Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

لجنة الخبراء الدوليين تغادر صنعاء

الوحدة نيوز / متابعات:

غادر صنعاء اليوم فريق لجنة الخبراء الدوليين التابع لمجلس حقوق الانسان ،عقب زيارته لليمن استغرقت يومين .
وقال فريق لجنة الخبراء التابع لمجلس حقوق الانسان ،محمد كمال الجندوبي ،ان الوضع الإنساني في اليمن بات سيئا نتيجة للحرب التي تشهدها البلاد منذ ثلاث سنوات .

وأضاف رئيس فريق الخبراء ،خلال مؤتمرا صحفيا عقده في صنعاء، ان تقارير المفوضية السامية لحقوق الانسان خلال السنوات الثلاثة الاخيرة تؤكد حجم الكارثة التي تسببت بها الحرب.

وأشار إلى ان زيارتهم هذه تعد خطوة أولية باتجاه تشكيل فريق خبراء دوليين يتولى مهمة تقصي الحقائق والانتهاكات في اليمن ، لافتا إلى فريق الخبراء كلف بهذه المهمة ليكون مستقلاً ومحايداً عن كل أطراف الصراع ويمثل مجلس حقوق الإنسان.

وكان فريق الخبراء قد زار عددا من الاحياء السكنية في العاصمة صنعاء، التي تعرضت لقصف طائرات التحالف، واطلع على حجم الدمار الذي لحق بمنازل المدنيين ، كما زار الفريق عددا من المرافق الصحية والمستشفيات التي تعاني من نقص كبير في الادوية والمستلزمات الطبية نتيجة العدوان والحصار .
والتقى فريق الخبراء خلال زيارته بعدد من المسؤولين والحقوقيين الذين أطلعوه الى شرح تفصيلي للحالة الإنسانية التي أنتجتها الحرب في اليمن .
يشار إلى أن مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان كان قد أصدر في سبتمبر الماضي قرارا تضمن تفويض مجموعة من الخبراء الدوليين بالاستقصاء حول جميع الانتهاكات المزعومة من الأطراف المتحاربة في اليمن، فيما تشكل فريق الخبراء من ثلاث شخصيات دولية وإقليمية برئاسة وزير تونسي سابق محمد كمال الجندوبي ،تشارلزغاراوي والسيدة ميليسا ياركي ،على أن يقدم الفريق تقريره إلى المفوض السامي بحلول سبتمبر 2018م.

Share

التصنيفات: أخبار وتقارير

Share