Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

تحالف العدوان يمنع 5 سفن تجارية من التفريغ في ميناء الحديدة(تفاصيل)

منعت قوات تحالف العدوان على اليمن الذي تقوده السعودية سفينة تجارية محمّلة بالقمح من تفريغ حمولتها في ميناء الحديدة، وأجبرتها على تحويل مسارها إلى ميناء جدة.
وقالت مصادر ملاحية في مؤسسة موانئ البحر الأحمر، إن “تحالف العدوان أبلغ 4 سفن تجارية أخرى، إلى جانب السفينة (ماجستي) المحمّلة بالقمح، بتحويل خطها الملاحي إلى ميناء جدة”، مفيدة بأن السفن الأربع هي “(كوتاجون) التي تحمل مواد غذائية، و(بورت فينو) التي تحمل مشتقات نفطية، و(زيزينيا) التي تحمل شحنة سكر، و(كوتانزار) التي تحمل حاويات تجارية”.
وأكّدت المصادر الملاحية أن “هذه السفن كانت قد حصلت على تراخيص من الأمم المتحدة بإفراغ حمولاتها في ميناء الحديدة”.
وكان العاملون في الميناء استبقوا الخطوة ونفذوا، يوم أمس، وقفة احتجاجية، وأصدروا بياناً حمّلوا فيه المجتمع الدولي مسؤولية ما يتعرض له الميناء من تهديد من قبل تحالف العدوان، وطالبوا برفع الرقابة المفروضة عليه بما يمكنه من القيام بدوره في تلبية متطلبات السكان من الغذاء والدواء.
وفي الوقفة الإحتجاجية، أشار الرئيس التنفيذي لمؤسسة موانئ البحر الأحمر، محمد أبو بكر إسحاق، إلى أن “الميناء ملك لكل اليمنيين، ويعمل بكل حيادية بعيداً عن أي تأثير أو توجه سياسي”.
وبيّن إسحاق أن “إجمالي ما استقبلته أرصفته من المساعدات الإنسانية خلال العام الماضي بلغ 270 ألف طن، شملت مواد غذائية وإيوائية وأدوية وغيرها”.
ووفق إحصاءات أخيرة، فإن 67‎% من واردات اليمن تتم عبر ميناء الحديدة، كما تستخدمه معظم منظمات الإغاثة الدولية لإيصال الإحتياجات الإنسانية الضرورية إلى ملايين اليمنيين الذين يواجهون خطر الموت جوعاً.

Share

التصنيفات: أخبار وتقارير

Share