Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

عاصفة حراك 15 سبتمبر.. أرغمت بن سلمان تحويل المدن السعودية إلى ثكن عسكرية

– النظام السعودي حوّل مدنه الكبرى إلى ثكن عسكرية تحسباً من حراك 15 سبتمبر
– تظاهرات ليلية مناهضة لآل سعود ونظام بن سلمان نشر دورياته في أكثر الشوارع

– حملات اعتقال طاولت عشرات الناشطين السعوديين وأئمة المساجد

– شركات اتصالات سعودية حظرت مواقع التواصل وأخرى أبطأت خدمة الانترنت

– المروحيات العسكرية حلقت في أجواء المدن والأمن السعودي أقفل مساجد خشية التظاهرات

 

خرج المئات من المواطنين السعوديين ليل أمس بمنطقتي حفر الباطن والقصيم في تظاهرات أولى مناهضة للنظام السعودي استجابة لدعوة حراك 15 سبتمبر ونشر ناشطون مقاطع فيديو وصورا للمتظاهرين الذين حملوا لافتات تطالب بالاطاحة بنظام محمد بن سلمان وسط حال طوارئ غير معلنة واستنفار عسكري وامني واسع فرضتها السلطات السعودية في أكثر مدن المملكة.
وقال ناشطون أن قوات الأمن السعودية انتشرت بكثافة في أكثر المناطق التي كانت شهدت تجمعا لمتظاهرين في الرياض ومدن سعودية أخرى وأطلقت النار على متظاهرين كما اعتقلت العشرات منهم وسط انتشار كثيف للدوريات العسكرية في أكثر شوارع المدن السعودية استمر حتى ساعة متأخرة من ليل أمس.
ونشر النظام السعودي منذ ساعات الصباح الأولى ليوم امس وحدات عسكرية وامنية كما نشر دوريات ومروحيات في أكثر المدن السعودية تحسبا من تظاهرات مناهضة لنظام حكم محمد بن سلمان مع حلول موعد التظاهرات التي دعا اليها مثقفون وناشطون سعوديون ضمن حراك الـــ 15 سبتمبر المعارض المطالب بإسقاط نظام آل سعود تحسين مستوى الخدمات والمستوى المعيشي للمواطن السعودي الذي شهد حال ترد كبير في عهد سلمان ونجله.
وافصحت وسائل اعلامية سعودية عن حال طوارئ غير معلن في سائر مدن المملكة السعودية بدأ منذ صباح الجمعة وشمل قرارات للسلطات هناك استدعت سائر حالات الإجازة من منتسبي الأمن والجيش بالتزامن مع انتشار كثيف لحواجز التفتيش والدوريات الراجلة في الشوارع ومحيط المساجد واماكن التجمعات العامة، وذلك قبل ساعات من الموعد المحدد للتظاهرات المناهضة للنظام السعودي التي دعا اليها حراك 15 سبتمبر بعد صلاة العشاء .
استنفار وحملة اعتقالات
وشهدت أكثر المدن السعودية امس حال استنفار عسكري وأمني وشوهدت قوات الجيش السعودي والدويات الامنية تجوب الشوارع لقمع أي تجمع شعبي مناهض لنظام آل سعود، وقال ناشطون إن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان امر قوات من الحرس الوطني بالانتشار في شوارع العاصمة السعودية الرياض وغيرها من المدن الكبيرة.
واكد ناشطون سعوديون ان العاصمة السعودية الرياض شهدت أمس استنفارا امنيا وعسكريا لم يحدث في تاريخ المملكة ، مشيرين إلى أن الحاكم السعودي نشر مئات الدوريات الراجلة والعربات العسكرية والسيارات الامنية في الشوارع كما حرك عشرات المروحيات العسكرية التي جالت فوق المدن السعودية وفي محيط اكثر المساجد قبل وبعد صلاة الجمعة لمراقبة تحركات المواطنين السعوديين ما اشاع حال من الهلع في صفوفهم.
وشوهدت قوات الامن السعودي تتجمع في محيط مسجد ابن تيمية كما اقفلت السلطات السعودية عددا من المساجد في العاصمة السعودية الرياض بينها مسجد بن نحيت واعتقال مؤذن الجامع وكذلك مسجد الشيخ القطامي في أم الحمام بالرياض واعتقلت امامه الشيخ القطامي فضلا عن اقفالها مسجد بن نحيت في النظيم بالرياض واعتقال مؤذنه وكذلك مسجد الملك فهد في الرياض ومسجد ابن عباس والشوارع المحيطة به في الطائف واعتقال الشيخ محد حلواني.
واكد ناشطون خطف اجهزة الأمن السعودية الإعلامي مساعد الكثيري من الشارع، فضلا عن اعتقالها المنشد رفيع حافظ ضمن اعتقالات طاولت آخرين ، مشيرين إلى تنفيذ اجهزة الامن السعودية بالتزامن حملة اعتقالات شملت موظفين حكوميين في مطار الرياض بعد سماحهم بسفر خالد بن طلال من دون إذن مسبق من بن سلمان حسب الأوامر الأخيرة بشأن اجراءات سفر امراء العائلة الحاكمة.
وقال ناشطون سعوديون ان اقفال السلطات للمساجد جاء في اطار الاجراءات الاحترازية التي اتخذتها اجهزة الأمن السعودية لمنع أي تجمعات قد تشجع على تنظيم تظاهرات مناهضة للنظام السعودي.
وحظرت شركة جوال STC على مشتركيها استخدام موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” وقال ناشطون أن الموقع حجب يوم أمس في مناطق عدة بالمملكة في حين ابقت شركات اتصالات اخرى على الخدمة ببطئ شديد شكا منه كثير من المستخدمين الذين اتهموا الشركات السعودية بإضعاف الخدمة لمنع التغريدات ومنع المستخدمين من متابعة تفاعلات حملة التظاهرات التي ينظمها حراك الــ 15 من سبتمبر.
ولم تتوفر انباء عن تظاهرات احتجاج في الشوارع السعودية خلال ساعات النهار في اطار حراك الــ 15 من سبتمبر إلا أن الحملة المناهضة لنظام آل سعود استمرت نهارا بوتيرة عالية في مواقع التواصل الاجتماعي بسلسلة تغريدات بثها ناشطون سعوديون تضمنت رسائل بتحديد اماكن تجمعات المتظاهرين المناهضين لنظام آل سعود والتي حدد لها أن تبدأ من بعد صلاة العشاء بسبب درجة الحرارة العالية التي تعيق التظاهر نهارا.
وتوعدت مئات التغريدات التي سجلها ناشطون في مواقع التواصل الاجتماعي بالاطاحة بنظام محمد بن سلمان، والغاء عبارات ” سم طال عمرك” “سمو ملكي” ” أمير” من قاموس أبناء جزيرة العرب.
وفي اطار الاجراءات القمعية والاحترازية لتي باشرها النظام السعودي اكد ناشطون سعوديون أن محمد بن سلمان اصدرا اوامر بإغلاق 50% من كليات الشريعة وإلغاء القسم الشرعي في الثانوية العامة اعتبارا من العام المقبل.
ونشر ناشطون صورا للافتات قماشية علقها ناشطون على الطرق والجسور في الشوارع وكتب عليها عبارات مناهضة للنظام السعودي ، فيما اكد ناشطون سعوديون أن الهدف من الحراك لم يكن النزول إلى الشوارع في تظاهرات بل لكسر قيود العبودية والخوف وتثقيف الشعب السعودي بحقوقه وان الوطن لا يعني آل سعود، مشيرين إلى حراك 15 سبتمبر سيكون بداية الثورة للاطاحة بنظام آل سعود.
وكان قائد الثورة السيد عبد الملك الحوثي أعلن في خطبته التي القاها على الشعب اليمني امس تضامنه الكامل مع الشعب في السعودية والفئات المضطهدة هناك وتشجيعه للحراك الشعبي المعارض لآل سعود المعبر عنه بحراك 15 سبتمبر مشيرا إلى أن هذه الانشطة وأكثر منها ستفضي إلى تحرك فاعل يضغط على هذا النظام لتغيير سياسته الخاطئة والعدائية تجاه جيرانه ودول المنطقة العربية.
وقال إن النظام السعودي مأزوم ودفع ضريبة كبيرة جدا للأميركي وخصوصا خلال زيارة ترامب إلى السعودية حيث اخذ الكثير ولا يزال ينتظر منهم الكثير.
وتحدث عن التدهور الحاد في الوضع الداخلي في المملكة السعودية والصفقات التي يقودها محمد بن سلمان مع اميركا على صلة بترتيب وضعه الداخلي في اشارة إلى ترتيبات تنصيبه ملكا وريثا للعرش بعد ابيه.
وقال إن النظامين السعودي والاماراتي لم يراجعا حساباتهما ومستمران في السلوك الاجرامي والمنحرف والخاطئ، باستراتيجيات للهروب إلى الامام وهناك توجه لتعويض خسائره وهزائمه لمدوية في العراق وسوريا ولبنان إلى اليمن هربوا من هناك وجاءوا لليمن لتعويض هذه الهزائم .

المصدر: 

Share

التصنيفات: أخبار وتقارير,خارج الحدود

Share