Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

تونس و ليبيا تهيئان مسار أمني موحد بينهما

دعا رئيس الوزراء التونسي، يوسف الشاهد، ونائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي، أحمد معيتيق، الجمعة، إلى تهيئة بيئة ملائمة لخلق “مسار أمني موحد” بين البلدين.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها “معيتيق” للصحفيين، على هامش مشاركته في فعاليات مؤتمر “أيام المؤسسة” المنعقد في مدينة سوسة التونسية، مبيناً فيها أنه التقى رئيس الوزراء التونسي، اليوم.

وأوضح أنهما أكدا على “ضرورة تهيئة بيئة ملائمة لخلق مسار أمني موحد بين البلدين”، في إشارة إلى العمل على تعزيز التعاون والتنسيق الأمني بين تونس وليبيا.

وتعيش تونس حالة تأهب أمني على حدودها مع ليبيا، خاصة بعد أن هاجمت جماعات إرهابية، مطلع مارس/ آذار الماضي، مقرات ثكنات عسكرية وأمنية تونسية بمدينة بنقردان على الحدود الليبية.

كما تناول اللقاء بين معيتيق والشاهد، بحسب تصريحات المسؤول الليبي، قضية البحارة التونسيين، الذين احتجزتهم قوات خفر السواحل الليبية الشهر الماضي، وأفرج عن عدد منهم، مؤخرا.

واعترضت قوات خفر السواحل الليبيّة، منتصف نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، ثلاثة قوارب صيد تونسية، على متنها 54 بحّارا، واقتادتها باتجاه ميناء الزاوية على الساحل الغربي لليبيا، قبل أن تفرج قبل أيام عن 49 بحارا.

وعقدت فعاليات الدورة 31 لـ”أيام المؤسسة” تحت شعار “الانتقال الرقمي: التحولات والفرص”، على مدار يومي 8 و 9 ديسمبر/كانون الأوّل الجاري، في مدينة سوسة، بمشاركة أكثر من ألف مالك مؤسسة ومستثمر من 30 بلدا.

المصدر : الأناضول

Share

التصنيفات: خارج الحدود

Share