Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

حوار سياسي يمني بتونس يؤسس قاعدة لإحياء مفاوضات السلام المتعثرة

تنظم «المؤسسة الدولية للديمقراطية والانتخابات» (IDEA ) غد الثلاثاء، بتونس،جلسات حوار سياسي تشارك فيها معظم الأحزاب والقوى السياسية اليمنية.
وقال محلل سياسي لـ”الوحدة نيوز” “أنه من المنتظر أن يؤسس هذا الحوار الذي سينعقد بتونس لقاعدة لإحياء مفاوضات السلام المتعثرة في اليمن منذ قرابة عامين، بين الأطراف اليمنية، من أجل حل الأزمة، و الوصول إلى حل يرضي مختلف أطراف النزاع”.
ونقل “العربي” عن مصدر في مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن جريفيت، إن اللقاء السياسي سيعقد خلال الفترة من 1 – 3 مايو، تحت رعاية المكتب، مشيراً إلى أنه سيشارك في اللقاء ممثلون عن «المؤتمر الشعبي العام، والتجمع اليمني للإصلاح، والحزب الاشتراكي اليمني، والتصحيح الناصري، والرشاد السلفي، إلى جانب أنصار الله، ومؤتمر حضرموت الجامع، والمجلس الانتقالي الجنوبي».
ويعد اللقاء ثاني حوار سياسي يعقد بين القوى والأحزاب اليمنية، بعدما عقد اللقاء الأول أواخر فبراير الماضي، بهدف الوقوف أمام الأوضاع الراهنة في الساحة اليمنية، والاستماع إلى تصورات القوى السياسية لوقف الحرب وإحياء جهود السلام.
وفي سياق متصل، قال المبعوث الأممي مارتن غريفيث، اليوم الإثنين، إنه سيبدأ جولة جديدة من المشاورات، لمناقشة عناصر إطار العمل من أجل السلام في اليمن.
وأوضح في تدوينة نشرها على حسابيه في موقعي تويتر وفيسبوك، قائلا” يبدأ المبعوث الخاص جولة جديدة من المشاورات، لمناقشة عناصر إطار العمل من أجل السلام في اليمن، مع كافة الأطراف”.
وحث غريفيث، جميع الأطراف على تأمين المناخ المناسب للعودة إلى طاولة الحوار في جوّ من التوافق على بناء السلام.
وكان غريفيث، أعلن في أول إحاطة له أمام مجلس الامن الدولي، الثلاثاء قبل الماضي، أنه سيقدم خارطة سلام خلال شهرين.
وسبق أن رعت الأمم المتحدة منذ منتصف العام 2015 ثلاث جولات مفاوضات، بين الأطراف اليمنية، من أجل حل الأزمة، غير أنها تعثرت في الوصول إلى حل يرضي مختلف أطراف النزاع.

المبعوث الأممي يحدد موعد زيارته المقبلة إلى صنعاء

Share

التصنيفات: أخبار وتقارير,الشارع السياسي

Share