Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

فتح وحماس توقعان اتفاق المصالحة في القاهرة

وقعت حركتا حماس وفتح اتفاق مصالحة في العاصمة المصرية، القاهرة.

ورحب الرئيس الفلسطيني محمود عباس بما وصفه “بالاتفاق النهائي” لإنهاء الانقسام الفلسطيني.

وقال عباس لوكالة فرانس برس عبر الهاتف إنه أعطى أوامره لوفد حركة فتح “للتوقيع فورا” على الاتفاق”، مشيرا إلى أن “ما تم إنجازه من اتفاق يعتبر اتفاقا نهائيا لإنهاء الانقسام” المستمر منذ عقد من الزمن.

وأفاد بيان أصدرته حركة حماس، واطلعت بي بي سي على نسخة منه، بأن “الحركتان اتفقتا على تمكين حكومة الوفاق الوطني من ممارسة مهامها والقيام بمسؤوليتها الكاملة في في إدارة شؤون قطاع غزة…بحد أقصى الأول من ديسمبر/كانون الأول 2017”.

وأضاف البيان أن القاهرة ستستضيف اجتماعا آخر الشهر المقبل لكافة الفصائل الموقعة على اتفاقية الوفاق الوطني في 2011.

وتعد موافقة حماس على التنازل عن إدارة قطاع غزة للحكومة المدعومة من فتح تراجعا كبيرا في موقف الحركة يرجع جزئيا إلى مخاوفها من احتمال التعرض لعزلة مالية وسياسية بعد دخول داعمها الرئيسي، قطر، في أزمة دبلوماسية مع السعودية والإمارات والبحرين ومصر، بحسب وكالة رويترز للأنباء.

ونقلت رويترز عن عزت الرشق، العضو بوفد حماس في المفاوضات، قوله إن “الوحدة والمصالحة الوطنية بين شعبنا الفلسطيني هي خيارنا الاستراتيجي”.

وأكد حسام بدران، عضو المكتب السياسي في حركة حماس، والناطق باسمها وعضو وفدها للمصالحة، أن “الحوار سينطلق على أساس اتفاقية 2011 وما بعدها”.

ونصت اتفاقية 2011، التي وقعتها الحركتان في القاهرة، على تشكيل خمس لجان من الجانبين، وهي لجان الأمن والانتخابات والحكومة والمصالحة المجتمعية ومنظمة التحرير، على أن تعمل كل لجنة على حل مشاكلها ومحاولة إصلاحها وضمان دمج الطرفين بها.

Share

التصنيفات: خارج الحدود

Share