Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

تشييع جثمان المفكر الراحل أحمد قاسم دماج غدا

يوارى جثمان الفقيد المناضل المفكرأحمد قاسم دماج الثرى ،يوم غدٍ الاربعاء بعد الصلاة عليه عقب صلاة الظهر في جامع السنباني حي مستشفى الكويت جوار المختبرات المركزية وذلك إلى مقبرة الكرامة في حي سواد حنش بأمانة العاصمة صنعاء .
وأوضحت عائلة الفقيد لوكالة الانباء اليمنية (سبأ) أن استقبال العزاء سيكون في الصالة الذهبية في شارع بغداد بصنعاء .
فيما نعى اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين رئيسه الأسبق الشاعر والمناضل الكبير الكاتب أحمد قاسم دماج الذي توفاه الموت فجر اليوم عن عمر ناهز 77 سنة قضى معظمه في خدمة الوطن والثورة والابداع وثقافة التحديث .
واعتبر البيان، وفقا لما أوردته “سبأنت”، أن اليمن فقدت برحيل دماج أحد أهم مؤسسي الاتحاد والفاعلين والمؤثرين في مسار تجربته وتجربة العمل الوطني المدني .
و نوه البيان بحياة الراحل الحافلة بالعطاء والحضور الإنساني والنضالي المتفرد والذي شكل حالة نوعية في الفضاء الإنساني والابداعي والجمالي لما سطره من صفحات مضيئة في التاريخ الوطني .
ووفق البيان : فقد كان أحمد قاسم دماج واحداً من أهم من عبروا وترسخوا في الذاكرة الوطنية والنضالية والابداعية، وهو النقابي الذي أسس لفكرة التنوير وأدوار منظمات المجتمع المدني الذي ساهم في تأسيس أهمها وفي طليعتها اتحاد الادباء والكتاب اليمنيين، الذي انبثقت منه ومن مداميكه مشروع الوحدة الوطنية على أساس ابداعي وفكري خالد.
و أضاف البيان: لقد تجلى ذلك في ترؤس الراحل للاتحاد في محطات وطنية مفصلية كان للاتحاد صوته الوطني الهادر في مواجهة الثقافات الصغيرة وسياسات الاستبداد والعنف.

مسيرة زاخرة بالعطاء الثقافي والابداعي والنضالي

و في ذات السياق ،نعت الأوساط الأدبية والثقافية اليمنية – وفق بيانات تلقتها وكالة سبأ – برحيل دماج واحداً من أهم شعراءه وكبار رموز التحديث والتنوير منذ أكثر من خمسة عقود، كان خلالها أحمد قاسم دماج فاعلاً ومؤثراً في ميادين العمل المختلفة التي التحق بها؛ ففي تجربته في الوظيفة الحكومية لم يتوان عن تقديم نموذج للوطني المخلص والمتفان بدءاً من تجربته كأول أمين عام لرئاسة الوزراء بعد قيام ثورة الـ26 من سبتمبر الخالدة.

كما تمثل تجربته في رئاسة اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين محطة هامة في مسار حركته التنويرية و خدمة المجتمع المدني؛ فقدّم مثالاً (للأستاذ والمثقف المؤسسة) سواء في تعامله مع تجربته الإبداعية أو تجربته القيادية والإدارية أو تجربته الوطنية والإنسانية وفي علاقته بالمبدعين وغيرهم؛ فبرز نسيجاً وحده في خدمة الجمهورية والوطن والإبداع ومواجهة كل أشكال التخلف والاستبداد كهدف لم يحد عنه على مدى عمره الطويل القصير في حسابات الرموز والأوطان .

وكان الموت غيّب فجر اليوم الثلاثاء الشاعر والمناضل الكبير أحمد قاسم دماج رئيس اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين السابق وأحد مناضلي الجمهورية والوحدة، وذلك بعد معاناة من المرض، وعن عمر ناهر 77 سنة قضى معظمها في الدفاع عن مبادئ الجمهورية والثورة والوحدة والوطن (الانسان والحرية).

Share

التصنيفات: أخبار وتقارير,ثقافــة

Share