Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

تطوير مهارات 15 صحافياً في الصحافة الحساسة للنزاع

أقيمت في العاصمة اللبنانية بيروت ورشة عمل” تطوير مهارات الصحافة الحساسة للنزاع” التي نظمتها فريدريش ايبرت، بمشاركة 15 صحافياً وإعلامياً يمنياً يمثلون قنوات فضائية ومواقع الكترونية، ومؤسسات إعلامية وصحافية محلية.

اليومين الأول والثاني في ورشة العمل التي إنطلقت الاسبوع الجاري، شمل مخططهما التدريبي الذي أعده المدرب الدولي، خضر دوملي، على إعادة تدوير التجارب التي خاضها المشاركين في حقل العمل في النزاعات والحروب، وأوضح خلالها المدرب، دوملي، مقومات الصحافة الحساسة للنزاع، وما هيه النزاعات والحروب، بين الموقف والتأييد بالنسبة للصحافيين، مبيناً أسس العمل الإعلامي أثناء النزاعات.

ومن بين أهم محاور الورشة جلسة تضمنت نماذج عن التحريض على العنف في وسائل الإعلام، وطبيعة المصطلحات والمفاهيم التي يجب تجنبها أثناء النزاع.

عصف ذهني كثيف، وتدريبات عملية متنوعة تخللتها الورشة، حيث تم توزيع المشاركين إلى مجاميع عمل لوضع خارطة عمل الصحافيين أثناء النزاعات والتعامل مع أطراف النزاع، وتحديد شكل العنف المقدم في وسائل الإعلام، إلى جانب تمرين لتحديد اليات مواجهة العنف في الإعلام.

وبالعودة إلى حفل افتتاح الورشة، فقد أكدت مديرة مؤسسة فريدريش إيبرت، آرييلا جروس، أن الدورة التدريبية تهدف إلى إكساب الصحفيين معارف نظرية ومهارات لتقوية أدائهم المهني أثناء النزاعات، منها مهارات إعداد مواد صحفية تتناول أفاق النزاع، وتعمل على تعزيز دور الصحافة لبناء جسور التواصل بين أطراف النزاع.

كما أوضح مدير البرامج في المؤسسة، محمود قياح، أن المنظمة حرصت على تنظيم هذه الدورة للصحفيين من مختلف وسائل الإعلام بغية المساهمة في ترشيد الخطاب الإعلامي في ظل النزاع، وبما يساعد الصحفيين على أداء دور أفضل في الحد من النزاع باتجاه الوصول إلى السلام الذي ينشده المجتمع.

Share

التصنيفات: حريـــات

Share