الأوربيين)، تقاسيمها العريقة خلال حفل أقيم ضمن الدورة الـ24 لمهرجان الموسيقى العالمية العريقة (الروحية)، المنعقد بالمغرب.
واختار المغني الشهير “كوران بريغوفيتش” (ولد في سراييفو لاب كرواتي وام صربية‎) مع أروكسترا (جوقة) “الزواج والدفن” الخاصة به، أجمل أغنياته، “رسائل سراييفو الثلاث”، خلال الحفل الذي شهدته منطقة “باب الماكينية” الأثرية التي يعود تاريخ بنائها إلى القرن الـ12، بمدينة فاس المغربية (شمال).
و”رسائل سراييفو الثلاث” هي قصيدة غنائية لـ”قدس البلقان” التي بها ديانات مختلفة وهويات ومزيج من ثقافات متعددة، تزاوج بين موسيقى الغجر والإيقاعات الشرقية وتمزج بين تعدد الأصوات النسائية البلغارية والجوقة الرجولية الكلاسيكية وتخلط أقسام أوتار ببرمجة إلكترونية.

وبدأت مغامرات “كوران بريغوفيتش” الموسيقية في الستينيات في “مدرسة سراييفو الموسيقية”، حيث تعلم العزف على الكمان قبل أن يؤسس أوركسترا خاصة به سماها “الزواج والدفن”.

ومنذ أكثر من عشرين سنة و”كوران بريغوفيتش” وجوقة “الزواج والدفن” يسافران عبر قارات العالم التي بلغت عروضها إلى الآن وبدون انقطاع 3000 عرض موسيقي.وبحديقة جنان السبيل، أتحفت فرقة “سانت إفرايم” الهنغارية أيضا، جمهور المهرجان، بمقاطع موسيقية لها تعبيرات إيمانية أصيلة ونابضة متوغلة في الصوفية.

ولاقت جمالية الأصوات الرجالية للفرقة تفاعلا لافتا من الجمهور، خاصة أنها قدمت مؤلفات صوتية لملحنين كبار أمثال “ريمسكي-كورزاكوف” و”بورتنيانسكي” و”تشيسنوكوف وسربن”.

وافتتحت الدورة الـ24 لمهرجان الموسيقى العالمي العريقة (الروحية)، الجمعة الماضية، تحت شعار “معارف الأسلاف”، وهي من تنظيم مؤسسة روح فاس (غير حكومية).

وأقيم المهرجان أول مرة سنة 1994، وفي عام 2001 اعتبرته الأمم المتحدة من أهم الأحداث المساهمة في حوار الثقافات.ويشارك في المهرجان أكثر من 40 فرقة موسيقية من 20 دولة عربية وأوروبية وإفريقية وآسيوية ومن الأمريكيتين، إلى جانب المغرب.

Share

التصنيفات: منوعــات

Share