Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

“النقل” تختتم ورشة عمل بصنعاء عن انتهاكات القوانين الدولية

الوحدة نيوز / نجيب العصار:

تواصلت الأحد  في قاعة وزارة النقل بصنعاء ، فعاليات ورشة العمل الخاصة بالأضرار والخسائر وانتهاك القوانين والمواثيق الدولية لقطاع الطيران المدني ، والتي تنظمها الوزارة ، تحت شعار النقل :” الاستهداف .. الأضرار.. الخسائر .. وانتهاك القوانين والمواثيق الدولية”، وكانت قد بدأتها الوزارة في أواخر نوفمبر الماضي 2017م.

وفي الورشة الختامية ، التي ناقشت خمس أوراق عمل عن استهداف العدوان قطاع الطيران المدني ،أكد نائب رئيس الوزراء لشئون الخدمات محمود الجنيد ،أن العدوان الغاشم دمر الحجر والبشر والشجر واستهدف كل مقومات الحياة ،إلا أن الشعب اليمني أكبر من عاصفتهم وتجبرهم وسينتصر مهما بلغت التضحيات.
وأشار إلى الجرائم التي ارتكبها وما يزال تحالف العدوان بحق الشعب اليمني منذ ثلاثة أعوام، تسببت في تدمير المساكن والمنشآت والبنية التحتية ومقدرات البلاد وبما نسبته 93 في المائة مما دمره العدوان أعيان مدنية خاصة .
ولفت الجنيد إلى أهمية العمل بتوصيات الورشة بما يخدم المصلحة العامة خاصة في ظل استمرار العدوان والحصار على المنافذ البرية والبحرية والجوية.
من جانبه ، وزير النقل اللواء زكريا الشامي ،أبطال اليمن الميامين رجال الرجال في مختلف جبهات الشرف والبطولة الذين يدافعون عن كرامة وعزة الشعب اليمني.
وأشار الشامي، إلى أن الوزارة ستستمر بكافة قطاعاتها في تنفيذ البرامج والخطط المتضمنة تجاوز ما ألحقه العدوان من أضرار في منشآت النقل ومرافقه المختلفة.

بدوره ، قال رئيس الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد الدكتور محمد عبدالقادر، أن الخسائر التي ألحقها العدوان بلغت أكثر من اثنين مليار دولار، والتي خلفت أضرارا بالغة جراء الغارات على مطار صنعاء الدولي ابتداء من مدرج الطائرات إلى المنشآت والمباني و رادارات الاتصالات .

كما تطرقت ورقة العمل الأولى المقدمة من الوكيل المساعد لقطاع المطارات، الخسائر في قطاع الطيران المدني بجميع قطاعاته ابتداء من مطار صنعاء الدولي الذي تضرر بما نسبته 70 بالمائة، بالإضافة إلى تدمير طائرتين من طائرات النقل الحكومي بصورة مباشرة وطائرتين للطيران السعيدة وإصابة محطة وعربات الإطفاء وأضرار في مبنى ومعدات محطة توليد الكهرباء.

فيما تحدثت ورقة العمل الثانية ، لمدير عام النقل الجوي الدكتور مازن غانم ، عن الآثار الاقتصادية والإنسانية والاجتماعية، جراء استهداف قطاع الطيران المدني والبنية التحتية للمطارات المدنية والمعدات والأجهزة الملاحية، منوها إلى أهمية رفع قضايا دولية على تحالف العدوان بقيادة السعودية للمطالبة بالتعويض عن الخسائر التي تعرض لها قطاع الطيران المدني والأرصاد وتحويل الجناة إلى القضاء الدولي لينالوا جزائهم العادل عما ارتكبوه من جرائم .

وفي السياق ذاته ، قدم مدير عام مطار صنعاء الدولي خالد الشايف ،ورقة عمل الثالثة بعنوان “مطار صنعاء الدولي بين الاستهداف والخسائر وانتهاك القوانين والمواثيق الدولية” وأهمية مطار صنعاء جغرافيا حيث يخدم أكثر من أحدى عشر محافظة ، وينقل أكثر من 6000 الاف مسافر يوميا إلى مختلف بلدان العالم .

كما قدم مدير عام الشئون القانونية بالهيئة صلاح العامري ورقة العمل الرابعة بعنوان ” إنتهاك للتشريعات والقوانين الوطنية والدولية المتعلقة بالطيران المدني تجاه إغلاق المجال الجوي”.

وفي ورقة العمل الخامسة بعنوان “الإجراءات الوزارية وردود الأفعال الدولية” استعرض فيها مدير صالة كبار الضيوف أمين جمعان ،الإجراءات التي اتخذتها وزارة النقل والهيئة العامة للطيران المدني والإرصاد لإعادة فتح المطارات اليمنية طوال فترة العدوان وحتى الأن .

وفي الورشة ،كرم موظفي وزارة النقل اللواء الركن زكريا يحيى الشامي بمرور ثلاث سنوات من الصمود الاسطوري لشعبنا العظيم ضد العدوان السعودي الامريكي.

وخرجت الورشة التي عقدتها وزارة النقل بعنوان :”تحت شعار النقل :” الاستهداف .. الأضرار.. الخسائر .. وانتهاك القوانين والمواثيق الدولية” بالعديد من التوصيات في البيان الختامي الصادر عنها، مطالبة المنظمات الدولية والإنسانية لإيقاف العدوان ورفع الحصار عن المطارات والموانئ والمنافذ البرية والبحرية والجوية ومخاطبة منظمة الطيران المدني الدولي للوقوف على انتهاكات دول العدوان لاتفاقية شيكاغو للطيران المدني 1944.

كما دعت التوصيات المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية والإنسانية بممارسة المزيد من الضغط على قوى العدوان لفك الحظر والحصار والسماح بدخول قطاع الغيار الضرورية لعمليات الصيانة للمطارات والموانئ بما من شأنه تعزيز القدرة التشغيلية لأجهزة الملاحة الجوية .

كما أوصى المشاركون في الورشة بتشكيل لجنة قانونية بالتنسيق مع وزارة الشئون القانونية والوزارات ذات الصلة لرفع قضايا في المحاكم الدولية ضد تحالف العدوان بقيادة السعودية للمطالبة بالتعويض عن الخسائر التي تعرض لها قطاع الطيران المدني والأرصاد وتحويل الجناة إلى القضاء الدولي لينالوا جزائهم العادل عما ارتكبوه من جرائم .

وأكدت التوصيات استعداد وزارة النقل والهيئات والمؤسسات التابعة لها لتسهيل جهود المنظمات الدولية والمحلية العاملة في المجال الإنساني فضلا عن مخاطبة الجهات الرسمية لدعوة كل منظمات المجتمع المدني في العالم ووسائل الإعلام الدولية زيارة اليمن والاطلاع بشكل مباشر على حجم المأساة التي خلفها الحصار برا وبحرا وجوا.
حضر الورشة وكيلا وزارة النقل لقطاع النقل الجوي عبدالله العنسي وقطاع الشئون البحرية والموانئ الدكتور خالد النمر ، ورئيس الهيئة العامة لتنظيم شئون النقل البري وليد الوادعي.

Share

التصنيفات: أخبار وتقارير

Share