Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

اختتام ورشة عمل خاصة بوحدات تنسيق معلومات الأمن الغذائي بمحافظتي إب والبيضاء

صنعاء/ الوحدة نيوز/ خاص:
اختتمت اليوم بمحافظة إب ورشة تدريبية خاصة بوحدات تنسيق معلومات الأمن الغذائي بمحافظتي إب والبيضاء ضمن برنامج تعزيز الأمن الغذائي وصمود سبل العيش (EFRLP) الممول من الاتحاد الاوروبي (EU) بالتعاون مع السكرتارية التنفيذية للأمن الغذائي بوزارة التخطيط والتعاون الدولي و عدد من الشركاء الحكوميين، بمشاركة 20 مشارك ومشاركة من مكاتب التخطيط والزراعة والري والصحة والإحصاء ومياه الريف وغيرها.
وقال بيان تلقته “الوحدة نيوز” أن “منظمة الفاو تستمر في العمل لزيادة عدد المناطق المستهدفة لتغطية كافة المحافظات اليمنية وبناء قدرات الجهات الحكومية ذات العلاقة في مجال معلومات الامن الغذائي وذلك من خلال انشاء وحدات تنسيقية لمعلومات الامن الغذائي تتألف من قطاعات الوزرات ذات الصلة”.
وأكد الدكتور صلاح الحاج حسن الممثل المقيم لمنظمة الأغذية والزراعة في اليمن -حسب البيان- “أن نظام المعلومات المتكامل والشامل للأمن الغذائي وإضفاء الطابع المؤسسي على العملية يعتبر استثمار رئيسي لمعالجة انعدام الأمن الغذائي على مستوى المحافظات”.
وأضاف حسن “أن منظمة الأغذية والزراعة في اليمن تعمل مع الشركاء، في إطار برنامج تعزيز الامن الغذائي وصمود سبل العيش الممول من الاتحاد الأوروبي لتأسيس وتعزيز القدرة الحالية لنظام الإنذار المبكر المتعدد المخاطر، وان تدخلات نظام معلومات الامن الغذائي تدعم الحكومة والجهات ذات العلاقة لتأسيس نظام للبيانات والمعلومات يضمن معلومات أمن غذائي وتغذية مبنية على الأدلة في عملية التحليل”.
بدوره أشار بيليهو نيجيس المدير الفني لبرنامج تعزيز الأمن الغذائي وصمود سبل العيش قائلاً ” إن الاهداف الاساسية ومهام وحدات تنسيق معلومات الامن الغذائي في المحافظات تكمن في دعم عمليات اتخاذ القرار في ما يتعلق بالأمن الغذائي من خلال توفير معلومات منتظمة عن الأمن الغذائي إلى لجان الأمن الغذائي في المحافظات وغيرهم من صانعي القرار. بالإضافة الى ذلك، تلعب وحدات تنسيق المحافظات دوراً فاعلاً في جمع وتصنيف وتخزين وتحليل بيانات الأمن الغذائي والتغذية بشكل دوري، وذلك بالتنسيق والتعاون مع المكاتب الحكومية الرئيسية والجهات ذات العلاقة في المحافظات “.
وكان المنسق الوطني للبرنامج بمنظمة الفاو الدكتور منصور القدسي استعرض مراحل تنفيذ البرنامج منذ تأسيسه والمحافظات التي يعمل بها وهدف البرنامج.
وأشار القدسي إلى أن المشاركين تلقوا معارف حول المبادئ الأساسية للأمن الغذائي وكيفية عمل منظومة الأسواق وتأثيرها على الأمن الغذائي وكذا عرض خاص بدليل جمع المعلومات وتنسيقها.
ولفت القدسي إلى المشاركين سيطبقون ما تلقوه في الميدان الشهر القادم من خلال جمع البيانات الخاصة بالأمن الغذائي في المحافظتين.

شراكة جديدة بين (الفاو) والبنك الدولي لمساندة استدامة الأمن المائي والغذائي في الشرق الاوسط وشمال افريقيا

Share

التصنيفات: أخبار وتقارير,متابعات|محليات

Share