Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

أغرب الـ”فوبيا” التي يعانيها حكّام العالم

بعد انتشار فيديو يظهر الرئيس الاميركي دونالد ترامب يمسك بيد رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي خلال نزول درجات سلم البيت الأبيض، بدأت صحف العالم تنقل عن مقربين من ترامب أقاويل تؤكد أنه يعاني من فوبيا السلالم، و”انه يكره المرتفعات والمنحدرات، وأبشع كوابيسه تتلخص في الانزلاق على درج متسخ”.

اعترف ترامب في وقت سابق بانه يعاني من رهاب البكتيريا، أو فوبيا الجراثيم قد يصل إلى وسواس النظافة، محاولاً الدفاع عن نفسه بعد فضيحة جنسية تعرّض لها. وليس ترامب الرئيس الوحيد الذي يعاني من مرض الرهاب أو الفوبيا، إليكم أغرب هواجس زعماء وحكام العالم:

– القذافي وسر خيمته:

كان معروفاً عن الزعيم الليبي مُعمر القذافي، أنه لا ينتقل إلا وخيمته تسبقه، فعندما كان يسافر إلى بلد ما كان يحاول نصب خيمته في الهواء الطلق، بدلاً من الإقامة في الفنادق، الأمر الذي كان يُخل ببروتوكولات تنظيم استضافة الحكومات، ويسبب إرباكاً وإحراجاً للدول المضيفة، فهو لم يتردد في نصب خيمته لأسبوع كامل قرب قصر الإليزيه في فرنسا عام 2007.
وفي زيارته لمدينة نيويورك، ليلقي كلمة في اجتماع الجمعية العمومية حاول نصب خيمته في أماكن متفرقة في مدينة نيويورك، بما في ذلك قطعة أرض مملوكة لدونالد ترامب، ولم يجدِ الأمر نفعاً، وفي النهاية اضطر إلى نصب خيمته في السفارة الليبية.
والسبب وراء اصطحاب القذافي لخيمته في كل زياراته الخارجية هو أنه كان يعاني من فوبيا الأماكن المغلقة، المعروفة علمياً باسم “كلستروفوبيا”، ويشعر المصابون بهذا الرهاب عند تواجدهم في أماكن مغلقة بالخوف من الاختناق؛ لاعتقادهم بنقص الهواء في هذا الحيز الضيق، وقد يؤدي إلى نوبات ذعر شديدة، وهذا ما كان يخشاه القذافي؛ لذلك كان يُفضل دائماً الجلوس في خيمته البدوية الواسعة.

– جورج بوش الابن والأحصنة:

مع أن أصول الرئيس السابق للولايات المتحدة الأميركية “جورج بوش الابن” تتحدر من ولاية تكساس، الولاية الأميركية المشهورة بامتطاء الأحصنة على طريقة رعاة البقر؛ إلا أنه يعاني من رهاب الأحصنة.
وهذا ما ذكره صديقه الرئيس المكسيكي السابق فينيست فوكس في مذكراته، بعد أن عرض على الرئيس الأميركي خلال زيارته للمكسيك امتطاء حصانه الشخصي، ففزع بوش وتراجع إلى الوراء، فأطلق عليه فوكس لقب “كاوبوي الزجاج الأمامي”، كدمية راعي البقر التي تلتصق بالزجاج الأمامي للسيارات.

– زعيم كوريا الشمالية ورهاب التحليق:

في عام 1976، تعرّض زعيم كوريا الشمالية الأسبق “كيم جونغ ايل” لحادث تحطم الطائرة المروحية التي كانت تُقله، وأصيب بجروح خطرة آنذاك. منذ ذلك الحين، وهو يعاني من رهاب الطيران، ولا يغادر كوريا الشمالية إلا نادراً، فكان يتنقل في زياراته الدولية القليلة عبر القطار في مقصورته المدرعة الخاصة.

– أنجيلا ميركل ورهاب الكلاب:

رهاب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل من الكلاب أمر معروف في الأوساط وقد استُخدم ضدها في أكثر من مناسبة؛ فحاول الرئيس الروسي فلاديمير بوتين استغلال هذا الرهاب الذي تعاني منه المستشارة، عندما أهداها كلباً صغيراً، وأيضاً إحضاره لكلبه الشخصي “اللابرادور” في اجتماعاته مع ميركل، فهو بارع في استخدام ورقة علم النفس في المجال الدبلوماسي. ويرجع خوف ميركل من الكلاب إلى تعرضها للعض من كلب شرس، وهي لا تزال طفلة صغيرة.

Share

التصنيفات: منوعــات

Share