Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

أطلاق برنامج لرصد الآثار الجانبية للأدوية

الوحدة نيوز/ سامي القباطي :

أقامت الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية، اليوم الثلاثاء بمستشفى الكويت بصنعاء، الدورة الأولى في التيقظ الدوائي تحت عنوان “التعرف على الآثار الجانبية للأدوية وكيفية رصدها”.
وأكد مدير مركز التيقظ الدوائي ،الدكتور نجيب سيف ،أن الدورة تهدف إلى كيفية التعرف على الآثار الجانبية للدواء وكيفية رصدها عبر تنزيل برنامج في الهاتف المحمول باسم التيقظ الدوائي وتعبئة الاستمارة الموجودة في الموقع.
وبين مدير مركز التيقظ الدوائي، أن البرنامج سيكون في متناول الجميع ويستطيع المواطن من خلاله أن يرسل المشاكل والأعراض الجانبية لأي دواء يستخدمه بسهولة ، وذلك بتصوير المنتج وكتابة الأعراض الجانبية للدواء وإرسالها.
وأضاف: سيتم توزيع استمارات للمستشفيات لدراسة الأصناف الدوائية بعد التسويق ومتابعتها بشكل أساسي للتعرف على الآثار الجانبية للدواء من ناحية الجودة والأخطاء الدوائية التي ترتكب أثناء عملية كتابة الوصفة، كما يوجد استمارة أخرى لرصد الآثار الجانبية للدواء أثناء الاستخدام من حيث ظهور أعراض جديدة لم تذكر في النشرة الداخلية يقوم برصدها الدكتور المختص وإرسالها إلى المركز.
وأشار مدير مركز التيقظ الدوائي ،إلى أن الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية هي المسئولة عن تسجيل ورقابة الأدوية في سوق الدواء اليمنية.
وعن الإنشاء العشوائي للدواء، أوضح أن هناك العديد من الصيادلة غير مؤهلين كما يوجد صرف عشوائي للدواء دون تقيد ونحن نبذل قصارى جهدنا بالمشاركة مع الجهات الصحية الأخرى ممثلة بوزارة الصحة ومركز التخصصات الطبية لمعالجة هذا الصرف العشوائي للدواء.
ونوه إلى أنه لابد من التعاون للحد من انتشار مثل هذه الأخطاء ومحاربتها سواءً الشراء عبر النت وانتشار الصيدليات بشكل عشوائي وبطريقة لا تخدم الصحة العامة وليست في مصلحة الوطن والمواطن.

Share

التصنيفات: أخبار وتقارير

Share