Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

السعودية تهدد الملاحة بباب المندب

نشر موقع مجلة “نيوز ويك” الأمريكية تقريراً مطولاً تضمن عدة جوانب خطيرة في تناوله لأسباب التسلح السعودي وصفقات الأسلحة التي تبرمها السعودية مع الولايات المتحدة وعلاقة ذلك بطموحات وأطماع السعودية للسيطرة على ثورات الدول المجاورة لها وحقيقة التهديدات المحتملة للملاحة البحرية في باب المندب.

وتضمن التقرير عدة احتمالات لما تفكر به السعودية لتفادي الانهيار الاقتصادي جراء انهيار أسعار النفط، ومنها غزو المناطق الحدودية العراقية مستفيدة من النفوذ الذي نجحت في تحقيقه في إطار القبائل العراقية في المناطق الحدودية، واحتمال غزو قطر.

ويقول تقرير المجلة الذي ترجمه موقع “ساسة بوست أن غزو اليمن في غالب الأمر لن يقدم للسعودية دفعة اقتصادية ملموسة، ما لم تعطل السعودية الملاحة في مضيق باب المندب، والذي تعتبره إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أحد المضايق السبع الرئيسة للطاقة في العالم، إذ تمر منه 3.8 مليون برميل نفط إلى الغرب يوميًا، بالإضافة إلى ما يعادل من نصف مليون إلى مليون برميل من الغاز الطبيعي.

ويضيف التقرير أنه وعلى فرض أن السعودية نجحت في خلق حالة من الفوضى والارتباك في مضيق باب المندب من خلال الهجمات الصاروخية، أو من خلال تنامي قدراتها البحرية بشكل كبير، أو حتى من خلال استفزاز الحوثيين لمهاجمة السفن في المضيق، سوف تكون أوروبا أكبر الخاسرين، إذ ستُحرم ما قيمته 150 مليار دولار من النفط والغاز الطبيعي الضروري سنويًا، ما سيجعل الأوروبيين أكثر اعتمادًا على روسيا والنرويج والولايات المتحدة والسعودية في سد حاجاتها من الطاقة.

وتابع التقرير أنه إذا عُطلت الملاحة في المضيق، سوف ترتفع أسعار النفط والغاز، وسوف يحقق الاقتصاد السعودي أرباحًا مهولة، خاصةً بعد أن بدأ السعوديون في التوسع رويدًا رويدًا في خط الأنابيب الواصل بين الشرق والغرب. وبالتالي إذا ما أُغلق المضيق، سوف تكون الطريقة الوحيدة العملية المتاحة لجميع دول الخليج العربي تقريبًا لتصدير الطاقة إلى الغرب، عبر المملكة العربية السعودية، من خلال خط أنابيبها الواصل من الشرق إلى الغرب المُوسع حديثًا.

Share

التصنيفات: متابعات|محليات

Share