Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

“بيسمنت” الثقافية أقامت معرضا فنيا لأربع فنانات تشكيليات بمناسبة يوم المرأة

بمناسبة يوم المرأة العالمي احتفت مؤسسة بيسمنت الثقافية -في فعالية منتدى التبادل المعرفي التي أقيمت يوم أمس الخميس 9 مارس 2017م، بالمرأة الفنانة، حيث كرمت مجموعة من المبدعات اليمنيات اللاتي شاركن بعرض مجموعة من أعمالهن الفنية.
بدأت الفعالية بافتتاح المعرض الفني لأربع فنانات تشكيليات شاركن بلوحات عبرت بعضها عن المرأة.
الفنانة غادة الحداد درست الرسم في كلية الفنون الجميلة في الحديدة وحازت على جائزة رئيس الجمهورية في الرسم عام 2008م، وتعمل مدربة على فنون الرسم، قدمت عملاً فنياً من ثلاث لوحات تعبر عن تحطيم المرأة للقيود، وتحررها من السياج المفروض حولها.
الفنانة سيما الدبعي درست الفنون الجميلة في الحديدة، وحصلت على الماجستير في الرسم والتصوير من القاهرة، قدمت لوحات تشكيلية تظهر المرأة اليمنية بملامح معبرة من عدة زوايا بالزي اليمني.
نهلة السلامي التي تعمل مديرة للعلاقات العامة في وزارة المالية وتقدم دورات تدريبية على الرسم، شاركت بعدة لوحات من المدرسة الواقعية، و تحدثت عن لوحاتها التي تميزت بالنمط الأوروبي، لكنها بدأت برسم لوحات من البيئة المحلية مؤخراً، بدأتها بلوحة لمسقط رأسها في مدينة رداع كان حضور المرأة بارزاً فيها.
أما هيا الحمومي طالبة اللغة الفرنسية فقد تحدثت عن تجربتها في الفن الحديث الذي تحاول أن تجد فيه أسلوبها الخاص لتعبر عن أفكارها دون استخدام الكثير من الخطوط و الألوان.
لونت الفنانات الفعالية بالموسيقى أيضاً، حيث بدأ العرض الفني بأغنية منفردة للفنانة نورهان خالد، مع العازفين الذين رافقوا فقرات الحفل عصام قاسم على الكمان، و أوسان جبران على البيانو ، ومحمد محمود على الجيتار.
قدمت بعدها الفنانات الثلاث هالة طه ونماء السامعي ونورهان خالد أوبريت بعنوان “امرأة واحدة” أوصل بالموسيقى صوت المرأة، حيث يجمع النساء هم مشترك وإن جئن من مناطق عدة.
تخللت الاحتفالية بعدها أغانٍ منفردة قدمتها الفنانات، حيث نالت أصواتهن إعجاب جمهور بيسمنت المميز.
تحدثت شيماء جمال المدير التنفيذي لبيسمنت عن دور المرأة في المؤسسة، حيث أكدت في البداية أن المؤسسة رغم الحضور اللافت فيها للمرأة إلا أنها لا تمارس تمييزاً لها ضد الرجل، فهي تقدم فرصاً متساوية لهما دون تفريق، وتظل الأفضلية للعمل نفسه، دون صنع تحدٍ أو منافسة بين الرجل والمرأة، فما يجب أن تركز عليه المرأة هو العمل الذي يثبت وجودها وأحقيتها بالفرص المختلفة، وليس فكرة التنافس مع الرجل.
ووجهت شيماء شكراً خاصاً لجمهور بيسمنت الذي يساند المرأة دائماً، ويدعم تواجدها، رغم أغلبية الرجال فيه.
في بداية عمل المؤسسة كما تقول شيماء كانت توجه الدعوة للمرأة للمشاركة في الفعاليات المختلفة، والتمسك بالمشاركات القليلة للنساء في حينه، أما الآن فقد أصبح حضور المرأة كثيفاً حيث تشارك بقوة في أغلب الفعاليات من معارض تشكيلية وعروض غنائية وموسيقية وأدبية ومحاضرات ومناظرات وورش عمل مختلفة.
وأشارت إلى أن بعض التجارب الفنية النسائية تظهر لفترة قصيرة ثم تختفي غالباً بسبب عادات المجتمع التي لا تسمح للمرأة بإظهار بعض مواهبها كالغناء، إلا أن بعض الأسر -التي تستحق التقدير- تدعم فتياتها وتقف إلى جوارهن، وتحضر عروضهن الفنية لمساندتهن.
في نهاية حديثها شكرت شيماء طاقم عمل بيسمنت الذي رسخ مبادئ بيسمنت في تهيئة الفرص المتساوية للرجل والمرأة دون تمييز، كما قامت بتكريم أعضاء المؤسسة من النساء، وكذلك تكريم الفنانات المشاركات في هذه الفعالية.
وقام فريق بيسمنت بتكريم شيماء جمال المرأة التي تدير هذه المؤسسة بثقة واقتدار يثيران الإعجاب.

Share

التصنيفات: ثقافــة

Share