Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

كيف أصبح الحرام حلالا في السعودية ؟!

بين ليلة وضحاها، فوجئ السعوديون، بل العرب جميعاً، بقرار السماح للمرأة السعودية بقيادة السيارات، بعد جدال استمر سنوات.
وفي الوقت الذي اجتهد علماء دين على مدى السنوات الماضية بإصدار فتاوى تُحرِّم على المرأة قيادة السيارة، أرفق الملك سلمان بن عبد العزيز خبر السماح للسعوديات بقيادة السيارة بحكم شرعي مناقض لكل تلك الفتاوى.

وقال في الأمر الملكي، الذي صدر الثلاثاء 27 سبتمبر/أيلول، إن “الحكم الشرعي في ذلك هو من حيث الأصل الإباحة، وإن مرئيات من تحفَّظ عليه سابقاً تنصب على اعتبارات تتعلق بسد الذرائع المحتملة، التي لا تصل ليقين ولا غلبة ظن…”

وتابع في القرار الذي جاء صادماً للسعوديين، إلى أن “هيئة كبار العلماء لا يرون مانعاً من السماح لها بقيادة المركبة، في ظل إيجاد الضمانات الشرعية والنظامية اللازمة”.

وأشار الأمر الملكي إلى الأخذ بعين الاعتبار “ما يترتب من سلبيات من عدم السماح للمرأة بقيادة المركبة، والإيجابيات المتوخاة من السماح لها بذلك، مع مراعاة تطبيق الضوابط الشرعية اللازمة والتقيد بها”.

وبالفعل سارعت هيئة كبار العلماء بنشر تغريدة مؤيدة لقرار الملك السعودي.

Follow
هيئة كبار العلماء ✔ @ssa_at
حفظ الله #خادم_الحرمين_الشريفين الذي يتوخى مصلحة بلاده وشعبه في ضوء ما تقرره #الشريعة_الإسلامية.
10:02 PM – Sep 26, 2017
2,349 2,349 Replies 6,014 6,014 Retweets 2,339 2,339 likes
Twitter Ads info and privacy
ويأتي هذا القرار بعد أيام على منع السلطات السعودية داعيةً من الإمامة، بسبب “إثارته للرأي العام”، لقوله في محاضرة عن “مفاسد” قيادة المرأة السيارة، إن النساء “بربع عقل”.

والجمعة قالت إمارة منطقة عسير (جنوباً)، إن أمير المنطقة فيصل بن خالد “وجّه بمنع عضو الإفتاء في المنطقة، الشيخ سعد الحجري من الإمامة والخطابة وجميع المناشط الدعوية، بسبب إثارته للرأي العام خلال محاضرة ألقاها في أحد الجوامع تحت عنوان: عشرون مفسدة لقيادة المرأة للسيارة، وما ورد فيها من عبارات تثير الرأي العام، ووصف النساء بأنهن ناقصات عقل ودين”.

ويبدو أنَّ ذلك الاعتقال كان تمهيداً لإصدار القرار، لأنه وعلى مرِّ السنوات الماضية اعتاد أعضاء من هيئة كبار العلماء إصدار فتاوى مشابهة، منهم صالح بن فوزان العضو في الهيئة، الذي قال في إحدى فتاواه، تحت عنوان: مفاسد قيادة المرأة للسيارة، إن “قيادة المرأة للسيارة فيها محاذير، النظر إلى مصلحة جزئية، ففيها محاذير كثيرة، ولا ينظر إلى جزئية وتترك بقية الأضرار، درء المفاسد مقدم على جلب المصالح، هذه قاعدة شرعية”

عضو آخر في الهيئة، وهو الشيخ محمد بن صالح العثيمين، كان قد اعتبر في تصريح سابق “أن قيادة المرأة للسيارة تجرّ مفاسد كثيرة، منها نزع الحجاب، وتكون محط أنظار للرجال”.

وفي تصريحات سابقة لعضو هيئة كبار العلماء، الشيخ عبدالله المنيع، قال “إن منع المرأة من قيادة السيارة تكريم من الدولة لها، وحفاظ على عفتها وأنوثتها”.

والسعودية التي تُطبِّق الشريعة الإسلامية ومعايير اجتماعية صارمة، هي -إلى حين دخول القرار الجديد حيز التنفيذ- الدولة الوحيدة في العالم التي تمنع النساء من قيادة السيارات. كما تفرض المملكة على الإناث الحصول على موافقة ولي أمرهن، الوالد أو الأخ أو الزوج، قبل السماح لهن بالسفر أو الزواج أو الدراسة.

لكنّ المملكة أدخلت قبل أشهر قليلة تعديلات على نظام “ولاية الرجل” على المرأة، أمرَت بموجبها باستثناء نشاطات منها، وفق ما أفادت وسائل إعلام محلية، في خطوة طالبت ناشطات سعوديات باستكمالها عبر إلغاء هذا النظام برمته.

ما الذي اختلف؟

ولم يختلف الكثير في السعودية بين الأمس واليوم إلا ما شهدته المملكة بعد تولي الأمير محمد بن سلمان ولاية العهد، وخططه الطموحة للمملكة التي يريد ليها أن تشهد انفتاحا أكبر وتحولا اجتماعيا واقتصاديا.

وكانت أولى مشاهد الانفتاح الحد من صلاحيات هيئة الأمر بالمعروف في المملكة، وخطط الترفيه التي أدرجها ابن سلمان في “رؤية 2030”.

وكانت أبرز ما أعلن عنه في مجال الترفيه، هو فتح بعض الشواطئ للسياح الأجانب والسماح فيها بما لا يسمح للسعوديين ممارسته أو مشاهدته على شواطئهم، خصوصا ما يتعلق باللباس.

وتأتي خطوة السماح للمرأة بالقيادة، والإشادة من قبل مسؤولي الدولة وأمراء المناطق، بالقرار، ضمن خطط الانفتاح أو السير نحو شيء من “العلمانية”.

وكان سفير الإمارات في واشنطن، يوسف العتيبة، قال إن بلاده إلى جانب المملكة العربية السعودية تسعى لحكومات “علمانية” في المنطقة.

تفسيرات كوميدية!

واعتمادا على الفتوى الشرعية بالتحريم، دخل آخرون من مداخل أخرى لتعزيز الفتوى طبيا أو نفسيا، فبحسب ما نشر موقع “دويتشه فيله” فقد حذر الأستاذ السابق في جامعة الملك فهد، كمال صبحي، من أن قيادة المرأة للسيارة تهدد عذريتها.

واعتمد في تبريره على أن من شان قيادتها للسيارة أن يحدث زيادة في معدلات الدعارة، والطلاق، وأنه في غضون عشر سنوات، ستصبح كل نساء السعودية بلا عذرية”.

وقدم صبحي تبريراته لمجلس الشورى السعودي، موردا فيه أن دول الخليج التي تسمح للنساء بقيادة السيارة، فيها تراجع أخلاقي ملحوظ، وإن أحداهن راودته عن نفسه في أحد المقاهي في دولة عربية تسمح بقيادة النساء.

أما المستشار القضائي للجمعية الخليجية للطب النفسي، ورجل الدين البارز، سعد اللحيدان، فقد قدم تبريرا آخر لدعم فتاوى التحريم، إذا اعتبر قيادة السيارة خطرا على “مبايض المرأة وحوضها”.

وحذر من أن قيادة السيارة من شأنها دفع حوض المرأة لأعلى والتأثير على الجنين “إكلينيكيا”.

أما نفسيا، فقد قال الداعية السعودي، سعد الحجري، إن المرأة ليست بنصف عقل، بل بربع عقل، فكيف يسمح لها بقيادة السيارة.

وفي محاضرة له بعنوان “عشرون مفسدة لقيادة المرأة للسيارة”، وصف الحجري النساء بأنهن بـ”بربع عقل”، متسائلا: “فكيف تعطى المرأة رخصة وهي لا تملك إلا نصف عقل؟ وإذا خرجت إلى السوق سينقص عقلها زيادة نصف، فكم سيبقى من عقلها؟ ربع، فكيف يمنح المرور لمن لديه ربع عقل؟ إذا نطالب المرور بأن يتحرَّى؛ لأنها لا تليق بها السياقة وهي لا تملك إلا ربعا”.

رسالة للخارج

وفي رسالة للغرب، نشر حساب وزارة الخارجية السعودية، القرار الملكي بثمانية لغات مختلفة، في رسالة واضحة للغرب الذي طالما انتقد منع النساء من القيادة هناك.

وكانت أولى ردود الفعل من الولايات المتحدة الأمريكية التي رحبت بالمرسوم الذي أصدره العاهل السعودي الملك سلمان يسمح للمرأة السعودية بقيادة السيارات.

وقالت هيذر نويرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية للصحفيين “نرحب بذلك بالتأكيد..هذه خطوة كبيرة في الاتجاه الصحيح لذلك البلد”.

ورحبت الأمم المتحدة بالقرار السعودي إذ كتب الأمين العام، أنطونيو غوتيريش على حسابه بموقع تويتر: “أرحب بقرار السعودية رفع الحظر عن قيادة النساء للسيارات، هذه خطوة هامة في الطريق الصحيح”.

يمنع السخرية

واجتاحت موجة من التعليقات الساخرة على مواقع التواصل الاجتماعي بما يخص دخول النساء إلى خط قيادة السيارات الذي كان حكرا على الرجال ما اضطر السلطات إلى التصرف.

وقالت وسائل إعلام سعودية عدة إن عقوبات قاسية تنتظر الساخرين من القرار الملكي، بالسماح للمرأة بالقيادة.

ويعاقب القانون السعودية بالسجن لمدة تصل إلى 5 سنوات، أو غرامة تصل إلى 3 ملايين ريال سعودي، على كل من ينتقد أو يسخر من القرارات الملكية.

مواقع التواصل الاجتماعي تشتعل !

وفي ذات السياق ،أشعل القرار الملكي بالسماح للمرأة السعودية بالقيادة مواقع التواصل الاجتماعي داخل العالم العربي وخارجه، في الوقت نفسه انقسم المغردون حول إعلان تويتر اختباره لزيادة حروف التغريدات.
السماح للمرأة السعودية بالقيادة يشعل تويتر بداخل السعودية .
كما أثار القرار بالسماح للمرأة السعودية بإصدار رخصة قيادة اهتماما بالغا حول العالم، متصدرا اهتمامات المغردين في العالم العربي.
وظهر عدد من الهاشتاغات بعد صدور القرار كان أبرزها #الملك_ينتصر_لقياده_المراه الذي ظهر في أكثر من 700 ألف تغريدة، شكر المغردون من خلاله الملك سلمان على القرار التاريخي.
وأشاد العديد بما وصفوه بنضال الناشطات السعوديات الذي تسبب في إصدار القرار، بحسب رأيهم.
وكانت مجموعة من النساء السعوديات قد قدن سياراتهن في عام 1990 في شوارع الرياض متحديات القانون الذي كان لا يسمح لهن بالقيادة، مطالبين بتغييره، ما أدى إلى توقيفهن من قبل السلطات.
وغردت منال الشريف الناشطة السعودية التي شاركت في حملات طالبت بالسماح للمرأة بالقيادة، مشيرة إلى إن الخطوة القادمة برأيها هي التخلص من نظام الولاية السعودي.
اهمل تويتر الرسالة التي بعث بها @manal_alsharif
تابِع
منال مسعود الشريف ✔@manal_alsharif
اليوم رد اعتبار كل سعودية من نساء ١٩٩٠ حتى اللحظة #قيادة_المراة_للسيارة نكمل مشوارنا الثاني #سعوديات_نطلب_اسقاط_الولايه ❤️
١٠:٣٢ م – ٢٦ سبتمبر، ٢٠١٧
249 249رد 1,468 1,468 إعادات تغريد 1,071 1,071 إعجابات
المعلومات والخصوصية لإعلانات تويتر
نهاية تويتر الرسالة التي بعث بها @manal_alsharif
كما قامت الناشطة السعودية لجين الهذلول والتي تم توقفيها من قبل عندما قامت بتحدي قانون منع المرأة من القيادة في المملكة، حيث قادت سيارتها نحو الحدود قادمة من الإمارات وعلقت هناك علي الحدود لمدة 24 ساعة، بالتعليق على القرار بعد صدوره ونشرت على حسابها على تويتر تغريدة مقتضبة.
اهمل تويتر الرسالة التي بعث بها @LoujainHathloul
تابِع
لجين هذلول الهذلول ✔@LoujainHathloul
الحمدلله.
١٠:٣٠ م – ٢٦ سبتمبر، ٢٠١٧
2,980 2,980رد 7,211 7,211 إعادات تغريد 5,430 5,430 إعجابات
المعلومات والخصوصية لإعلانات تويتر
نهاية تويتر الرسالة التي بعث بها @LoujainHathloul
من جانبه رأى رجل الأعمال السعودي والمالك السابق لنادي الهلال عبد الرحمن بن مساعد إن القرار مبني على رؤية واستراتيجية من القيادات وليس له علاقة بحملات الناشطات.
اهمل تويتر الرسالة التي بعث بها @abdulrahman
تابِع
عبدالرحمن بن مساعد ✔@abdulrahman
#الملك_ينتصر_لقيادة_المرأة
قرار مبني على دراسة واستراتيجية ورؤية معلنة من سنتين واتُّخِذ لأنه يصب في مصلحة الوطن ولايصح تجييره لنضال ناشطات
١١:٠٣ م – ٢٦ سبتمبر، ٢٠١٧
917 917رد 6,913 6,913 إعادات تغريد 2,397 2,397 إعجابات
المعلومات والخصوصية لإعلانات تويتر
نهاية تويتر الرسالة التي بعث بها @abdulrahman
كما ظهرت هاشتاغات بداخل السعودية تعارض القرار، كان أبرزها #حريم_بيتي_لن_يقودوا، و#الشعب_يرفض_قياده_المراه في أكثر من 300 ألف تغريدة منذ صدور القرار.
اهمل تويتر الرسالة التي بعث بها @ksa_hk23
تابِع
هكر المجتمع @ksa_hk23
#حريم_بيتي_لن_يقودوا
انت المسؤول عن اهلك فهو قرار وليس امر ، القرار بيدك انت ” كلكم راعٍ وكلكم مسؤول عن رعيته
١١:١٣ م – ٢٦ سبتمبر، ٢٠١٧
24 24رد 388 388 إعادات تغريد 252 252 إعجابات
المعلومات والخصوصية لإعلانات تويتر
نهاية تويتر الرسالة التي بعث بها @ksa_hk23
وعبر هاشتاغ #الشعب_يرفض_قيادة_المرأة كتبت إحدى المستخدمات: “نرفض وبقوة القرار. أهتموا بمصالح المرأة غير السواقة. وفرو لها الوظيفة وغيرها من مصالح تهم المرأة أكثر من سياقة السيارات.”

وكالات

Share

التصنيفات: خارج الحدود

Share