Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

“بي بي سي”: “الدولة الإسلامية” يقاتل بأسلحة سعودية

الوحدة نيوز/ متابعات:
كشف تحقيق صحفي أجرته “بي بي سي” بأن تنظيم “الدولة الإسلامية” يستخدم أسلحة كانت السعودية والولايات المتحدة قد أرسلتهما للأطراف التي تدعمها في سوريا.
ودخلت القناة، برفقة فريق من “المؤسسة البريطانية للأبحاث في أسلحة النزاعات” التي تعمل على تقصي أثر الأسلحة التي تستخدم في الصراعات، إلى موقع كان يخضع لتنظيم “الدولة الإسلامية” في الموصل، وعثروا في غرفة بحديقة إحدى المنازل على علب كانت تحتوي على أسلحة (صواريخ وذخيرة) تحمل علامات تدل أنها مصنوعة في شرق أوروبا. وقال التقرير إن “الولايات المتحدة والسعودية اشترتا الأسلحة بغية إيصالها عبر تركيا إلى الجماعات المقاتلة التي تدعمها في سوريا”، واستدرك “لكنها (الأسلحة) وقعت في يد التنظيم وهي تستخدم لقتال القوات العراقية”.
وذكر العضو في المؤسسة، جامس بيفن، أنه بـ”مجرد أن تخرج الأسلحة من سيطرة الحكومات الوطنية وتقع في أيدي فاعلين غير رسميين مثلما يحدث في سوريا حيث تقاتل عدة مجموعات موالية لأطراف متداخلة في بعضها يصبح صعب جداً مراقبة الأسلحة”.
وأكد التقرير أن التنظيم لم يجد صعوبة في تسليح نفسه، وقد يكون استعمل الأسلحة نفسها التي توفرها البلدان التي “تسعى لدحره”.

Share

التصنيفات: خارج الحدود

Share