Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

الأمم المتحدة تصوت غدا على قرار يشدد العقوبات على كوريا الشمالية

تصوت الأمم المتحدة غدا الأربعاء على قرار يشدد العقوبات على كوريا الشمالية بعد تجاربها النووية والبالستية الأخيرة، من خلال الحد بشكل صارم من مبيعاتها من الفحم الى الصين، على ما أفاد مسؤولون أميركيون ودبلوماسيون الاثنين.

وقال دبلوماسيون في مجلس الامن إن قرارا قدمته الولايات المتحدة وتم التفاوض عليه ثلاثة أشهر مع الصين سيطرح للتصويت صباح يوم غد الاربعاء في المجلس، متوقعين إقراره.

وأوضح مسؤول أميركي يتابع الملف طالبا عدم كشف أسمه أن القرار يهدف الى “فرض حد صارم وملزم على صادرات كوريا الشمالية من الفحم التي تمثل المصدر الرئيسي لعائداتها الخارجية”.

وسيحرم هذا الإجراء بيونغ يانغ من 700 مليون دولار على الأقل من العائدات التي تجنيها من الفحم، أي تراجعا بنسبة 62% بالمقارنة مع عائداتها عام 2015.

وقال المسؤول “هذا سيخفض الى حد كبير وصول النظام الى عملات صعبة تستخدمها لتمويل برنامجيها النووي والبالستي” مضيفا “لا ندعي ان هذا القرار سيحمل كوريا الشمالية على التخلي عن برنامجها للاسلحة النووية (…) لكنه سيجعله اصعب بكثير”.

وتمثل الصين، حليفة بيونغ يانغ الوحيدة، المنفذ الوحيد للفحم الكوري الشمالي.

ويتضمن القرار عشر صفحات وخمسة ملحقات.

وينص القرار على أن مجلس الامن “يدين بأشد العبارات التجربة النووية” التي أجرتها بيونغ يانغ في 9 سبتمبر وكانت الخامسة والأقوى حتى الآن.

كما تشدد الوثيقة وتوضح بنود قرار صدر في مارس ونص على تفتيش الحمولات الموجهة الى كوريا الشمالية.

لكن النص يشير الى أن “التدابير المفروضة لا تهدف الى التسبب بعواقب إنسانية مضرة لسكان كوريا الشمالية المدنيين”.

كما تضيف الوثيقة التي تتسم بطابع تقني للغاية، أسماء الى قائمة سوداء من الافراد والكيانات من ادارات وشركات، المتهمين بالمساهمة في البرامج العسكرية الكورية الشمالية والخاضعين لتجميد اموالهم ولحظر السفر.

Share

التصنيفات: خارج الحدود

Share