Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

الموت يغيب الفنان “فرسان خليفة”

الوحدة نيوز/ خاص:
غيب الموت فنان اليمن الكبير فرسان خليفة، في وقت سابق أمس بدولة الإمارات المتحدة بعد معاناة مع المرض.
وكان الفقيد أحد أهم مؤسسي اللون العدني الذي تأسس على يد كبار فناني العصر الذهبي في عدن امثال سالم بامدهف وخليل محمد خليل وأحمد قاسم والمرشدي ومحمد سعد عبدالله والزبيدي وغيرهم.
والفنان فرسان خليفة من مواليد مدينة كريتر في العام 1941م ،نشأ فيها وترعرع في حواريها ودرس في مدارسها ،وفي مطلع الستينات انتقل إلى مصر الكنانة لدراسة الموسيقى وقدم مع الشاعر الدكتور سعيد الشيباني أعمالاً مختلفة من أهمها (ريح الشروق) التي جسدت روح الوحدة الوطنية في وقت مبكر.
ويعد خليفة من أوائل من غنى لثورة السادس والعشرين من سبتمبر واحيا أول حفل في العام 1963م، وتنقل حينها لإحياء الاحتفالات في كل من محافظات مأرب وذمار وصنعاء ومناطق مختلفة أخرى، وقدم الأغنية الوطنية باقتدار مثلما قدم الألوان العاطفية والوجدانية.
الجدير ذكره أن وزارة الثقافة كانت قد كرمت الفنان فرسان خليفة في العام 2004م في إطار فعاليات صنعاء عاصمة للثقافة العربية وأقام حينها حفلاً استثنائيا استعرض فيه تجربته اللحنية والغنائية، وتم توثيق حياته في حلقات تلفزيونية أنتجتها قناة عدن من إعداد وتقديم عبدالله باكداده ،كما وثق لحياته أمين درهم فيلماً سينمائياً.

Share

التصنيفات: ثقافــة

Share